مفهوم الوسائل التعليمية وأنواعها وأهم أهدافها
الوسائل التعليمية

تعريف الوسائل التعليمية …

اختلفت طريقة ونوعية التعليم في الوقت الحالي عما كانت عليه سابقاً، فلم يعد اعتماد المعلم في النظام التعليمي على أسلوب التلقين والحفظ، وأصبح استعمال الوسائل التعليمية جزءاً لا يتجزأ من منظومة التعليم، وضرورة أساسية لنجاح النظام التعليمي. تعرف الوسائل التعليمية على أنها كافة الأجهزة والأدوات والمواد التي يستعملها المدرس لتحسين عملية التعليم والتعلم وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة، ويطلق على الوسائل التعليمية العديد من المسميات؛ مثل: تكنولوجيا التعليم، حيث تهتم بمعرفة العلوم بطريقة منظمة.

أنواع الوسائل التعليمية

1- الوسائل المرئية :

التي تضم الوسائل التي لا تحتاج إلى استعمال الآلات لعرضها؛ مثل: استعمال السبورة، والرسوم البيانية، والملصقات، ولوحات النشرات والعروض، والنماذج المجسمة، والخرائط، بالإضافة إلى أنها تشكل المرئيات التي تحتاج آلات لعرضها؛ مثل: استعمال الشرائح والصور الثابتة. الوسائل السمعية: مثل التسجيلات السمعية، وتوظيف الإذاعة المدرسية.

2 – وسائل البيئة المحلية :

هي من أكثر الوسائل التعليمية واقعيةً وإفادةً، وهي تشمل الزيارات والرحلات التعليمية، والقيام بالمقابلات والزيارات الميدانية.

3- الوسائل الحركية :

هي الوسائل التعليمية التي تجمع بين أكثر من نوع من أنواع الوسائل معاً في وقت واحد، مثل استعمال الأفلام التعليمية، وأجهزة الحاسوب، وأشرطة الفيديو، أو استعمال التلفاز التعليمي.

من أهم أهداف الوسائل التعليمية ..

1- تهيئة أذهان الطلاب :

ذلك بأن يصل المعلم عن طريقة المناقشة والحوار إلى إعطاء صورة عن موضوع الوسيلة المستخدمة وصلتها بالخبرات السابقة  لدي الطلاب وأهميتها لكي يدرك الطلاب بوضوح الغرض من استخدام الوسيلة وماذا يتوقع المعلم منهم نتيجة لذلك ويحسن بالمعلم لو انه قام بحصر هذه الأسئلة والمشكلات بعد المناقشة وكتابتها على السبورة مع إضافة الكلمات والمفاهيم الجديدة التي يتناولها موضوع الدراسة ومن المعلمين حيث يقوم بطباعتها وتوزيعها فتدور حوله بمناقشة مبدئية مثل السير في الدرس أو عرض فيلم أو إجراء التجربة أو القيام برحلة حتى يصبح بذلك لهذه الخبرة هدف واضح يسعى الطلاب ورائه .

2- رسم خطة للعمل :

تأتي بعد أن يتعرف المعلم على محتويات الوسيلة ومدى مناسبتها لأهداف الدرس فيضع لنفسه تصورا مبدئيا عن كيفية الاستفادة منها فيقوم بحصر الأسئلة والمشكلات أو الكلمات الجديدة التي تساعد الوسيلة في الإجابة عنها ثم يخطط لكيفية تقديمها لأنواع الأنشطة التعليمية التي يمارسها الطالب .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X