استراتيجيات التدريس

استراتيجية التدريس هى بعض الاجراءات التى جهزها المعلم وأعدها من قبل ، للاستفادة منها فى سير ، وتنفيذ العملية التعليمية ، وتشمل سلوك المعلم ، وتفاعله مع الطلبة ، وادارته للوقت المخصص للدرس وكيفية استثماره ، ومهارته فى تناول المادة التعليمية ، وكيفية توصيل المفهوم للطلبة ، واستخدام الوسائل التعليمية التى تساعده فى عرض المحتوى العلمى وتوصيله لأذهان الطلبة ، والوسائل التى يستطيع بها تقييم الطلبة ، وقياس مدى استيعابهم ، وفهمهم للموضوع .

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح

والهدف الأساسى من استخدام استيراتيجيات التدريس هو تحسين وتطوير العملية التعليمية ، وزيادة جودتها  الى أقصى حد ، مع الأخذ فى الاعتبار مناسة استراتيجية التدريس للمادة العلمية المستخدمة معها ، ومناسبتها لمستوى الطلبة  المستهدفين ، ومناسبة أعمارهم .

تعريف استراتيجيات التدريس
استراتيجيات التدريس

 

خصائص استراتيجيات التدريس

  • المرونة والقابلية للتعديل : يجب أن تكون استراتيجة التدريس تتسم بقدر كافى من المرونة ، حتى اذا طرأ أى تغيير حول العملية التعليمية يمكن تعديل الاستراتيجية المستخدمة فى التدريس بما يتناسب مع التغيير ، ولايعرقل سير العملية التعليمية .
  • امكانية التطبيق والتنفيذ فى مختلف الصفوف التعليمية ، وفى مختلف الظروف ، والبيئات التعليمية .
  • أن تتعلق ، وتتصل بشكل أساسى بالمادة العلمية ، وتناسب أهدافها . 
  • شمول الخطط الموضوعة ،و الاجراءات التى يستخدمها المعلم فى تنفيذ الهدف من هذه الاستراتيجية ، والخطط التى يمكن اللجوء اليها عندما يعرض ما يعطل الموقف التعليمى ، أو  ينهيه .
  • مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ، ومناسبة مستويات جميع الطلبة .
  • مناسبة الامكانيات المتاحة من قبل المدرسة ، ومناسبة أنماط التدريس ، سواء كانت فردية أو جماعية .

 

تعرف أيضا على : عناصر استراتيجيات التدريس

عناصر استراتيجية التدريس

الفروق بين مفاهيم استراتيجية التدريس وأسلوب التدريس وطريقة التدريس
الفروق بين مفاهيم استراتيجية التدريس وأسلوب التدريس وطريقة التدريس
  • بيئة التعلم والتى تشمل جوانب معنوية ، وجوانب مادية .
  • الجوانب المعنوية التى يجب مراعاتها هى احترام الطلبة ، ومراعاة ميولهم ، وشعورهم ،  و ألا يكون حوار وتعامل المعلم بأشلوب خارح وقاسى ، وأن يكون مكان الدراسة نظيفا ومريحا و هادئا .
  • تشمل عناصر الاستراتيجية الوسائل المستخدمة للايضاح مثل : الخرائط ، والمجسمات ، والنماذج ، وشاشات العرض ، واستخدام الكمبيوتر والانترنت .
  • الاجراءات التى يستخدمها المعلم للاستكمال العملية التعليمية ، والتى تحدد أسلوب المعلم فى التدريس  ، وايصال المحتوى التعليمى .
  • من عناصر استراتيجية التدريس درجة التجاوب التى تحدث بين الطلبة من ناحية ، وبين المعلم والمحتوى العلمى من ناحية أخرى ،  وقياس مدى استجابتهم ، وتفاعلهم مع هذه الاستراتيجية ، ومدى مناسبتها لتحقيق أهداف المنهج أو تعديلها .

أنواع استراتيجيات التدريس

إستراتيجية التدريس الفعالة
أنواع استراتيجيات التدريس

تتنوع استراتيجيات التدريس ، التى تستخدم لتحقيق أهداف العملية التعليمية ، وتحقيق أفضل نتيجة من استيعاب الطلبة ، ولتحقيق النتائج المرجوة من الاستراتيجية يجب مراعاة مايلى :

اقرأ أيضا : أنواع استراتيجيات التدريس

– أعمار الطلبة ـ ميولهم ـ مبدأ الفروق الفردية ـ طبيعة المادة العلمية .

ومن هذه الاستراتيجيات :

* استراتيجية التعلم التعاونى :

وتبنى هذه الاستراتيجية على مبدأ التعاون بين الطلبة ، الذين يقسمون فى شكل مجموعات صغيرة ، ويتعاونون لانجاز هدف تعليمى معين ، ويتعلمون من خلال هذا التعاون .

*استراتيجية التفكير الابداعى :

تبنى على استثارة مهارات الطلبة الذهنية والابداعية ، لتحفيزهم على التعلم  ، وحل المشكلات .

*استراتيجية المناقشة :

هى استراتيجية تقليدية قديمة ، تقوم على اعداد المعلم لموضوع ما وطرحه للمناقشة بين الطلبة ، بحيث يقوم الطلبة بمناقش الأفكار المطروحة فيما بينهم تحت اشراف المعلم ، ثم تقييم المعلم لمدى استفادة الطلبة ، وقياس تعلمهم وفهمهم للموضوع .

*استراتيجية التدريس الاستقرائية  :

وتعنى الوصول من الجزء للكل عن طريق طرح المعلم لبعض الأمثلة ، ومناقشة الطلبة فى هذه الأمثلة ، ويطرح الطلبة بعض الأمثلة المشابهة ، وفى النهاية يتوصلون للقاعدة الأساسية للدرس .

*استراتيجية خرائط المفاهيم :

يتم من خلالها عرض بعض الأشكال التخطيطية لشرح بعض المفاهيم ،وربطا بغيرها من ، وتكون على شكل خطوط وأسهم لتعميق فهم الطلبة ، وتنظيم المعلومات فى رؤوس الطلبة ، وتبسيطها .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X