توضيح استراتيجية أوجد الخطأ ، تعتبر الاستراتيجية وادة من تقنيات التعلم النشط التعاوني المتطورة التي تعتمد على المشاركة الإيجابية للطلاب وتفاعلهم ومشاركتهم في إعدادات التعلم.
يعمل هذا التكتيك على بث بيئة التعلم بالإثارة والتوتر ، وكسر حاجز الملل وتعزيز اهتمام الطلاب بالمعلومات والتعلم ، وهي طريقة فعالة للتلاميذ من جميع المستويات التعليمية وفي جميع الأعمار ، ويمكن استخدامها مع أي موضوع أكاديمي.
ونوضح في هذا المقال توضيح استراتيجية أوجد الخطأ وخطوات تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
توضيح استراتيجية أوجد الخطأ
إنها واحدة من أعظم التقنيات التعاونية لأنها تشجع الطلاب على العمل معًا وتبادل الأفكار وتبادلها ، تعتمد الطريقة على استخدام الطلاب لقدرات القراءة والكتابة والمناقشة والتساؤل والتلخيص والاستنتاج ، كما تهدف إلى تحسين قدراتهم على التفكير النقدي.
تتركز فرضية الاستراتيجية على الطلاب الذين يعملون معًا لاكتساب الدروس والمعرفة ، ويرتكب التلاميذ خطأً عن قصد قبل أن يطلبوا من أقرانهم اكتشافه.
مزايا تطبيق استراتيجية أوجد الخطأ
- تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب والعلاقات بين المعلم والطالب والطلاب والطالب من خلال تعزيز التفاعل الاجتماعي
- يكتسب الطلاب الخبرات والمهارات المهنية التي قد يكون من الصعب تعلمها في برامج التعليم التقليدية ، مثل ضبط النفس وحل المشكلات الإبداعي.
- يتخذ الطلاب مستوى معينًا من المساءلة الشخصية والجماعية ، مما يحفزهم على معالجة المشكلات وإظهار المبادرة.
- تنمية براعة التلاميذ العلمية والفكرية وتعطشهم للمعرفة
- تشجع التلاميذ على الإيمان بمهاراتهم ونفسهم
- تشجع الطلاب على التعاون مع بعضهم البعض واحترام وجهات نظر الآخرين من خلال مساعدتهم على توصيل أفكارهم وآرائهم بشكل فعال.
- تشجيع التلاميذ على العمل معًا والتواصل وتبادل المعلومات فيما بينهم.
خطوات تطبيق استراتيجية أوجد الخطأ
- باستخدام هذه التقنية ، يقوم المعلم أولاً بتحديد الموضوع المراد تغطيته ، بعد ذلك ، ينقسم الفصل إلى مجموعات ، بحد أدنى أربعة تلاميذ لكل مجموعة.
- بعد ذلك ، يقسم المدرب المحاضرة إلى أربع فقرات متساوية.
- يقرأ كل طالب في المجموعة أولاً الدرس كاملاً قبل العمل على التعلم وإتقان الفقرة التي يكون مسؤولاً عنها واستخلاص مفاهيم وأفكار الدرس منها ، ثم يوزع الفقرات على الطلاب في كل مجموعة كوظائف يتوقع منهم إكمالها.
- كل طالب مسؤول عن إتقان فقرة معينة ونقلها إلى زملائه أعضاء المجموعة.
- ثم يبدأ أحد الطلاب في عرض أخذ زمام المبادرة وتولي دور المعلم أثناء تعليم زملائه في الفصل الفقرة المعنية.
- بعد الانتهاء من الشرح ، يقوم عن قصد بإدخال خطأ واحد ويتحدى زملائه في العثور عليها ، قد يكون الخطأ تعديل في مفهوم أو مصطلح ، على سبيل المثال.
- عندما يخطئ زملاؤه في العمل ، فإنه يشير إليهم ، وإذا لم يتمكنوا من القيام بذلك ، فإنه يقدم الحل.
- بمجرد أن ينتهي كل فرد في المجموعة من شرح الفقرة التي يكونون مسؤولين عنها لأقرانهم ، يتبادل الطلاب الأدوار ويكررون العملية.