استراتيجية ابحث عن قرينك هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في التعليم و تفعيل دوره و تحويله من مستمع و متلقن إلي محور العملية التعليمية
تعتبر الاستراتيجية من أساليب التنويع و التجديد في الطرق التدريسية ، حيث تعمل علي إضافة جو من المرح و التسلية علي العملية التعلمية و تشرك الطلاب بجميع حواسهم فيها مما يجعل المعلومات تبقي في عقولهم مدة أكبر و تسهل عليهم عمليتي الفهم و الحفظ
الاستراتيجية تتناسب مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و بشكل خاص مع المراحل الإبتدائية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
شرح استراتيجية ابحث عن قرينك
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التي تهدف إلي إضافة جو من الحماس و الحركة و المرح داخل الفصل ، تعتمد في تطبيقها علي عدد من البطاقات التي تصمم بشكل معين و يقوم المعلم بتوزيعها علي طلابه ، تحتوي نصف البطاقة علي سؤال و النصف الأخر علي إجابة ، و يقوم كل طالب بالبحث عن القرين الذي يحمل الاجابة الصحيحة للسؤال الذي بحوذته
كيفية تطبيق الاستراتيجية :
- يبدأ المعلم بتصميم ورقة تحتوي علي عدد من المفاهيم و المصطلحات و الأسئلة لكل طالب ، ثم يقوم بتوزيعها علي الطلاب
- يبدأ كل طالب بالتجول داخل الفصل من أجل البحث عن قرين له يستطيع الإجابة على سؤال واحد من الأسئلة ، ثم يقوم الطالب بتدوين الإجابة و تدوين اسم قرينه الذي قام بالإجابة
- و في المقابل يقوم الطالب بالإجابة لقرينه عن سؤال من أسئلته ، أي أنها عملية تبادلية يجيب كل طالب عن سؤال لقرينه
- و يمكن أن يجيب أكثر من طالب على نفس سؤال ، كما يمكن لعدة طلاب أن يجيبوا علي نفس السؤال
- و يمكن تحديد مجموعة من الإجابات جمعها الطلاب عن كل سؤال ، و يكون القائد هو الذي يستطيع جمع أكبر عدد
- في النهاية يقوم المعلم بتقييم و مراجعة الإجابات مع الطلاب بعد انتهاء النشاط ، مع الحرص علي تشجيعهم و تحفيزهم علي التميز
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
الشروط الازمة لضمان نجاح الاستراتيجية
- يراعي إختيار المعلم للمادة المناسبة لتنفيذ الاستراتيجية
- يشترط علي المعلم أن يعد البطاقات بشكل جيد ، فمن الممكن أن يقوم بكتابة ما يوحب باسم آلة معينة ، و في النصف الأخر صورة لهذه الألة مثلاً ثم يبدأ الطالب بالربط بين اسم الآلة و صورتها أثناء البحث عن القرين الذي يحمل النصف الأخر للبطاقة
- يشترط علي المعلم التأكد من خروج الطلاب الذين تمكنوا من إيجاد قرنائهم
- يراعي وجود مساحة كافية داخل الفصل تتيح للطلاب إمكانية التحرك بسهولة أثناء تنفيذ الاستراتيجية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تحفز الطالب علي تعلم أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تعلمه مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الآخر
- تهيئ للطالب مواقف تعليمية ذات فاعلية حقيقة
- تعزز رغبة الطالب في البحث و التفكير ، و رغبته في التعلم حتي الإتقان
- يشجع الطالب علي المشاركة بكل حواسه في النشاط و يجعله أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- يعزز مهارات الاستقراء و الاستنتاج عند الطالب و يساعده علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تعزز ثقة الطالب بذاته و بقدراته و تنمي قدرته علي المناقشة و الحوار و التعبير عن رأيه بوضوح
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
اقرأ أيضاً :
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط