تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

استراتيجية التعلم بالتعاقد و خصائصها

تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة ، هي واحدة من أهم استراتيجيات التعلم النشط المحببة في نفوس الطلاب و التي تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الداراسية  

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية و ذلك لانها تشبه الألعاب الورقية في تطبيقها مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الخاطفة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها 

تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة
تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية أشاهد و أدون – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية البطاقات الخاطفة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي لهدف جعل الطلاب اكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي وضع  المعلم بعض الأسئلة المتعلقة بدرس معين على عدد من البطاقات و توزيعها علي الطلاب لحملها علي شكل مروحة 

يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم 

و تستهدف الاستراتيجية استخدام العديد من المهارات كمهارات القراءة و المناقشة و التعبير و طرح الأسئلة و التحليل المنطقي كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع 

شرح استراتيجية البطاقات الملونة
تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية خلية النحل – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

  1. يقوم المعلم بتصميم بعض البطاقات التي تحتوي على أسئلة عن دروس سبق دراستها ، او عن درس محدد بعينه أو يطلب من الطلاب إعدادها بأنفسهم
  2. ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ، و ليكن مثلا أربعة طلاب في المجموعة الواحدةو توزيع الأدور علي الطلاب في المجموعة كالتالي : 
  3. يمسك الطالب الأول البطاقات في يده في شكل مروحة و يعرضها على الطالب الثاني لسحب بطاقة منهم 
  4. على الطالب الثاني أن يقوم بقراءة السؤال المكتوب في البطاقة بصوت عالي و طرحه على الثالث و يحدد له زمن معين لإجابة السؤال و ليكن مثلاً خمس ثوان
  5. يقوم الطالب الثالث بالإجابة عن السؤال المطروح من قبل الطالب الثاني
  6. أما الطالب الرابع فيقع على عاتقه خطوة التقييم ؛ فإذا كانت الإجابة صحيحة يدعم زميله و يشجعه و يثني عليه أمام الجميع
  7. و اذا كانت غير صحيحة يقوم لتدريبهم على الإجابة الصحيحة دون إحراجه أمام زملائه
  8. و يتم تكرار هذه الخطوات على باقي الأسئلة المكتوبة على البطاقات .
تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

اقرأ أيضاً :  

استراتيجية ارسل سؤال – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تتيح للطالب المساحة لاستخدام مهاراته العقلية و إبراز معرفته 
  2. تجعل الطلاب أكثر قدرة على تحمل المسئولية ، و تشجعهم على ذلك من أجل التعلم 
  3. تنمي روح التنافس الايجابي بين الطلاب و دفعهم إلى التفوق 
  4. نستطيع من خلالها أن ندمج الطلاب الأقل تحصيلا دراسيا و دفعهم للمشاركة مع الطلاب الاعلى تحصيلا في الدراسة .
  5. تتيح فرصة التعلم عن طريق تبادل المعلومات بين الطلاب
  6. تدع فرصة للطالب أن يفكر في الإجابة و ذلك بدون مقاطعة
  7. تزيد فعليا من الثقة بالنفس لدى الطالب
  8. إضفاء روح من التعاون بين الطلاب .
  9. يستطيع الطلاب الضعاف دراسياً أو الأقل تحصيلا المشاركة عن طريق دمجهم مع الاكثر تحصيلا وذلك دون إحساسهم بالاحراج .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك