استراتيجية العصف الذهني Brainstorming

استراتيجية العصف الذهني هي احدي أساليب الإبداع و التفكير الجماعي حيث يعمل أعضاء المجموعة علي إيجاد حلول للمشكلات  عن طريق تجميع قائمة من الأفكار و الحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوي  

تعد الاستراتيجية من أساليب التحفيز الفكري التي تثير عقول الطلاب  و تجعلهم أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة   

و نستعرض مع حضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و مميزاتها

تعرف كذلك علي :

تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها

استراتيجية العصف الذهني

تعمل الاستراتيجية علي وضع الذهن في حالة من الإثارة و الجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة المطروحة ، كما أنها تتيح للطالب جو من الحرية يسمح له بالتعبير عن  كل آراءه و أفكاره

تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي تصور حل المشكلة أو الموضوع المطروح عي أنه موقف به طرفان أحدهما العقل البشري و الثاني المشكلة التي تتطلب حل ، ولا بد للعقل من إيجاد حل للمشكلة مما يثير عقل الطالب و لإنتاج المزيد من الأفكار

استراتيجية العصف الذهني

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

تعمل علي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحفزه علي الإندماج في النشاط  بدون قيود تحجم تفكيره

تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود و الخمول الفكري لدي الطلاب

تساهم في تحفيز الطلاب و اشعال حماسهم لإنتاج المزيد الأفكار و التفكير بشكل إبداعي

تتيح للطلاب فرصة  الاستفادة من أراء و خبرات و أفكار باقي الطلاب

تنمي مهارات التواصل و العمل الجماعي لدي الطلاب كما أنها تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات و الأفكار

تطور من قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار

يعزز مبدأ احترام الرأي الآخر بين الطلاب ، و عدم الاستهانة بآراء الأخرين و الامتناع تماماً عن النقد الساخر غير البناء

استراتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضاً :

تعريف وخصائص وأهداف استراتيجية التعلم الفردي وأهم أنماط هذه الإستراتيجية الرائعة

خطوات تطبيق الاستراتيجية

يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، يفضل أن يتراوح عدد الطلاب داخل كل مجموعة ما بين (10 – 12 ) طالب

يوضح المعلم الاستراتيجية جيداً للطلاب قبل البدء في التطبيق ، أثناء التطبيق تمر الاستراتيجية بثلاثة مراحل كما الآتي :

المرحلة الأولي تتمثل هذه المرحلة بتوضيح المشكلة و تحليل عناصرها الأولية  وعرضها على مجموعة من الطلاب  ، ويتوجب اختيار طالب يكون مسئول عن إدارة الحوار داخل المجموعة

المرحلة الثانية : يتم فيها عرض أفكار الطلاب لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها ، تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة

المرحلة الثالثة تعد هذه المرحلة هي مرحلة الاختيار التي يتم فيها الاتفاق علي الأفكار الجيدة و تحديد أنفعها لحل المشكلة

استراتيجية العصف الذهني

تعرف علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية 

مبادئ الاستراتيجية

  1. التركيز على الكم ترتكز الاستراتيجية علي إنتاج اكبر عدد ممكن من الأفكار مما يكقر من فرص إيجاد الحلول بسرعة و فاعلية
  2.  الابتعاد عن النقد حيث يتوجب  التركيز في ابتكار الأفكار و مشاركتها ، و يمكن إضافة النقد البناء في مرحلة اخري 
  3. البناء علي أفكار الآخرين حيث تتيح الاستراتيجية فرصة تطوير أفكار الآخرين للحصول علي فكرة جديدة و فعالة ، بمعني أن الأفكار  المقترحة تصبح حق مشاع للجميع و ليست حكراً لأصحابها 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X