استراتيجيه نموذج فراير

استراتيجيه نموذج فراير  هي إحدى مخططات التفكير، وقام بزضعخا البروفيسور فراير من أجل استبعاب وفهم المفاهيم العلمية، وهي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، ويمكن استخدام استراتيجية فراير كنموذج لختام الدرس، أو تستخدم كوسيلة للتقييم، وتعتبر أحد استراتيجيات التعلم النشط الخامة في التعليم الحديث، والتي تتكون من أربعة أجزاء هي مزايا المفهوم ، وتعريف المفهوم، والأمثلة التي تشير إلى المفهوم، والأمثلة التي لا تشير إلى المفهوم . 

تعرف على
استراتيجية التلخيص

استراتيجيه نموذج فراير

الهدف من استخدام استراتيجيه نموذج فراير :

-يمكن للمعلم استخدام استراتيجية فراير من أجل تحسين فهم الطلاب حول مفهوم معين، ومن أجل تمييز ذلك المفهوم عن المفاهيم الأخرى التي قد تعلمها الطالب أو يعرفها من قبل، ويتكون النموذج الواحد من أربعة أجزاء هي خصائص المفهوم ، تعريف المفهوم ، أمثلة ولا أمثلة عن المفهوم، كما يمكن تقديم نموذج فراير للطلاب في أي وقت من الدرس، ويمكن أيضا تقديمه أثناء القراءة بهدف تقويم تعلم الطلاب واكتشاف المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب . 

اقرأ أيضا
استراتيجية تدّوين الملاحظات

خطوات استراتيجيه نموذج فراير : 

1- يقوم المعلم بتوضيح النموذج للطلاب .    2- يقوم بتقديم النموذج من خلال عرضه على السبورة أو في جهاز العرض،  ويطلب المعلم من الطلاب رسم النموذج على ورقة . 

3- يقوم المعلم باختيار أحد المفاهيم التي يمكن يكون لدى الطلاب مفهوم معين غير صحيح حولها . 

4-   يمكن أن يتم تنفيذ النشاط بطريقة فردية أو جماعية، على شكل مجموعات صغيرة -و على الفصل بالكامل .

5- يقوم المعلم بتوجيه الطلاب بكتابة النموذج الذي تعلمه من قبل في الجزء الخاص بالنموذج . 

6-  يتم تقسيم الطلاب إلى أقران أي مجموعات ثنائية . 

7-  يطلب المعلم من الطلاب أن يكتبوا جميع أجزاء الدرس الأربعة كما يتم كتابة السبب في اختيار الأمثلة واللا أمثلة. .

8-    يقوم المعلم بالنقاش مع طلاب الفصل . 

اقرأ أيضا
استراتيجيه الظهر بالظهر

ملاحظة :

يجب أن يوضح الطالب سبب اختيار الأمثلة والأمثلة والهدف من ذلك هو توضيح التصورات الخاطئة التي قد تكون لديهم، كما يجب معالجة هذه التصورات بعد توضيحها من خلال نموذج فراير ونماذج معالجة التغيير المفاهيمي الأخرى مثل نموذج بوسنر , توقع لاحظ فسر , أو غيره.

من أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

ـ استراتيجية الاكتشاف.

ـ استراتيجية تعلم الأقران.

ـ استراتيجية التعليم الذاتي.

ـ استراتيجية مسرحة المنهج.

ـ استراتيجية العصف الذهني.

ـ استراتيجية الحوار والمناقشة.

ـ استراتيجية حل المشكلات.

ـ استراتيجية التعلم التعاوني.

ـ استراتيجية القبعات الستة للتفكير.

ـ استراتيجية التدريس التبادلي.

ـ استراتيجية الخرائط الذهنية.

ـ استراتيجية لعب الأدوار.

ويكون لهذه الاستراتيجيات خطوات اجرائية وخطوات مشتركة بينهم : 

1ـ يجب تحديد اسم كل استراتيجية والهدف من استخدامها . 

2ـ تعمل كل استراتيجية على طرح أسلوب محدد يجب دراسته . 

 3ـ يجب أن تساعد كل استراتيجية على التهيئة الذهنية التي تساعد على جذب انتباه الطلاب . 

4ـ يجب أن تحدد كل استراتيجية المهمات المطلوبة من الطلاب . 

5ـ يجب أن يكون هناك إرشادات واضحة عن المهمات التي يتم أدائها والتأكد من فهم الطلاب لهذه الارشادات.

6ـ أن تمنح كل استراتيجية الوقت الكافي للطلاب لأداء المهام المطلوبة . 

7ـ أن تساعد كل استراتيجية على التنقل بين الطلاب بهدوء وأن يتأكد المعلم أن الاستراتيجية تتم بطريقة صحيحة . 

8- أن تساعد كل استراتيجية على التنبل بين الطلاب وأن تتم عملية التعلم بطريقة صحيحة . 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك