أفكار وسائل تعليمية للغة العربية

أفكار وسائل تعليمية للغة العربية  ، الوسائل التعليمية هي الأجهزة والأدوات والمواد المستخدمة من قبل المعلم ، لتحسين عملية التعليم والتعلم ، ومساعدته على توصيل المعلومات للطلاب بسرعة ، لأنها تشمل جميع الأساليب والمنظمات المستخدمة في النظام التعليمي ، لتحقيق أهداف تعليمية محددة ، وقد أصبح الاعتماد على الوسائل التعليمية أمرًا ضروريًا لتحسين العملية التعليمية ، وجزءًا لا يتجزأ منها ، وزادت أهمية الوسائل في عصرنا ، حيث أن البيئة المحيطة بالمدرسة تفرض العديد من التحديات ، نظرًا لوجود العديد من وسائل الاتصال التي تتميز بالإثارة والجاذبية والتشويق ، ولكي لا تفقد المدرسة دورها الأساسي في التعليم والتعليم ، يجب تحديث الأنشطة التعليمية والتربوية ، وأهمها الوسائل التعليمية .

أفكار وسائل تعليمية للغة العربية
أفكار وسائل تعليمية للغة العربية

قد يهمك : أهمية اللغة العربية

أهمية اللغة العربية

يعاني الكثير من الطلاب من صعوبة فى فهم  اللغة العربية ، ويصفونها بالتعقيد والغلظة ، وهذا يتناقض مع حقيقة هذه اللغة ، وهي لغة القرآن الكريم ، ولكنها  تحتاج إلى شيء من التوضيح والشرح ، باستخدام  مجموعة متنوعة من الطرق ، لكي تصبح مقبولة ومفهومة وشائعة بين الطلاب ، ومن حيث الأساليب ، يتطلب ذلك وجود مدرسين مدربين ومحترفين ، ولديهم القدرة على الإبداع والتطور في مهنة التدريس .

تعرف أيضا على : كيفة صنع الوسائل التعليمية للغة العربية

كيفة صنع الوسائل التعليمية للغة العربية

أفكار وسائل تعليمية للغة العربية
أفكار وسائل تعليمية للغة العربية

يُمكن تدريس اللغة العربيَّة بطريقة مبتكرة عوضًا عن أسلوب التلقين باتباع مجموعة من الطرق المذكورة فيما يأتي :

– تعليم الحروف الأبجدية من خلال استخدام الورق المقوى الملون ، حيث يشارك الطلاب في رسم الحروف الأبجدية على مجموعة من ألواح الورق المقوى بألوان مختلفة ، ثم يتم تثبيتها على الحائط باستخدام مادة لاصقة ، ويتم توزيعها لتصبح شجرة .
– رتب الحروف للحصول على كلمات ذات معنى ، عن طريق كتابة الحروف الأبجدية على مجموعة من الورق المقوى ، مع التأكد من تكرار كل حرف أكثر من مرة ، والبدء في ترتيب الحروف جنبًا إلى جنب للحصول على كلمات مفيدة .

اقرأ أيضا : مميزات الوسائل التعليمية للغة العربية

مميزات الوسائل التعليمية للغة العربية

أفكار وسائل تعليمية للغة العربية
أفكار وسائل تعليمية للغة العربية
– تدرب على كتابة كلمات مختلفة ، عن طريق إضافة عدد كبير من الكلمات المختلفة ، وتقسيم كل كلمة على حروفها الأساسية ، وكتابتها على السبورة باستخدام الطباشير ، حيث يتم كتابة كل حرف بلون معين ، وبالتالي يمكن للطالب قراءة الكلمة بواسطة تهجئتها .
– حفظ أبيات الشعر عن طريق قطع مجموعة من الألواح من الورق المقوى في شكل مستطيلات ، وكتابة كل بيت شعري على كرتون مختلف ، وتحديد الكراتين على الحائط أمام الطلاب ، ومواصلة تكرارها جماعياً .

– تكوين جمل من خلال كتابة مجموعة من الكلمات غير مرتبة على السبورة ، ودعوة الطلاب لمحاولة ترتيب هذه الكلمات من أجل الحصول على جملة ذات معنى ، مما يحفز الطالب على التفكير واستعادة ما حفظه .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X