ما هي استراتيجية المقارنة ؟ تعتبر استراتيجية المقارنة من استراتيجيات التعلم التعاوني الأساسية التي تهدف إلى تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، مما يجعله محوراً أساسياً وعضواً فاعلاً في رحلته التعليمية . تتضمن هذه الإستراتيجية دراسة موقفين أو أفكار تعليمية معروضة للدراسة والاستفادة من مجموعة من التدابير اللازمة لاكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بينهما . ومن خلال تحليل عناصر وخصائص كلا الموقفين سواء المتطابقين أو غير المتطابقين ، يكون الهدف هو توضيح الأفكار وتفسيرها مع كشف أي غموض . وفي هذا المقال سوف نجيب بشكل أكثر تفصيل عن سؤال ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟
للمزيد من الوسائل التعليمية
استراتيجية المقارنة أداة تعليمية قيّمة يمكن أن تُساعد المعلمين على تعزيز التعلم النشط لفهم أعمق للموضوعات الدراسية . وللإجابة على سؤال ما هي استراتيجية المقارنة ؟ فإن استراتيجية أسئلة البطاقات هي إحدى الطرق التعليمية التي تستخدم لتحفيز المشاركة الفعالة للطلاب وتشجيع النقاش والتفاعل داخل الصف . تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام بطاقات تحتوي على أسئلة أو مهام محددة يمكن للطلاب الإجابة عليها أو تنفيذها . يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مراحل تعليمية مختلفة ومع مواد متنوعة .
أهداف استراتيجية المقارنة
تهدف استراتيجية المقارنة إلى :
- تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين فكرتين أو موقفين تربويين أو أكثر لتحقيق أهداف محددة .
- تحليل الخصائص المطابقة وغير المطابقة .
- مساعدة الطلاب في تحقيق تفسير أقوى وفهم أعمق للأفكار المقارنة .
- تسهيل عمليات اتخاذ القرار أو توضيح الغموض المحيط بتلك المواقف والأفكار .
- الاستفادة من العمليات العقلية والمهارات المعرفية مثل التصنيف والتعريف والتحليل المبني على القياس وغيرها .
- تنظيم مهارات التفكير بشكل منهجي للوصول إلى مراحل الفهم المركزي العميق .
مراحل تطبيق استراتيجية المقارنة
- المرحلة الأولية : فحص واختبار خصائص وسمات كل من المواقف التعليمية أو الأفكار المقدمة للدراسة .
- المرحلة الثانية : إنشاء قائمة تحتوي على نقاط الاختلاف بين المواقف المدروسة للمقارنة .
- المرحلة الثالثة : وضع قائمة أخرى توضح نقاط التشابه بين الفكرتين أو الموقفين محل الدراسة .
- المرحلة الرابعة : تلخيص أوجه التشابه والاختلاف بين الأفكار التعليمية المقارنة .
- تحديد الموضوعات المقارنة :
- يختار المعلم أو الطلاب موضوعين أو أكثر للمقارنة .
- يجب أن تكون الموضوعات ذات صلة ببعضها البعض .
- تحليل كل موضوع :
- يحدد الطلاب الخصائص والسمات الأساسية لكل موضوع .
- يمكن استخدام الرسومات ، المخططات ، أو الجداول لتوضيح هذه الخصائص .
- مقارنة الموضوعات :
- يقارن الطلاب بين خصائص وسمات كل موضوع .
- يحددون أوجه التشابه والاختلاف بين الموضوعات .
- يمكن استخدام جداول المقارنة أو الرسومات البيانية لعرض نتائج المقارنة .
- استخلاص النتائج :
- يناقش الطلاب ما توصلوا إليه من نتائج من خلال المقارنة .
- يفسرون معنى هذه النتائج .
- يقدمون استنتاجات حول الموضوعات المقارنة .
أمثلة على استخدام استراتيجية المقارنة
- مقارنة بين نوعين من الحيوانات .
- مقارنة بين حكومتين مختلفتين .
- مقارنة بين نظريتين علميتين .
- مقارنة بين كتابين أو قصتين .
- مقارنة بين ثقافتين مختلفتين .
- في درس عن البيئة ، يمكن أن تحتوي البطاقات على أسئلة مثل : “ما هي أسباب التلوث البيئي؟” ، “اقترح حلولاً للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري” ، “اشرح دور النباتات في الحفاظ على التوازن البيئي” .
- في درس رياضيات ، يمكن أن تتضمن البطاقات مسائل حسابية أو أسئلة عن مفاهيم رياضية معينة مثل : “احسب مساحة المستطيل الذي طوله 5 متر وعرضه 3 متر” ، “ما هو تعريف الدائرة؟” .
مميزات استراتيجية المقارنة :
- تُساعد الطلاب على فهم الموضوعات بشكل أعمق .
- تُنمّي مهارات التفكير النقدي والتقييمي .
- تُعزّز مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار .
- تُحفّز الطلاب على المشاركة الفعالة في التعلم .
- تُساعد المعلم على تقييم فهم الطلاب للمحتوى .
أنواع المقارنة :
- المقارنة المفتوحة : تعتمد على تقنيات العصف الذهني لاكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بين المواقف التعليمية أو الأفكار الدراسية . أنها تنطوي على اعتبارات شاملة تتعلق بسياق المواقف التعليمية المدروسة .
- المقارنة المركزة : تركز على تحديد أوجه التشابه والاختلاف المحددة التي تتطلب الاهتمام ضمن نطاق الدراسة . يؤكد على نقاط التشابه والاختلاف المهمة .
وفي نهاية مقال ما هي استراتيجية المقارنة ؟ باختصار ، استراتيجية أسئلة البطاقات هي أداة تعليمية فعالة لتحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل في العملية التعليمية بطرق ممتعة ومبتكرة .
اقرأ أيضا المزيد