استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي ، يوجد عدد كبير من طرق التدريس التي تختلف حسب طبيعة الطلاب، حيث لا يمكن استخدام طريقة واحدة للتدريس مع جميع الطلاب، لأن الله تعالى قد خلق البشر  في مستويات عدة قليلة مختلفة فلا يوجد تساوي بين البشر في مستوى الاستيعاب والفهم والتعلم، كما أنه لا يمكن استخدام طريقة واحدة للتعلم في جميع المراحل أيضا، و أولى الخطوات في الحصول على نتائج إيجابية للتعلم هو اختيار طريقة التدريس المناسبة . 

ومن أبرز طرق التدريس هي الطريقة الاستقرائية، والطريقة، والتلقين، والطريقة الاستنباطية.  

استراتيجية التدريس الاستقرائي 

استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي هي أحد طرق التدريس الاستدلالية، حيث يقوم المتعلم بالانتقال من الجزء إلى الكل، ويتم استخدام هذه الطريقة في حالة وجود رغبة في الحصول على نظريات أو قوانين معينة، وباستخدامها وعمل الدراسات الفردية يتم الحصول على تعميمات، ثم يتم استنباط عوامل مشتركة . 

ويمكن أيضا تعريف هذه الاستراتيجية بأنها تتبع الجزيئات والأمثلة وتفحصها بهدف التعرف على التشابهات والاختلافات المختلفة من أجل الوصول إلى قاعدة أو قانون أو تعريف معين، وهي أيضا انتقال العقل من الأحداث الجزئية إلى الأحكام والقواعد الكلية . 

وتبدأ الطريقة الاستقرائية في التدريس باستخدام الأمثلة وحتى الوصول إلى القاعدة، كما تبدأ بتعليم الجزئيات حتى تنتهي بالكليات، ويطلق عليها أيضا الطريقة التركيبية، حيث أن التركيب هو توحيد المعلومة الجزئية المتشابهة إلى كليات . 

تعرف على
استراتيجية داخل وخارج الدائرة

مميزات استراتيجية التدريس الاستقرائي

استراتيجية التدريس الاستقرائي

-انتقال المتعلم من الجزء الى الكل يساعده على فهم الموضوع بالتدريج، وأيضا استخدام الأمثلة منذ البداية والانتقال بعد ذلك إلى القاعدة يساعد المتعلم على ترسيخ المعلومات بطريقة أفضل بالنسبة للمعلم وللمتعلم .
ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية بطريقة أفضل من الدارس الذي يتم تعليمه القاعدة المستنتجة بصورة مباشرة ونهائية . 

-تساعد هذه الاستراتيجية على تعويد الدراس على أن يعتمد على نفسه في الاستنتاج، وتحفيزه وتثير عقله من أجل الحصول على النتائج، كما تمنح عقله المرونة الفكرية 

-تساعد على استرجاع المعلومات بسهولة، حيث أنه عندما يستطيع المتعلم الحصول على قاعدة عن طريق استخدام الأمثلة والدراسة للفرديات، ويمكنه بعد ذلك استنتاج القاعدة مرة أخرى من خلال الأمثلة إذا تم نسيانها.  

-يساعد استخدام الاستراتيجية الاستقرائية على استقلالية شخصية المتعلم نفسه، ويصبح له آراء واتجاهات مستقلة مستقبلا تعتمد على دراسة جزيئات الأمور، كما أن المعلم الذي يستخدم هذه الطريقة يستطيع أن يعرف مستوى الطلاب، وذلك من خلال المناقشة التي تتم، كما أن هذه الاستراتيجية تساعد على تنمية العلاقة بين المعلم والطالب وجعلها أكثر قوة . 

ذات صلة
استراتيجية التعلم بالتعاقد

 سلبيات الطريقة الاستقرائية في التدريس 

استراتيجية التدريس الاستقرائي

-لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا مع الطلبة ذوي القدرات الغالية الذين يمكنهم الاستنتاج، ولا يمكن استخدامها مع الطلبة ذوي القدرات المحدودة لأنهم لا يستطيعون اجادتها . 

-عند مقارنة الإستراتيجية الاستقرائية بغيرها من استراتيجيات التدريس إلى فترة طويلة من أجل الوصول إلى نتائج
– تحتاج هذه الاستراتيجية إلى عدد كبير من الأمثلة التي لها علاقة بالموضوع الأساسي أو ليس لها علاقة، حتى يتكون لدى يصبح لدى المتعلم القدرة على استنباط القاعدة . 

– يجب أن يستخدم المعلم أو المتعلم عدة طرق في نفس الوقت، ولا يجب الاعتماد على الطريقة بشكل كامل أو  الاكتفاء بها في جميع الدروس، ولكن يجب استخدام طرق أخرى مثل الطريقة الاستنباطية أو الاستنتاجية من أجل الوصول إلى عملية تدريس متكاملة .  

  قد يهمك
استراتيجية التعلم بالتعاقد

خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :

1-يتم تحضير الأمثلة من خلال المعلم، وكتابتها على السبورة أو عرضها باستخدام أي وسيلة من وسائل التعلم المناسبة، ويمكن تشجيع الطلاب على قول الأمثلة بأنفسهم . .
2-  يقوم المعلم بمناقشة الأمثلة مع طلابه .

3-يتم كتابة القاعدة النهائية

  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X