استراتيجية العصف الذهني في نقاط

استراتيجية العصف الذهني هى إستراتيجيه يقصد بها توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة. أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير

في الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور الآراء والأفكار . 

 

استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية العصف الذهني

إقرأ أيضآ 

استراتيجية_داخل_وخارج_الدائره

مبادئ استراتيجية العصف الذهني :

١ –إرجاء التقييم :

لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن

نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للطالب المشارك سوف يفقده التركيز

ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد يعيقان التفكير الإبداعي .

٢ –إطلاق حرية التفكير :

أي أن على كل فرد أن يترك الاخر أن يعبر عن رأيه بحريه

لأن النقد أو التقييم يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من

الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل

وتوليد الأفكار في جو لا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ، ويستند هذا

المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكاراً أفضل

عند الأشخاص الآخرين .

٣ -الكم قبل الكيف :

أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما

كانت جودتها ، فالأفكار الغريبة وغير المنطقية مقبولة.

ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد

من الحلول الغير مألوفة.

٤ –البناء على أفكار الآخرين :

أي على كل فرد أن يشارك فكرته مع الاخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة

ليست حكراً على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد

أفكار أخرى منها.

استراتيجية العصف الذهني

إقرأ عن إستراتيجيات أخرى من هنا

خطوات استراتيجية العصف الذهنى

1- تحديد المشكله موضوع البحث و النقاش.

2- تهيئة جو الإبداع و العصف الذهنى وخاصة حرية التفكير و إرجاء التقويم.

3- انطلاق عملية العصف الذهنى أو إستمطار الأفكار.

4- تشجيع المشاركين فى الجلسه كلما أحس المعلم أن افكارهم قد نفذت او تسرب اللمل إليهم.

5- تقييم الأفكار فى أخر مرحلة و تصنيفها الى:

  • أفكار مفيدة و قابلة للتطبيق.
  • أفكار مفيدة الا إنها غير قابلة للتطبيق و تحتاج  الى إعادة النقاش فيها مرة أخرى.
  • أفكار مستثناه لأنها غير عملية و غير قابله للتطبيق.
استرتيجية العصف الذهنى
استرتيجية العصف الذهنى

أهداف التدريس باستراتيجية العصف الذهني :

1- تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية .

2- تحفيز الطلاب على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال

 البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم

3- أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .

4- أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها

 والبناء عليها .

 

 وأخيرآ يمكن القول أن العصف الذهنى هو موقف تعليمى يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار للمشاركين فى حل مشكله مفتوحه خلال فتره زمنيه محددة فى جو يسوده الحرية و الامان وإقتراح بعض الافكار بعيدآ عن المصادرة و التقييم أو النقد. ومن خلال القيام بعمليه العصف الذهنى حسب القواعد و المراحل السابقه أثبتت هذه الأستراتيجية فى نجاح الكثير من المواقف التى تحتاج الى حلول إبداعية التفكير العميق لأن هذه الاستراتيجية تتميز بأطلاق أفكار الفرد دون تقييم وذلك لان الأنتقاد و الأسراف فى التقييم عند ظهور المشكله قد يؤديان الى خوف الشخص أو الى اهتمامه بالكيف أكثر من الكم فيبطئ تفكيره وتنخفض لديه نسبة الأفكار المبدعه وهذا يوضح أهمية استراتيجية العصف الذهنى فى تنمية التفكير الإبداعى و حل المشكلات.

كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة، يمكنكم الأطلاع عليها من خلال الرابط هذا 

أستراتيجة قبضة الأصابع الخمسة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك