تعريف الوسائل التعليمية
تعريف الوسائل التعليميه

تعريف الوسائل التعليميه حيث اختلفت التعريفات التي وجدت في الكتب والمراجع المختلفة لمفهوم الوسائل التعليمية حيث ينظر إليها البعض كمجرد معينات تعليمية بينما يرى البعض الآخر أنها وسائط أساسية وضرورية للتدريس والتحفيظ ومن الضروري أن نقف في بداية تعرضنا لموضوع الوسائل التعليمية وأهميتها على تحديد دقيق لماهية هذا المصطلح .

فالوسيلة التعليمة تكون مع الطالب ومع الأستاذ ومع المدير العام المدرسة وأفضل أن يكون مع المدير  

تعريف الوسائل التعليميه
تعريف الوسائل التعليميه

يري بعض الأشخاص  أن تعريف الوسائل التعليمية يقف فقط علي انها  كل شيء يساعد المعلم في عملية التدريس ويؤكدون ايضا  على أن الوسائل التعليمية لا تحل محل المعلم ولا يستغنى بها عنه  لأنها تعد  وسائل تعين المعلم  على أداء عملية التدريس ولهذا السبب  اطلق علي الوسائل التعليميه  مصطلح الوسائل المعينة .

وهناك فئة أخرى تفضّل إطلاق مصطلح ” وسائل الإيضاح ” على الوسائل التعليمية ويقصدون بذلك ما تؤديه من دور في مساعدة المعلم على توضيح الحقائق والأفكار للمتعلمين ولذلك فإن الوسائل قد تكون تعليمية إشارة إلى استخدام المعلم لها في التعليم أو تعلميه إشارة إلى استخدام الطالب لها في التعلّم كما أنها قد تكون تعليمية حسب الموقف التعليمي الذي يستخدم فيه حيث يمكن لكثير من الوسائل أن تؤدي الدورين حسب الحاجة.

وبالتالي يمكننا أن نعرّف الوسائل التعليمية بقولنا : انها هي الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم أو المحفّظ لتوصيل ما لديه من المادة العلمية إلى أذهان الطلاب بصورة أفضل و استهلاك جهد أقل فيمكن للمحفظ أن يستخدم من هذه الوسائل ما يتناسب مع مهمته في حفظ وتحفيظ القرآن الكريم .

وقد أكدت الدراسات التربوية أن معدّل تذكر الصور السمعية والبصرية منذ استقبالها حتى بعد ثلاثة أيام أفضل من السمعي أو البصري كلٍّ على حدة

انواع الوسائل التعليميه :

وسائل سمعيه :التي تستهدف حاسه السمع مثل الراديو ،المسجل الأفلام

وسائل بصريه :وهي وسائل تستهدف حاسه البصر مثل الصور ،الرسومات ،الرسوم البيانيه

وسائل سمعيه وبصريه وهي تستهدف حاستين هما السمع والبصر مثل الأفلام المتحركه  ،الرحلات

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X