استراتيجية معرض التجول

استراتيجية معرض التجول

استراتيجية معرض التجول ، عندما يتم إعداد التلاميذ بشكل جيد ويكون المدرب واثقًا من فعالية النهج ، تُعتبر استراتيجية معرض التجول واحدة من التكتيكات والمنهجيات الناجحة ، حيث تأتي في أشكال متنوعة بناءً على النشاط وموضوع الدراسة.

في هذا النهج ، تكون أفكار الطلاب بمثابة لوحات للزوار ليغني عنها ويتعلم منها ، بينما يعمل الفصل كمعرض ،تتمثل الفكرة الأساسية وراء تقنية المعرض المتجول في أن يقوم المدرس بتعيين مهام للطلاب ، والذين يعرضونها لاحقًا على الحائط لبدء عملية الجولة ونقل أفكار وملاحظات الطلاب الآخرين.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية معرض التجول ، وكيفية تطبيقها ، وأهدافها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية معرض التجول
استراتيجية معرض التجول

استراتيجية معرض التجول

هي استراتيجية تعلم ديناميكية وتعاونية وجماعية ، مما يجعلها واحدة من أهم طرق التعلم لأنها تركز على مزايا التعلم الجماعي وبناء العمل الجماعي في البيئة التعليمية 

واستفادة الطالب من انخراطه في تعلم زميله والتعلم الحركي ، ويساعد على تعزيز بيئة تعليمية ممتعة ومختلفة للتعلم النمطي التقليدي بين المتعلمين ، ويساعدهم على التحرر من الرتابة والملل المتأصل في العملية التعليمية التقليدية ، ويغير دور المتعلم من المتلقي إلى النشاط ، ويساعده على تحمل المسؤولية ضمن العملية التعليمية 

يعتمد تنفيذ الاستراتيجية ، على إنشاء المعلم مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالمواد التعليمية المقصودة ، بشرط أن يكون عدد الأسئلة مساويًا لعدد مجموعات التعلم التي يقسمها المعلم داخل الفصل ، بناءً على عدد الطلاب ، وأن يقوم المعلم بتعيين كل مجموعة بشكل فعال ، وكذلك مشاركة الطلاب في كل مجموعة أثناء العصف الذهني الشفهي أو عند استخدام الطريقة المكتوبة.

استراتيجية معرض التجول
استراتيجية معرض التجول

كيفية تطبيق استراتيجية معرض التجول

في المرحلة الأولى ، يُطلب من الطالب التفكير في سلسلة من الأسئلة ، يكتب كل سؤال على ورقة ضخمة بحجم الجريدة ، ثم يلصق الطالب الورقة على جدران الفصل ، بشرط وجود مسافة كافية بين كل لوحة والأخرى.

تتضمن المرحلة الثانية قيام المعلم بتقسيم المشاركين في الفصل إلى مجموعات تعليمية ، على أن يكون العدد الإجمالي للأوراق مساويًا لعدد المجموعات ، وإعطاء كل مجموعة قلمًا ملونًا فريدًا.

المرحلة الثالثة هي عندما يبدأ المدرب تقسيم مجموعات التعلم السابقة عن طريق التجول في المعرض الذي تم تصميمه على جدران الفصل الدراسي وكتابة الإجابات بشكل دوري ، مع التأكد من ترك مساحة على الورقة للمجموعات اللاحقة من المجموعات الأخرى 

استراتيجية معرض التجول
استراتيجية معرض التجول

أهداف استراتيجية معرض التجول 

  • من خلال وضع ما يتعلمونه موضع التنفيذ ، فإنها تساعد التلاميذ على فهم مادة الدرس بشكل أفضل.
  • تمكن الطلاب من الاتصال الفعال والمثمر بين مختلف مجموعات الطلاب.
  • تشجع التلاميذ على إنهاء المهام في الوقت المحدد استجابة لطلب المعلم.
  • تزيد من معرفة التلاميذ وتشحذ قدراتهم على الملاحظة والتشفير.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك