خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها ،  هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي جذب اهتمام و انتباه الطلاب و اضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية 

تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليمي النشط الي يعتمد علي ايجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها 

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق اسراتيجية مثلث الاستماع و أهميتها

استراتيجية الرؤوس المرقمة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب 

تستخدم الاستراتيجية بهدف جذب انتباه و اهتمام الطلاب و جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في الدرس و تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم 

و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة والمناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و المقارنة و الاستنتاج و تنمي قدرتهم أيضاً علي حل المشكلات 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي تقسيم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و ترقيم الطلاب داخل المجموعة ، ثم يقوم طلاب كل مجموعة بوضع رؤوسم معاً و العمل علي انجاز المهام المطلوبة منهم

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها 

تعرف كذلك علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية المواجهة و أهمية استخدامها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس أو الموضوع الراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. ثم يقسم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات 
  3. تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط ، و يقوم المعلم بترقيم الطلاب من واحد إلي ستة درخل كل مجموعة 
  4. بحيث يكون الطالب داخل المجموعة معروف برقمه بدلاً من اسمه 
  5. بعد ذلك يقوم المعلم بشرح الدرس ، و طرح عدد من الأسئلة علي الطلاب و يحدد لهم مدة معينة للتفكير في الإجابة
  6. يبدا اعضاء كل مجموعة بعمل حلقة دائرية و وضع رؤسمهم معا و التفكير في اجابة الاسئلة    
  7. بعد إنتهاء الزمن المحدد للتفكير ، يقوم  المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بطريقة عشوائية و ليكن رقم 5 مثلا 
  8. بعد ذلك يقوم كل طالب يحمل رقم 5 من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابات مجموعته
  9. و يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة و اعطاء الدرجات 
خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة وفوائد استخدامها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية خماسية لماذا تعريفها – خطوات تطبيقها – فوائدها

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  2. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  3. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  4. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  5. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
  6. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  7. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
  8. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك