استراتيجية البطاقات المروحية بين التطبيق والمعوقات

استراتيجية البطاقات المروحية

مفهوم استراتيجية البطاقات المروحية :

هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ، وهى عبارة عن ان يقوم المعلم بوضع مجموعة من الاسئلة فى بطاقات توضع على شكل مروحة ، ويقوم طلاب الفصل بالاجابة على تلك الاسئلة الموجودة على البطاقات المروحية ، وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقييم مستوى فهم الطالب للدرس .اقرأ ايضا 

استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية البطاقات المروحية

طريقة تطبيق الاستراتيجية :

فى البداية يقوم المعلم بتصميم بطاقات اسئلة عن الدرس الذى يقوم بشرحه ، ويتم تقسيم طلاب الفصل الى مجموعات صغيرة وليكن اربع طلاب فى المجموعة الواحدة ، و فى كل مجموعة يقوم الطالب الاول بالامساك بالبطاقات على شكل مروحة ، ويطلب من الطالب الثانى فى المجموعة بسحب بطاقة ويقرأ السؤال المكتوب فى البطاقة بصوت مرتفع بكى يسمعه كل طلاب الفصل ، ويقوم الطالب الثالث بالاجابة على السؤال المكتوب فى البطاقة ،ثم يقو الطالب الرابع بتقييم اجابة سؤال الطالب الثالث ،واذا كانت الاجابة صحيحة يمدحه واذا كانت اجابة خاطئة يقوم بقول بتدريب الطالب الرابع على الاجابة الصحيحة ، وتكرر هذه الطريقة مع المجموعات الاخرى .ولمعرفة المزيد

استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية البطاقات المروحية

اهمية تطبيق الاستراتيجية:

تساعد الطلاب على استخدام مهارات عقلية و معرفية داخل الفصل ،وتساعد على دمج الطلاب الاقل تحصيلا دراسيا مع الطلاب الاكثر تفوقا مما يزيد من تعلم الطلاب من خلال افادة بعضهم البعض وليس فقط من خلال المعلم ،تشجع الاستراتيجية على تنافس الطلاب على التفوق على المستوى الفردى ،و تنمى الثقة بالنفس لدى الطلاب ،توفر الاستراتيجة فرصة للتفكير الفردى دون مقاطعة احد ،وتعمل ايضا على تشجيع التعليم المتبادل بين الطلاب ،وتعزز التنافس الايجابى بين الطلاب ،تزيد من اندماج الطلاب لشرح المعلم اثناء الحصة. وايضا

استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية البطاقات المروحية

معوقات تنفيذ الاستراتيجية:

يخشى بعض التلاميذ من المشاركة لانهم يتعرضون للاحراج بسبب عدم القدرة على الاجابة على السؤال المكتوب ،او يخشى بعض الطلاب من المشاركة لنقد بعض التلاميذ الاخرى لهم عندما يتعذر عليهم الاجابة الصحيحة ،وضيق وقت الحصة و كثره عدد الطلاب داخل الفصل من اسباب عدم تنفيذ الاستراتيجية ،

وعلى المعلم فى حالة خوف الطلاب من الاجابة لانهم يتعرضون للاحراج بسبب عدم القدرة على الاجابة او انه يخشى لنقد الطلاب له ، فعلى المعلم ان لا يفرق بين الطلاب من النواحى الجسمية والعقلية ، وعليه مراعاه الفروق الفردية بين الطلاب فى العملية التعليمية ،واستخدام المعلم اساليب التشويق وجذب الانتباه عن طريق توظيف الاسئلة بطريقة مناسبة وتوظيف الوسائط التعليمية المتنوعة ،وتنويع اساليب التعزيز و طرقه ،وغرس روح التنافس الشريف بين الطلاب ،ويجب على المعلم ان لا يسخر من الطالب ولا يدع من طلاب الفصل ان يتسهزى به عند اجابته بالاجابة الخاطئة ،وعلى المعلم مسامحته واعطاء فرصه لقوله بالاجابة الصحيحة .

واخيرا واعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، وما تم كتابته وعرضه وطرحه من افكار هامه فى استراتيجية البطاقات المروحية ، يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطالب داخل الفصل ، وما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك