كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

استراتيجية الرؤوس المرقمة :هى استراتيجية من استراتيجيات التدريس الحديث ،وتسهم بشكل فعال فى تشجيع التعلم النشط لدى الطلاب ،وهى احد طرق التعلم النشط وهى فعالة ومسلية للطلاب

استراتيجية الرؤوس المرقمة

 

خطوط استراتيجية الرؤوس المرقمة :

تقوم على ترقيم كل الطلاب ببعض الارقام الغير معروفة لدى المعلم ،وهذا الامر يجعل كل الطلاب عرضة الى الاسئلة والمشاركة فى احداث الدرس والاجابة على الاسئلة التى يتم طرحها عند اختيار رقمه وذلك لان الرقم يشمل اكثر من طالب يحمله ، فيقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات من اعضاء متساوية على حسب عدد طلاب الفصل ،وتحمل هذه المجموعات ارقاما متشابهه اى انها مكررة على جميع المجموعات ، يعطى المعلم كل طالب فى المجموعة رقم من 1 الى 6 على حسب عدد المجموعة ،وبعد ذلك يطرح المعلم سؤال ويكون هذا السؤال لجميع المجموعات ،تتناقش المجموعات شفويا مع بعضهم البعض فى كل مجموعة ويتفقوا على الاجابة بحيث يكون كل عضو من الطلاب فى كل مجموعة قادر على الاجابة على السؤال المطروح من المعلم ،ويقوم المعلم باختيار رقم محدد فى كل مجموعة ،ويقوم كل طالب حامل الرقم الذى اختاره المعلم بطريقة عشوائية بالاجابة على السؤال الذى قام بطرحه المعلم، وفى حالة اختلاف اجابات الطلاب فى كل مجموعة او جاء احد من الطلاب بافكار جديدة اضافية ويوضح السبب الذى دعاه لقول هذه الافكار ويقوم بتفسير ذلك ،وتناسب الاستراتيجية جميع انماط الطلاب، ولا تحتاج الى مهارات معقدة سوى القدرة على المناقشة من المعلم مع الطلاب عند طرح الاسئلة والاجابة عليها .

استراتيجية الرؤوس المرقمة

اهمية استراتيجية الرؤوس المرقمة :

تعمل على تنمية ثقة الطلاب بانفسهم مما يجعلهم اكثر ثقة عند اجابة الاسئلة ،وتجعل الطلاب اكثر استعدادا للاجابة على الاسئلة المطروحة امامهم من المعلم ، وتعمل على جذب انتباه الطلاب الى كل الانشطة التى يقوم بطرحها المعلم عليهم اثناء الدرس ،وتنمى فى الاتنباه والاستعدا لدى الطلاب ،وتتبنى هذه الاستراتيجية عملية الانتباه والاستعداد والجاهزية عند الطلاب ،وتعمل على دفع تفكير الطالب فى الاجابة الصحيحة ،وتزيد من الاحساس بالمسؤلية الفردية ،وتقضى على الاتكالية التى يعتمدها الطلاب فى طرق التدريس الاعتيادية ،وتعمل على بث روح التعاون بين الطلاب والتنافس والتفوق على المستوى الجماعى ،وتعمل على تشجيع الطلاب على فكرة التعاون ،والتعاون بين الطلاب هو نوع من انواع المساعدة لان من خلاله يقوم الاطراف فى المجموعات بالعطاء بعكس التنافس الذى يكون فيه المنفعة الشخصية هى الدافع التى يتم اثباته والعمل فى مجموعات ينتج عنه الكثير من الافكار فى وقت اسرع على عكس العمل الفردى ،لذلك نجد ان التعاون بين الطلاب يكون ابسط واسرع لذلك يجب على الطلاب ان يعتادون على التعاون بشكل مستمر ،وتجعل هذه الاسترايجية الطلاب دائما على اتم الاستعداد فى اى وقت.

الاستراتيجية وسهولتها :

وهذه الاستراتيجية هى عملية بسيطة للغاية وليست معقده فى تنفيذها ،ولا تحتاج من المعلم مهارات خاصة لتنفيذها بل كل ما يحتاجه لتنفيذها هو القدرة على المناقشة والتحاور وطرح الاسئلة بين الطلاب ،وعلى المعلم بعد اجابة الطالب الذى تم اختياره للاجابة عن طريق اختيار المعلم الى رقم عشوائى بالتعزيز اللفظى لتشجيع الطلاب على التركيز اثناء الشرح.

استراتيجية الرؤوس المرقمة
استراتيجية الرؤوس المرقمة

 

وماتم كتابته وعرضه من افكار فى استراتيجية الرؤوس المرقمة يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجة على كل من المعلم و والطلاب وما يمثلع من نقطة تحول هام ، كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط هذا

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X