تعليم الحروف
تاريخ الوسائل التعليميه

يعد تعليم الحروف للأطفال قبل دخولهم الحضانة مهمة يجب على كل أب وأم القيام بها ولكن بجب ألا يتم ذلك قبل سن الأربع سنوات، ويعد هذا الأمر غاية في الصعوبة نظراً لاحتياج الطفل إلى المتابعة في المراحل الأولى من حياتة وذلك من قبل المنزل أكثر من المدرسة حيث أن هذا الأمر يحدد مصيره في الحياة الأمر الذي يجعله يتخطى المراحل التعليمية في حياته بسهوله. 

 إستراتيجيات التعليم

1- تتم من خلال إشراك كل حواس الطفل في تعليمه كلمة أو معلومة جديدة فعلى سبيل المثال عندما تعلم الطفل كلمة قط يمكن تقليد صوت القط بعدنطق الكلمة أو القيام بأي حركة يتميز بها القط لتعزيز تعلم الكلمة.

2- تقديم وسائل تعليمية متنوعة لتيسير وصول المعلومة وإزالة الملل لدى الطفل

طرق تعليم الحروف

أولاً: الطريقة الجزيئية التركيبية 

وتنقسم إلى ثلاثة طرق وهي :

الطريقة الحرفية : تعليم الحروف الهجائية بأسمائها وصورها بالترتيب

الطريقة الصوتية : تعليم الحروف الهجائية لأصواتها .

الطريقة المقطعية : ضم حرفين منفصلين لتتألف منها كلمة.

كيفية اتباع الطريقة الجزئية التركيبية

1- تكوين كلمة مؤلفة من حرفين منفصلين 

2- ضم ثلاثة أحرف منفصلة

3- تكوين جمل قصيرة مؤلفة من بعض الكلمات 

4- تعليم التلاميذ على الضبط بالشكل مع تعلم أسماء الحروف

اتباع الطريقة الجزئية التركيبية
اتباع الطريقة الجزئية التركيبية

فوائد اتباع الطريقة الجزئية التركيبية

1- تساعد هذه الطريقة على نطق الحروف نطقاً صحيحاً

2- تساعد هذه الطريقة على كتابة الكلامات كتابة إملائية صحيحة 

عيوب استخدام الطريقة الجزئية التركيبية

1- من المعروف أن عملية الإدراك عند الطفل تسير من الكل إلى الجزء ويعاب على هذه الطريقة أنها تعلم الطفل الجزيئات.

2- أن الطريقة الصحيحة في التعلم البدء بالمعلوم ثم الانتقال إلى المجهول.

3- تعلم الطفل القراءة ببطء حيث يقوم الطفل بتهجي الكلمات 

4- في هذه الطريقة يختلف اسم الحرف عن صوته.

5- عدم بوجود معاني للحروف والأصوات

6- تعود الطفل على ترديد حروف ليس لها معنى تكسبه إحساس بالملل وكراهية المدرسة 

7- تعود الطفل على نطق كلمات لا يدرك معناها .

 كيفية تعليم الحروف للاطفال

تعتبر اللغه هي اول ما يجب ان يتعلمه الطفل في حياته وتعتبر طريقه التعليم هي المحرك الاساسي لكل الامور التي تتم في المرحله التعليميه له وتوجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لتعليم الحروف للاطفال وهي:

1- جذب انتباه الطفل ويتم ذلك من خلال سرد القصص الخياليه والاستماع لها حيث أن الخيال هو الباب الاول لمعرفه الطفل واول ما يساعد على توسيع مداركه وبالتالي فهو يساعد بشكل كبير على جذب انتباهه وكسب حبه للتعلم كخطوه اولى في حياته التربويه

2- تعليم الطفل الحروف الابجديه من منفصلة وذلك من خلال تعليم الحروف كل واحد على حده في اللغه العربيه تتكون من ثمانيه وعشرون حرفا اساسيه يجب على كل طفل ان يتعلمها بالاستماع ويرددها ويحفظها ويكتب كل حرف على حده

3- التعلم باللعب لكل طفل طريقه في استيعاب المعلومه فهناك بعض الاطفال غير راغبين بتعلم الاحرف ولكي يتم شد انتباههم الى طريقه التعلم يمكن ان يتم تعليمهم من خلال لعبه فعلى سبيل المثال يمكن لصق بعض الكلمات بغرفه الطفل او اللعب بلعبه الكلمات وذلك من اجل التشجيع على التعلم

 تعليم الحروف للاطفال
تعليم الحروف للاطفال

4- عرض الفيديوهات التعليميه توجد الكثير من الفيديوهات التي تساعد على تعلم الاطفال الحروف الابجديه بشكل صحيح و تعد هذه الفيديوهات احد اسباب المتعه لدي الطفل حيث انه يستمتع بها كثيرا و يتعلم منها دون اللجوء الى احد من اهله وقد اثبتت هذه الطريقه فاعليتها في تعلم الطفل و الاستفاده منها بشكل كبير

5- استخدام بطاقات الحروف الأبجدية لتعليم الطفل الحروف من خلال بعثرة الحروف وطلب من الطفل ترتيبها ويمكن أن يطلب منه أن يحضر من بين الحروف الحرف الأول من اسمه أو من  اسم والده وهكذا.

