استراتيجية المشاهدة والكتابة

استراتيجية المشاهدة والكتابة

استراتيجية المشاهدة والكتابة ، هي إحدى استراتيجيات التعليم التعاوني النشط التي تهدف إلى تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية وتعتمد على إيجابية الطالب في المواقف التعليمية حيث يحدث التعلم من خلال اعتماد الطالب على اكتساب المعلومات واكتساب الخبرات و المهارات ، وتشكيل القيم والتوجهات.

إنها طريقة تعليمية ممتعة تساعد التلاميذ على تحسين قدرات التفكير العليا لديهم بالإضافة إلى قدرتهم على التقييم والعقل والفهم

ونسلط الضوء في هذا المقال علي شرح استراتيجية المشاهدة والكتابة من حيث كيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية المشاهدة والكتابة
استراتيجية المشاهدة والكتابة

استراتيجية المشاهدة والكتابة

إنها طريقة تدريس مبتكرة تحاول خلق بيئة مفعمة بالحيوية والنشاط في الفصول التعليمية ، كما أنها تحسن قدرة التلاميذ على التقييم والاستقراء واستخلاص النتائج

تعتبر الاستراتيجية طريقة أساسية وسهلة التنفيذ تساعد التلاميذ في فهم المحتويات التي يتم تقديمها شفهياً وتلهم أولئك الذين يواجهون صعوبة  للمشاركة والانخراط في عمل القراءة

وهي مناسبة لجميع المستويات التعليمية وأعمار التلاميذ ، وخاصة أطفال المدارس الابتدائية ، ويمكن تطبيقها على جميع التخصصات.

استراتيجية المشاهدة والكتابة
استراتيجية المشاهدة والكتابة

مزايا تطبيق الاستراتيجية

  • تنمية قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم وآرائهم بشكل صحيح ، وكذلك ثقتهم بأنفسهم ومواهبهم.
  • تركز التقنية على تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب بالإضافة إلى تعليمهم التعاون وتبادل الأفكار ونقل المعلومات
  • تقلل من الجمود الفكري وكذلك فكرة التبعية التي يعتمد عليها الطلاب في فصول التعليم التقليدية.
  • تعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس. إنه يعمل على ترسيخ المادة في أذهان الطلاب لفترة أطول من الوقت ، كما أنه يعزز ذاكرة الطلاب.
  • تسعى إلى تثقيف الأطفال أكثر من مجرد المعرفة المادية من خلال تعليمهم قدرات التفكير العليا وكذلك كيفية التعاون مع الآخرين الذين يختلفون عنهم.
  • تسعى إلى منح الطلاب مجموعة متنوعة من الخصائص والقدرات والخبرات الاجتماعية المهنية والعاطفية التي يصعب الحصول عليها في الفصول الدراسية العادية ، مثل المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع.
استراتيجية المشاهدة والكتابة
استراتيجية المشاهدة والكتابة

كيفية تطبيق استراتيجية المشاهدة والكتابة

هذه الطريقة قابلة للتكيف ويمكن استخدامها بعدة طرق حسب الموقف. لوضعها موضع التنفيذ ، يمكن للمدرس اتخاذ الخطوات التالية:

  • يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات من التلاميذ.
  • ثم يوزع مجموعة من البطاقات مع مجموعة متنوعة من السيناريوهات المرئية للأطفال.
  • يُطلب من الطلاب بعد ذلك كتابة شرح للأحداث المصورة بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة حول المواقف الموضحة التي تم عرضها عليهم.
  • يمكن للمدرب أيضًا عرض الدرس على الشاشة وإرشاد تلاميذه إلى الانتباه عن كثب حتى يتمكنوا من استخلاص المصطلحات المتعارضة واشتقاق جوانب معينة من الدرس والمبادئ الأساسية.
  • بدلاً من ذلك ، يعطي مجموعة من الإعدادات للطلاب ويطلب منهم تدوين وتحديد نوع الموقف اللفظي المقدم لهم ، مثل خطبة أو ندوة أو مقابلة.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك