تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية 
تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية  4

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية ، وتعتبر الوسائل التعليمية أحد التقنيات المستخدمة في تسهيل عملية التدريس والتعلم، ويجب على المعلم أن يختارها بدراية وفهم، كما يجب عليه أن يربط بين المادة التعليمية والوسائل التي يستخدمها، حتى يتمكن من إثراء العملية التعليمية، والوسائل التعليمية تساعد الطالب على معرفة الموضوعات الجديدة وفهمها بسهولة، خصوصا من لا يمكنهم تكوين صورة إدراكية سابقة حول الدرس او لا يستطيعون استيعاب وفهم الشرح اللفظي فقط، ولذلك يكونون بحاجة إلى عرض عينة أو نموذج أو صورة تخطيطية للمعلومات . 

قد يهمك أيضاتطبيق الوسائل التعليمية في رياض الاطفال 

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية 
تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية

تساعد الوسائل التعليمية على جذب انتباه الطلاب، وتشويقهم وتشجيعهم على التفاعل مع الدرس ، لأنها تعتمد على حاستي السمع والبصر، وتزيد من حب الاستطلاع لديهم، وأيضا تساعد الوسائل التعليمية على غرس القيم التربوية والمبادئ عند الطالب 

 استخدام نموذج الكرة الأرضية ومساقطها والخرائط، وأجهزة وعناصر المناخ، وأدوات رصد المواقع وتحديدها، وأدوات حساب الأطوال والمساحات من أهم الوسائل التعليمية التي تستخدم في شرح الدراسات الاجتماعية، إلى جانب بعض الأدوات الأخرى مثل العينات والمجسمات والنماذج والرسوم البيانية والصور والوسائل السمعية والفيديو، والزيارات والرحلات الاستكشافية والسبورة . 

ويقوم معلم الدراسات الاجتماعية باستخدام هذه الوسائل بشكل عام، ولكن أهمها على الإطلاق هو الخريطة التاريخية والجغرافية، لأنها تساعد على توضيح معظم الدروس الخاصة بالدراسات الاجتماعية . 

تعرف أبض عليتطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

أهمية الخرائط في الدراسات الاجتماعية:

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية  1
تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية  1
  • الخرائط تساعد على دراسة سطح الأرض والتعرف عليه، مهما اختلفت تفاصيلها ومهما كانت أبعاده . 
  •  الخريطة تمنح العقل صورة ذهنية للمكان الذي لا يمكن رؤيته في الواقع، كما أنها تعتبر أحد أدوات البحث العلمي التي تساعد على استنتاج وتوضيح المعلومات الجغرافية و الجيو موىفزلوجيا، والمناخية، والميه والتربة والبحار والمحيطات وما يتعلق .
  • تعتبر الخريطة من أقدم وسائل الاعلام التي عرفها الإنسان المتحضر 
  • توفر المعلومات التي لا يمكن توضيحها من خلال المواد المقروءة أو المكتوبة مثل الظواهر الطبيعية 

وسائل تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية جديدة : 

 – العينات 

ظن أهم وسائل الشرح في مادة الدراسات الاجتماعية، فهي عبارة عن جزء من المادة نفسها وليست مجرد صورة لها، حيث تجعل الطالب متصلا بالمادة محور الدراسة، وتثير اهتمام الطالب وحواسه في اكتشاف خصائصها .

 – النماذج

هو مجسم مصغر شئ حقيقي، قد يكون مثلا سد مثل السد العالي أو سد الفرات، أو بركان يجسد البراكين ، او مجسم توضيحي للكرة الأرضية، تساعد المجسمات على توضيح المعلومات وتجسيدها أمام الطالب . 

– الصور

وتعتبر من أبسط طرق تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية، حيث يمكن الحصول عليها بسهولة جدا، وتساعد على إبراز معاني الأفكار وتسهيل المعلومات التي لا يمكن توضيحها من خلال الشرح فقط . 

تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية 
تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية

ويمكن أيضا استخدام بعض الفيديوهات القصيرة للمساعدة على ذلك حتى لا يمل الطالب، ولكن يجب أن لا تحتوي على عناصر كثير حتى لا يتشوش عقل الطالب . 

أقرأ أيضاوسائل تعليمية للاطفال كيفية عملها واهميتها

– مهارات الإلقاء

يجب أن يمتلك المعلم ولو مهارات قليلة لإلقاء المعلومات وتمثيلها وخصوصا المعلومات التاريخية حتى تجسد الشخصيات وتمثلها أمام الطلاب .  

– التمثيل

قد يقوم المعلم بأمر بعض الطلاب الذين يهوون التمثيل بتمثيل أحد المقاطع التاريخية القصيرة حول الدرس الذي يتم مناقشته، ويتناقش الطلاب في أمور الدرس وكأنهم هم شخصيات الدرس . 

 – المجموعات

يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ويأمرهم بإعداد أبحاث معينة حول جزء من الدرس وتحضيره في المرة المقبلة، وذلك يزيد التفاعل بينهم . 

– التقسيم 

تقسيم الدروس الطويلة على عدة مرات حتى لا يشعر الطالب بالضياع بسبب كثرة المعلومات . 

 – الحوار

فتح باب الحوار بين المعلم والطلاب، يساعدهم على فهم الدرس بطريقة تفاعلية أسهل وأوضح  

.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X