تعريف استراتيجية الدقيقة الواحدة

تعريف استراتيجية الدقيقة الواحدة هي استراتيجية  مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يفعل دور الطالب في العملية التعليمية و يستند علي اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات

تعتبر استراتيجية الدقيقة الواحدة استراتيجية قديمة استخدمت مؤخراً لتطوير أسلوب المحاضرة التقليدي وهي إحدى الطرق التي تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدى تقدم طلابه ، و نعرض المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

تعرف كذلك علي :

استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة) أو التعلم بالملاحظة والتقليد

استراتيجية الدقيقة الواحدة

تعريف استراتيجية الدقيقة الواحدة

هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي توجيه المعلم سؤال لطلابه و يقوم فيه الطلاب بتوليد إجابات رداً على السؤال الذي طرحه المعلم فيما يتعلق بالمواد التي يتم تدريسها ،  تعتبر الاستراتيجية  تقريرية أكثر من كونها استراتيجية إجرائية

و يمكن استخدامها في بداية الدرس أو خلال الدرس أو  في نهاية الدرس ، كما أنها تتناسب مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب

المهارات المستخدمة في الاستراتيجية

تعتمد الاستراتيجية في تطبيقعا علي مهارات القراءة و الكتابة و المحادثة و الاستماع و الاكتشاف و الملاحظة و الاستنتاج و الاستقراء و العمل بهدوء و نظام

استراتيجية الدقيقة الواحدة

مراحل تطبيق الاستراتيجية

المرحلة الأولي : يقسم فيها  المعلم الطلاب إلي مجموعات ثنائية

المرحلة الثانية : يطلب فيها المعلم من الطلاب الانتباه جيداً للدرس  و كتابة الملاحظات و الأفكار

المرحلة الثالثة : يقوم فيها المعلم بعد انتهائه من شرح الدرس بطرح سؤال واضح و محدد للطلاب و يعطيهم مهلة دقيقة واحدة  للإجابة عن السؤال

المرحلة الرابعة : يقوم فيها الطلاب بكتابة إجابة السؤال علي ورقة تعرف بورقة الدقيقة الواحدة و لا يشترط أن يسجلوا أساميهم عليها 

المرحلة الخامسة : يقرأ فيها الطلاب  أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ،و يحرص المعلم علي استخدام التعليقات المشجة المحفزة للطلاب 

و لا يشترط أيضاً التقيد بالدقيقة حيث قد يتراوح وقت الإجابة من دقيقتين إلي خمس دقائق حسب الوقت الذي يحدده المعلم  و ينصح باستخدام الساعات الرملية 

اقرأ أيضاً :

استراتيجيات التدريس التبادلي خطوات تطبيقها ومميزاتها 

استراتيجية الدقيقة الواحدة

أهمية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

    1. تنمي لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون ،تقبل و احترام الرأي الأخر ، و مهارات أخرى مثل ضبط  و تقدير قيمة الوقت ، سرعة الإنجاز ، مهارة التفسير و التحليل و  المقارنة .
    2. تعمل هذه الطريقة على إشراك الطلاب في العملية التعليمية و مساعدة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
    3. يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق

      مما يساهم بشكل كبير في ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقولهم ، و يوفر أيضاً معرفة رد فعل الطلاب و فهمهم في الوقت الفعلي 

قد يهمك التهرف علي :

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

مميزات تطبيق الاستراتيجية

تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، و تساهم في القضاء علي الجمود و الخمول الفكري

تدرب الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تهدف إلي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول

يزيد من اندماج الطلاب في العمل و  يضيف جو من الطمأنينة و المرح و المتعةعلي العملية التعليمية

يوثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميم

يعزز ثقة الطلاب بانفسهم و ثقتهم بقدراتهم

لمهرفة المزيد عن الاسترتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك