استراتيجيه القبعات السته للتفكير

استراتيجيه القبعات السته للتفكير هي واحدة مِن أهم إستراتيجات و طرق الإبداع في تحسين التفكير الإبداعي، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية تُساعد و بشكل فعال في منح عملية التفكير قدرها مِن الوقت و الجهد، و يجب العلم أن العملية الإبداعية ترتكيز على أمر مهم و هو نمط التفكير لدى الشخص و إسلوب تعامله العقلي و الفكري مع مجريات الأمور.

تعرف على: تعرف علي استراتيجيات التعلم النشط

أنواع القبعات في استراتيجيه القبعات السته للتفكير

أنواع القبعات في استراتيجيه القبعات السته للتفكير
أنواع القبعات في استراتيجيه القبعات السته للتفكير

إستراتيجية القبعات الستة للتفكير هي عبارة عن ستة أنماط تُمثل أكثر أنماط التفكير شيوعاً لدى الناس و هي:

1- القبعة البيضاء

هذه القبعة تُمثل التفكير الرقمي الذي يؤمن بلغة الأرقام و الوثائق و الإثباتات المختلفة.

2- القبعة الصفراء

تُمثل القبعة الصفراء نمط التفكير المتفائل كثيرالأحلام و الذي دائما ما يُركز على الأمور الإيجابية.

قد يهمك: أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

3- القبعة الحمراء

تُمثل نمط التفكير العاطفي الذي تُسيره العاطفة و يتصرف في أغلب أمور حياته بناءً على عاطفته و مشاعره.

4- القبعة السوداء

تُمثل هذه القبعة و كما هو واضح التفكير المتشائم الذي دائماً ما يُركز على الأمور السلبية .

5- القبعة الخضراء

القبعات الستة
القبعات الستة

تُمثل القبعة الخضراء التفكير الإبداعي و الغير مسبوق و الذي دائماً ما يهتم بالبدائل الأخرى و يُفكر في الأمور بطريقة غير مألوفة على الإطلاق و في الغالب يمنح الكلمات مفهوم عكسي.

6- القبعة الزرقاء

تُعرف هذه القبعة بإسم قبعة التحكم في العمليات و تُمثل نمط التفكير الذي يُدير و يقوم بوضع جداول الأعمال و يعمل على التخطيط و ترتيب و تنظيم بقية العمليات.

مِن الجدير بالذكر أن الفكرة الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية القبعات هي ضرورة تدريب الشخص على ممارسة كافة هذه الأنماط خلال حل المشكلات و القضايا العالقة لتجنب الوقوع في مصيدة تشويش الأفكار، و هذا يتم عن طريق الممارسة و التدريب على تجسيد شخصية كلاً مِن الإنسان العاطفي و الرقمي و المبدع و الإيجابي و كذلك السلبي.

إقرأ أيضاً: استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

بإختصار شديد يجب إرتداء كلاً مِن هذه القبعات و إرتداء القبعة و خلعها ثم إرتداء أخرى و هكذا فممارسة أنماط التفكير هذه كلها على حدا يُساعد الشخص على ترتيب أفكاره و جعلها أكثر تنظيماً بطريقة تكفل الوصول إلى الحل الأفضل للمشاكل التي قد يواجهها في الحياة.

كيفية التعامل مع القبعات الستة

كيفية التعامل مع القبعات الستة
كيفية التعامل مع القبعات الستة

لنكن واقعيين هذه القبعات بالتأكيد ليست حقيقية و إنما هي عبارة عن قبعات نفسية لا أكثر أي أنه لا يُمكن لأحد أن يرتدي القبعة بشكل واقعي و ملموس، و يجب العلم أن طريقة القبعات الستة تُعد بمثابة الجواب على السلبية فبعد إستيعاب هذه الطريقة سوف تكون قادراً على منع الناس مِن التفكير فمفتاح الموضوع ليس منع أي نوع مِن أنواع التفكير و إنما منح كل نوع إسمه و خصائصه الخاصة.

تعرف على: استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات وأهم مُميزات التعلم النشط في الإجتماعيات

إستخدامات قبعات التفكير

هذه الإستراتيجية الرائعة يُمكن إستخدامها في الكثير مِن المجالات المختلفة في الحياة و التعليم و القضاء و الإعلان و العلاقات العامة و الأسرة و الكثير و الكثير مِن المجالات الأخرى المختلفة، كما يُمكن إتباعها لإتخاذ القرارات، و في التعليم مثلاً يُمكن للمعلم إستخدام هذه الإستراتيجية عن طريق تعليم الطلاب مهارات التفكير بواسطة لعبة القبعات و حينما يعرفون ألية عملها و خصائص كل قبعة يقوم المعلم بتحفيزهم على التفكير بعمق في كل نمط، و مِن الجدير بالذكر أن هذا سيُساعد الطلاب كثيراً على التركيز أكثر على المعلومات.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك