بحث عن أهم استراتيجيات التدريس المعاصرة

بحث عن استراتيجيات التدريس الحديثة ، استراتيجيات التدريس تعمل على بناء المعرفة و تنشيط العقل ، و الإعتماد على نقل المعلومات من المعلم إلى الطالب المتعلم ، و الاستراتيجية تعني إستخدام الطرق الخاصة ، مدمجة مع الطرق العامة لكي يتم إستخدامها في التعليم ، لتطويره و لتغيير طرق التعليم التقليدية التي تعتمد ، إعتمادا كاملا على التلقين و الحفظ .

بحث عن استراتيجيات التدريس الحديثة

استراتيجيات التدريس الحديثة تعتمد على تنمية عقل الطالب ، و بناءه بالمعلومات و المعرفة ، و الاستراتيجيات تعمل على إستخدام الوسائل لتوصيل المعلومات ، و توضيحها و نقلها للطالب المتعلم ، و هدفها الرئيسي هو تحقيق مخرجات للتعليم جديدة .

تعريف إستراتيجيات التدريس 

استراتيجيات التدريس عبارة عن الطرق ، و الوسائل التي تستخدم لنقل المعلومات ، و الدمج بين الطرق الخاصة و الطرق العامة ، لتحقيق أهداف مخصصة في العملية التعليمية ، فهي تعتبر طرق مدمجة و ممزوجة لتحقيق الهدف ، و يجب أن يكون الهدف ليس تعليميا فقط بل تربويا و سلوكيا ، و يجب مراعاة المستويات التعليمية ، و إمكانيات الطلاب و الفرق بينهما .

تعريف إستراتيجيات التدريس 
تعريف إستراتيجيات التدريس

إقرأ أيضا

استراتيجيات التعليم النشط – استراتيجية اشارة المرور

أهم إستراتيجيات التدريس الحديثة

يوجد عدة إستراتيجيات للتدريس يتوجب معرفتهم :

استراتيجية التدريس الإستقرائي 

استراتيجية التدريس الاستقرائي تعتمد على الفحص و الإستكشاف ، و تنقل العقل بشكل تدريجي وقت الإنتقال مع المواقف الجزئية ، بالتدرج لكي يتم الحصول على أحكام كاملة ، و يجب على المعلم عند إستخدام هذه الاستراتيجية أن يقوم بتخطيط المعلومات ، أو المفاهيم العلمية على لوحة تعليمية ثم يقوم بتثبيتها على السبورة ، أو الحائط أمام الطلاب لمشاهدتها ، و الشرح من خلالها و التحدث مع الطلاب في الصورة النهائية للمعلومات و المعرفة .

استراتيجية التعلم بالتخيل 

هذه الاستراتيجية هدفها هو التخيل و تجديد الأفكار و إنشاء بيئة تعاونية ، و مشاركة بين الطلاب و بعضهم البعض للتفاعل ، فقد تعتمد على توفير بيئة هادئة تسمح بالتخيل ، و مكان مريح ، و إتاحة الوقت الكافي للتخيل ، و توجيه التلاميذ على إخلاء الذهن لكي يعطي مساحة للتخيل ، و تعيين مشرف للتخيل ليعمل على توجيه التلاميذ .

استراتيجية التعلم بالتخيل 
استراتيجية التعلم بالتخيل

إقرأ أيضا

استراتيجية بحث الدرس

استراتيجية التعلم النشط

تعتمد استراتيجية التعلم النشط على لطالب المتعلم نفسه ، و على بناء العقل بالمعرفة و المعلومات ، و تنشيط العقل بالتفكير و الإبداع ، و وضع الطالب أمام موقف أو مشكلة ليقوم بالتفكير في حلها و معالجتها ، فهي إستراتيجية بناءة تعتمد على دور الطالب أكبر من دور المعلم ، و تغيير منظومة التعليم التقليدية التي كانت تعتمد بشكل كلي ، على الحفظ و التلقين .

استراتيجية لعب الأدوار 

هذه الاستراتيجية تهدف على تقمص الأدوار و لعبها ، حيث يقوم المعلم بتوجيه الطلاب بتقمص أدوار معينة و ليكن دور الطبيب و المرضى ، أو المعلم و تلاميذه أو الأم و أولاها ، و يطلب من التلاميذ بتأدية دورهم بالمشاركة مع بعضهم البعض ، و عمل علاقة بين الأدوار لكي ينمي بداخلهم روح التعاون و المشاركة ، وتنمية مهارة الابداع و التخيل و التفكير بداخلهم .

استراتيجية لعب الأدوار 
استراتيجية لعب الأدوار

إقرأ أيضا

استراتيجية القبعات الستة للتفكير

استراتيجية حل المشكلات

استراتيجيات حل المشكلات تعتمد على عدة عمليات ذهنية ، تقوم على لإستخدام المعلومات و المفاهيم العلمية ، التي يدرسها الطالب في الوقت الحالي و الذي درسها في السابق ، في حل و معالجة المشاكل التي تقابله في الدراسة في الفترة القادمة .

استراتيجية الدراما

تعتمد إستراتيجية الدراما على لعب الأدورار و تبديلها ، فقد يقوم المعلم بتبديل دوره مع التلاميذ ، أو يقوم بعرض مشكل على الطلاب و يطلب منهم حلها .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X