مثال علي استراتيجية معرض التجول ، الاستراتيجية عبارة عن نهج تعليمي ديناميكي وتعاوني وجماعي يؤكد على فوائد التعلم الجماعي وتطوير التعاون في البيئة التعليمية ، مما يجعله أحد أهم تقنيات التعلم.
في هذه الطريقة ، يعمل الفصل كمعرض بينما يتم عرض أفكار الطلاب على اللوحات ليغني عنها الزوار ويتعلمون منها ، الفرضية الأساسية لنهج معرض التجول هي أن المعلم يعطي الطلاب واجبات منزلية ، ثم يضعونها على الحائط لبدء الجولة ومشاركة أفكار وملاحظات الطلاب الآخرين.
ونوضح في هذا المقال شرح مثال علي استراتيجية معرض التجول ، وأهمية الاستراتيجية ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
خطوات تطبيق استراتيجية معرض التجول
- يجب على المعلم البحث عن أربعة أسئلة والنظر فيها فيما يتعلق بموضوع أو أفكار ضرورية للدرس ، مع الأخذ في الاعتبار إنشاء أسئلة تستند إلى تصنيف بلوم مع التركيز على المستويات العقلية العليا (التحليل والتركيب والتقييم) لتشمل غالبية الأسئلة.
- ليس من الضروري أن يكون هناك أربعة أسئلة فقط ؛ قد يتغير عدد الأسئلة اعتمادًا على عدد الطلاب والمجموعات.
- قبل الجلسة ، يكتب الأسئلة على العديد من أوراق الجريدة الكبيرة (الجريدة) وألصقها على جدران الفصل ، مما يترك مساحة كافية بين كل صحيفة للطلاب للتنقل بحرية.
- ثم يبلغ التلاميذ بإرشادات استخدام هذه التقنية.
- أعط كل مجموعة من الطلاب (3-5) قلم رصاص ملون مختلف عن المجموعات الأخرى بعد تقسيم الفصل إلى مجموعات.
- يشارك الطلاب من مجموعة واحدة في حل النشاط. يمكن للمدرس أن يطلب من الطلاب في كل مجموعة تقسيم المهام.
مثال علي استراتيجية معرض التجول
مثال : بعد تقديم طريقة معرض التجول إلى الفصل في الحساب ، قام المعلم بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات من أربعة طلاب
- ثم أعطى كل مجموعة مسألة حسابية فريدة من نوعها ، وأمرهم بالتحدث فيما بينهم حول كيفية حلها ، ثم تم توجيههم لكتابة حلولهم وأفكارهم على قطعة كبيرة من الورق ، مما يترك مساحة للمجموعات الأخرى للتعليق وإبداء الملاحظات على الحلول.
- تمت كتابة الحلول من قبل كل مجموعة وهي جاهزة للتعليق على الحائط.
- ثم طلب المعلم من الطلاب أن يتنقلوا بين الأوراق بحيث يكون لكل مجموعة ممثل يشارك بأفكارها.
- يضيف الزوار تعليقاتهم على الورقة بعد أن يناقش المتحدث ومجموعته حول المفاهيم.
- تقدم كل مجموعة أفكارها إلى الأستاذ وتعرض ملاحظات الضيوف عند اكتمال التناوب.
- يتم وضع خطة المعرض المتنقل موضع التنفيذ ويتم تحقيق أهدافه من خلال تكرار العمليات السابقة.
أهمية تطبيق استراتيجية معرض التجول
- يساعد في تحسين قدرات الاتصال لجميع الأطفال.
- تحسين التواصل بين المعلم والطالب.
- المساعدة في تنمية مستوى ومواهب الطلاب.
- تشجيع الطلاب على التعلم إلى زيادة الكفاءة التعليمية بشكل عام.
- تجعل التواصل بين جميع الأطراف المشاركة في العملية التعليمية أسهل.
- تساعد الطالب في تطوير أفكار جديدة وترسيخ المعلومات السابقة.
- جعل من الممكن للتلاميذ أن يجدوا المعلومات بسرعة.
- يمكن حفظ المعلومات والوصول إليها بسهولة في أي وقت حيث تساعد في جمع وتضمين الكثير من المعلومات.