استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير و حل المشكلات

تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تقدير قيمة الوقت و العمل بانجاز و سرعة بديهة 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية     

و نوضح ف المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الدقيقة الواحدة فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 

استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :   

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية الدقيقة الواحدة 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المعتة التي ابتكرت بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة ، كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي طرح المعلم لسؤال علي طلابه و التزام الطلاب بمدة دقية لتقديم الاجابة علي ورقة يطلق عليها ورقة الدقيقة الواحدة 

استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يحدد المعلم الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. و يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه مراعياً الفروق الفردية بين الطلاب ، و تحضير أسئلة مناسبة للطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي الاشتراك 
  3. ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب المجودين في الفصل إلي مجموعات ، بحيث تتكون كل مجموعة من طلاب بمستويات تعليمية غير متجانسة 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بطرح الأسئلة التي سبق له تحضيرها طلاب كل مجموعة كمهام مطلوب منهم انجازها 
  5. و يقوم باستخدام الساعات الرملية الصغيرة في تحديد مدة الاجابة مما يضيف جو من المرح و الحماس علي النشاط 
  6. مع العلم من ان استخدام الساعات الرملية لا يعد من شروط نجاح الاستراتيجية 
  7. يتشارك اعضاء كل مجموعة في الاجابة عن أسئلة المعلم و يتفقوا معا علي الاجابة النهائية للسؤال ثم يقوموا بكتابة الاجابة علي ورقة الدقيقة الواحدة 
  8. و لا يشترط كتابة أسماء الطلاب علي ورقة الدقيقة الواحدة
  9. كما أن التقيد بمدة الدقيقة لا يعد شرط من شروط الاستراتيجية حيث قد تحتاج اجابة السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق علي حسب تقدير المعلم اللازمة لاجابة السؤال المطروح 
  10.  بعد ذلك يقوم المعلم بجمع الأوراق و تقييم الاجابات 
استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
  2. تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين
  3. تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز
  4. تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم 
  5. تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X