شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية قد يعاني الكثير من المعلمين والمعلمات من صعوبة تبسيط وتسهيل محتوى المواد العلمية الجامدة والمبهمة وقد تم استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تبسيط تلك المحتوى وعرضه بشكل ممنهج ومنظم ومن ضمن تلك الاستراتيجيات هي استراتيجية المفاهيم الكرتونية حيث يتم الاستعانة بالشخصيات الكرتونية من أجل تبسيط المحتوى التعليمي للطلاب ومن أجل تحسين وتطوير العملية التعليمية .
شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية
للرد وتنفيذ كافة طلباتكم إليكم رقم التواصل التابع لنا
تم استخدام استراتيجية المفاهيم الكرتونية من قبل كل من ( تايلور – كيوغ ) وتم استخدامها كوسيلة مناسبة للتقييم والتدريس فتكمن أهمية تلك الاستراتيجية في استيعاب المعلومات والمفاهيم بواسطة الصور والرسوم الكرتونية والكتابة وأثبتت تلك الاستراتيجية فعاليتها مع الأطفال وتجرى البحوث الآن لإثبات فاعليتها مع مادة الرياضيات ويتم استخدام الرسوم الكرتونية والتمثيل التصويري للشخصيات الكرتونية ليتم الحوار بينهم حول قضية أو مشكلة ما ويظهر الحوار بين تلك الشخصيات بشكل مميز وجميل وملفت للنظر وأثبتت تلك الطريقة مدى فاعليتها في إثارة انتباه الطلاب وتحفيز الطلاب للتفكير وتشجيعهم للحوار والمناقشة .
فوائد استراتيجية المفاهيم الكرتونية
- تساعد تلك الطريقة على مناقشة الطلاب لأفكارهم بصوت عالي مع بعضهم البعض مما يسهل على المعلم وصوله لتلك الأفكار ومعرفة ما يدور في أذهان الطلاب .
- تنمية مهارات الاتصال والتواصل بين الطلاب وذلك من خلال تبادل الأفكار والآراء فيما بينهم .
- إن استخدام الرسوم الكرتونية بالجمل البسيطة تساعد الطلاب الذين لديهم ضعف في القراءة والكتابة على تقوية تلك المهارات .
- تعمل تلك الاستراتيجية على القضاء على مبدأ الخوف الموجود عند الطلاب من إعطاء إجابات خاطئة , فتعمل تلك الاستراتيجية على إزالة كافة الحواجز الموجودة بين الطلاب والمعلم .
خطوات تنفيذ وتطبيق استراتيجية المفاهيم الكرتونية
- في الخطوة الأولى : يتم تجهيز المفاهيم الكرتونية للطلاب سواء بشكل جماعي أو بشكل فردي .
- في الخطوة الثانية : يطلب من الطلاب تقديم كتابة مناسبة للصورة أو أن يعلقوا على الكتابة الموجودة بالفعل على الصورة .
- في الخطوة الثالثة : يطلب من الطلاب تقديم تفسيرات عن الكتابات التي اتفقوا عليها جميعا , وهذه الخطوة تساعدهم على تنمية مهارات التفكير البناء .
- وفي الخطو الرابعة : يتم تشجيع الطلاب على الحوار والمناقشة .
- في الخطوة الخامسة : يتم متابعة المناقشة للوصول إلى الأفكار المختلفة والمتنوعة .
- وفي الخطوة السادسة : يتم التركيز على الخطوات وعلى أفكارهم واستجاباتهم وليس فقط على الإجابات الصحيحة .
استخدامات استراتيجية المفاهيم الكرتونية
- يتم استخدام تلك الاستراتيجية في بداية الدرس كوسيلة للتمهيد للدرس .
- يتم استخدامها كوسيلة مناسبة لتحديد المفاهيم لدى الطلاب .
- تساعد تلك الاستراتيجية على تبادل الآراء والمناقشة .
- يتم استخدامها كوسيلة في عرض التحديات التي تسهم في إعادة تشكيل الأفكار عند الطلاب .
- ويتم استخدام تلك الاستراتيجية في نهاية الدرس كذلك على شكل تمارين لتقويم الطلاب ومراجعة الدرس .
ويجب الإشارة إلى أن تلك الاستراتيجية مستمدة من الطريقة البنائية قي التعلم ، فهي تضع أفكار الطلاب والفروق الفردية بينهم وأفكارهم واستعدادهم في الاعتبار .
ولمعرفة المزيد زوروا الموقع التابع لنا هنـــــــــــا .