6-  كتابة الحروف بمواد مختلفة مع الطفل وذلك عن طريق ألوان المياه أو الألوان الخشب أو ألوان الشمع أو أي مواد متوفرة، حيث تساعد هذه الطريقة الطفل على الانطلاق واللعب بجانب التعلم.

7- صنع كوكيز أو كاب كيك أو أطعمة على شكل الحروف باستخدام عجينة السكر أو أي طعام ، يمكن أن تصنع الأم لطفلها هذه الحلوى المحببة إليهم على شكل الحروف الأبجدية، وتطلب من الطفلك مساعدتها ونطق الحروف. على أن تجعله يطلب منها الكوكيز عن طريق نطق الحرف وليس قول كلمة كوكيز.

كيفية تعليم الحروف للاطفال
كيفية تعليم الحروف للاطفال

كيفية تبسيط الحروف للأطفال

يواجه أولياء الأمور العديد من الصعوبات في تعليم أطفالهم الحروف في مراحلهم العمرية الأولى لذا فقد تم إيجاد بعض الطرق المبسطة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية وذلك من خلال تقريب الحرف إلى ذهن الطفل من خلال الخطوات التالية:

1- عدم تكثيف عدد الحروف التي يتعلمها الطفل حتى لا يشعر بالملل أي يكفي تعليمه حرف أو إثنان يومياً وأن تكون جميع الحروف بحركة الفتح في البداية حتى يتقن تعليمها ثم يبدأ تعليمه الضم والكسر والسكون.

2- تعليمة الحروف بالأشكال والصور حتى يتذكرها بشكل جيد من خلال الشكل أو الصورة فعلي سبيل المثال حرف (أ) يمكن تشبيهه للطفل بالسيف أو النخلة حتى يتذكر اسم الحرف عندما يرى صورة النخلة أو السيف.

3- يتم رسم الحرف على شكل نقاط ووضع الفتحة عليه وتعليم الطفل كيف يرسم النقاط ويوصلها ببعضها ليصل إلى الشكل النهائي للحرف على أن يقوم بنطق الحرف أثناء كتابته، ويعاد هذا الأمر أكثر من مرة ويتم عمل هذه الخطوات في كل الحروف.

4- أما تبسيط حرف (ب) فيكون من خلال رسم صورة تقريبية لشكل بطة ثم يتم حذف حرف طه ويبقى حرف (ب) ويتم تشبيهه بالبطة حتى يظل في ذهن الطفل ولا ينساه.

5- يتم تبسيط حرف (ت) من خلال رسم صورة وجه ولد مبتسم له عينين وإخبار الطفل أن هذا الحرف يشبه هذا الولد المبتسم ويفخم له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم .

6- يتم تبسيط حرف (ث) بكتابة الحرف ووضع النقاط على شكل كرات وسؤاله كم كرة يرى ؟ وعندما يجيب ثلاث كرات يتم إخباره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وينطق كلمة ثلاثة ويفخم حرف ( ث ) 

7- يتم تبسيط حرف ( ج ) برسم شكلا وليكن مربعين وعمل لعبة مسلية في هذين المربعين ويتم مسح الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل، ثم نمسح الخط الأول من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل ثم نخبر الطفل بأن المربع الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي يقوم باصطياده تم وضع جبنة ويتم التعبير عنها بالنقطة ويتم قراءة كلمة جبن ونفخيم الجيم ووضع رأس القلم على النقطة مع تفخيم ( الجيم ) وإخبار الطفل بأن هذا الحرف يسمى ( ج ) .

8- يتم تبسيط حرف ( ح ) نقوم بفعل ما سبق مع حرف (ج) من رسم المربعين وفتح الفتحتين مع إضافة وضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب فتم وضع حارساً عليها متخفي حتى لا يراه الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما يأتي . ويتم تفخيم حرف ( ح ) من كلمة حارس .

9- يتم تبسيط حرف ( خ ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين بالإضافة إلى أن الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف منه وتفخيم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه

تبسيط الحروف الأبجدية
تبسيط الحروف الأبجدية

10- يتم تبسيط حرف  ( د ) من خلال رسم  دائرة للطفل ثم يتم مسح نصف الدائرة ونخبره بأن هذا الحرف يسمى (د) .

11- يمكن تبيسط حرف (ذ) من خلال تشبيهه بالذبابة التي تريد الجلوس فوق رأس الحرف مع تفخيم الحرف وإبار الطفل باسمه 

12- يمكن تبسيط حرف (ز ) من خلال تشبيهه بالزحليقة 

وهكذا يمكن اتباع نفس الطريقة مع باقي الحروف الأبجدية وتبسيطها بتشبيهها بأشياء لا تنسى من ذاكرة الطفل 

تعليم الحروف كنشاط تعليمي

تعد منهجية تعليم الحروف كنشاط تعليمي أكبر أداة مساعدة لإمداد الطفل بقاعدة لغوية تتمثل في ضبط حروف اللغة العربية.وتعد هذه الخطوة أولى خطوات تعلم الكتابة والقراءة بشكل صحيح 

أهداف النشاط

أن يكون الطفل على استعداد لقراءه الحرف دو حركات 

أن يكون الطفل لديه القدرة على ربط أصوات الحروف بالحروف المكتوبة

أن يحاول المعلم عن طريق حوار تمهيدي توجيه تركيز الطفل الى موضوع الحصة وتقييم ايضا قدراته حول المادة المعرفية المراد تقديمها.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X