شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة ، إنها استراتيجية تعلم نشطة ممتعة تعتمد على مشاركة الطلاب ومشاركتهم في الأوساط التعليمية ، يضع المعلم سلسلة من الأسئلة على البطاقات التي يطرحها الطلاب على شكل مروحة ، ويجيب الطلاب على الأسئلة الموجودة على البطاقات ، مما يسمح للمعلم بالتأكد من فهم الطلاب للمادة.
تركز التقنية على تعزيز مهارات الاتصال لدى الطلاب مع غرس الشعور بالمتعة والمتعة في العملية التعليمية ، مما يساعد في توحيد المعلومات وتنمية استعداد الطلاب للدراسة.
هذا النهج مناسب لجميع مجالات الدراسة ومناسب للطلاب في جميع المستويات التعليمية ، وخاصة أولئك في مراحلهم المبكرة ، ونسلط الضوء في هذا المقال علي شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة من حيث كيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها
ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة
إنها استراتيجية تدريس ممتعة تجمع بين اللعب والتعلم بناءً على تعاون الطلاب ، وتُستخدم لتقييم قدرة الطلاب على الفهم والاستيعاب في المعرفة والدورات التدريبية المقدمة مسبقًا.
تعتمد التكنولوجيا على مجموعة من البطاقات الورقية التي يكتب عليها المعلم الأسئلة ويوزعها على التلاميذ ؛ يرفعهم أحدهم مثل المروحة ويختارهم بشكل عشوائي للإجابة على الأسئلة المطبوعة عليهم.
تؤكد التقنية على قدرة التلاميذ على تطبيق عدد من المهارات ، مثل القراءة والكتابة والتحدث والتحليل المنطقي والتساؤل والفكر.

مزايا الاستراتيجية
- تطور المهارات المهنية والعاطفية والاجتماعية لد الطلاب مثل مهارات التعاون وضبط النفس التي يصعب تعلمها في بيئة الفصل الدراسي العادية.
- تساعد الطلاب في التغلب على الركود المعرفي والعاطفي ، وكذلك الشعور بالاعتماد الذي يعتمدون عليه.
- تخفف من الخوف والتوتر الذي يمنع الأطفال ذوي الإنجازات المنخفضة والشباب الخجولين من المشاركة في النشاط.
- المساءلة ، سواء كانت فردية أو جماعية ، تعلم المتعلم درجة معينة من التفاني.
- تطور قدرات الاتصال لدى الطلاب ويعزز الروابط الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين.
- تسمح للطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة بالتفاعل مع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية العالية ، مما يحفزهم على تطوير وزيادة فعاليتهم التعليمية.

كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة
- يختار المعلم الدرس أو الموضوع المراد دراسته باستخدام هذه الاستراتيجية.
- ثم يقوم بإنشاء سلسلة من الأسئلة في الدرس ويضعها على مجموعة متنوعة من البطاقات الورقية.
- يراجع المعلم شرح الدرس مع الطلاب ويذكرهم بالموضوع.
- ثم يقسم المدرب الطلاب إلى أربع مجموعات ويعطي المسؤوليات التالية لكل مجموعة:
- يصنع الطالب الأول مروحة بطاقة ورقية وينتظر أحد زملائه في الفصل ليختار البطاقة بشكل عشوائي.
- يختار الطالب الثاني بطاقة ويقرأ بصوت عالٍ السؤال المدرج عليها.
- الطالب الثالث يجيب على السؤال.
- يتولى الطالب الرابع تصحيح وتحليل رد زميله.
- يتناوب التلاميذ بعد ذلك على تكرار المراحل السابقة بترتيب عكسي.