ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟ تعتبر استراتيجية المقارنة من استراتيجيات التعلم التعاوني الأساسية التي تهدف إلى تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، مما يجعله محوراً أساسياً وعضواً فاعلاً في رحلته التعليمية . تتضمن هذه الإستراتيجية دراسة موقفين أو أفكار تعليمية معروضة للدراسة والاستفادة من مجموعة من التدابير اللازمة لاكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بينهما . ومن خلال تحليل عناصر وخصائص كلا الموقفين سواء المتطابقين أو غير المتطابقين ، يكون الهدف هو توضيح الأفكار وتفسيرها مع كشف أي غموض . وفي هذا المقال سوف نجيب بشكل أكثر تفصيل عن سؤال ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟

ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟

للمزيد من الوسائل التعليمية

+966 55 100 6101

استراتيجية المقارنة أداة تعليمية قيّمة يمكن أن تُساعد المعلمين على تعزيز التعلم النشط لفهم أعمق للموضوعات الدراسية . وللإجابة على سؤال ما هي استراتيجية المقارنة ؟ فإن استراتيجية أسئلة البطاقات هي إحدى الطرق التعليمية التي تستخدم لتحفيز المشاركة الفعالة للطلاب وتشجيع النقاش والتفاعل داخل الصف . تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام بطاقات تحتوي على أسئلة أو مهام محددة يمكن للطلاب الإجابة عليها أو تنفيذها . يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مراحل تعليمية مختلفة ومع مواد متنوعة .

أهداف استراتيجية المقارنة 

ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟

 تهدف استراتيجية المقارنة إلى :

  • تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين فكرتين أو موقفين تربويين أو أكثر لتحقيق أهداف محددة .
  • تحليل الخصائص المطابقة وغير المطابقة .
  • مساعدة الطلاب في تحقيق تفسير أقوى وفهم أعمق للأفكار المقارنة .
  • تسهيل عمليات اتخاذ القرار أو توضيح الغموض المحيط بتلك المواقف والأفكار .
  • الاستفادة من العمليات العقلية والمهارات المعرفية مثل التصنيف والتعريف والتحليل المبني على القياس وغيرها .
  • تنظيم مهارات التفكير بشكل منهجي للوصول إلى مراحل الفهم المركزي العميق .

مراحل تطبيق استراتيجية المقارنة 

مراحل تطبيق استراتيجية المقارنة
مراحل تطبيق استراتيجية المقارنة
  • المرحلة الأولية : فحص واختبار خصائص وسمات كل من المواقف التعليمية أو الأفكار المقدمة للدراسة .
  • المرحلة الثانية : إنشاء قائمة تحتوي على نقاط الاختلاف بين المواقف المدروسة للمقارنة .
  • المرحلة الثالثة : وضع قائمة أخرى توضح نقاط التشابه بين الفكرتين أو الموقفين محل الدراسة .
  • المرحلة الرابعة : تلخيص أوجه التشابه والاختلاف بين الأفكار التعليمية المقارنة .
  1. تحديد الموضوعات المقارنة :
    • يختار المعلم أو الطلاب موضوعين أو أكثر للمقارنة .
    • يجب أن تكون الموضوعات ذات صلة ببعضها البعض .
  2. تحليل كل موضوع :
    • يحدد الطلاب الخصائص والسمات الأساسية لكل موضوع .
    • يمكن استخدام الرسومات ، المخططات ، أو الجداول لتوضيح هذه الخصائص .
  3. مقارنة الموضوعات :
    • يقارن الطلاب بين خصائص وسمات كل موضوع .
    • يحددون أوجه التشابه والاختلاف بين الموضوعات .
    • يمكن استخدام جداول المقارنة أو الرسومات البيانية لعرض نتائج المقارنة .
  4. استخلاص النتائج :
    • يناقش الطلاب ما توصلوا إليه من نتائج من خلال المقارنة .
    • يفسرون معنى هذه النتائج .
    • يقدمون استنتاجات حول الموضوعات المقارنة .

أمثلة على استخدام استراتيجية المقارنة 

ما هي استراتيجية المقارنة ؟
ما هي استراتيجية المقارنة ؟
  • مقارنة بين نوعين من الحيوانات .
  • مقارنة بين حكومتين مختلفتين .
  • مقارنة بين نظريتين علميتين .
  • مقارنة بين كتابين أو قصتين .
  • مقارنة بين ثقافتين مختلفتين .
  • في درس عن البيئة ، يمكن أن تحتوي البطاقات على أسئلة مثل : “ما هي أسباب التلوث البيئي؟” ، “اقترح حلولاً للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري” ، “اشرح دور النباتات في الحفاظ على التوازن البيئي” .
  • في درس رياضيات ، يمكن أن تتضمن البطاقات مسائل حسابية أو أسئلة عن مفاهيم رياضية معينة مثل : “احسب مساحة المستطيل الذي طوله 5 متر وعرضه 3 متر” ، “ما هو تعريف الدائرة؟” .

مميزات استراتيجية المقارنة :

  • تُساعد الطلاب على فهم الموضوعات بشكل أعمق .
  • تُنمّي مهارات التفكير النقدي والتقييمي .
  • تُعزّز مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار .
  • تُحفّز الطلاب على المشاركة الفعالة في التعلم .
  • تُساعد المعلم على تقييم فهم الطلاب للمحتوى .

أنواع المقارنة :

  • المقارنة المفتوحة : تعتمد على تقنيات العصف الذهني لاكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بين المواقف التعليمية أو الأفكار الدراسية . أنها تنطوي على اعتبارات شاملة تتعلق بسياق المواقف التعليمية المدروسة .
  • المقارنة المركزة : تركز على تحديد أوجه التشابه والاختلاف المحددة التي تتطلب الاهتمام ضمن نطاق الدراسة . يؤكد على نقاط التشابه والاختلاف المهمة .

وفي نهاية مقال ما هي استراتيجية المقارنة ؟ باختصار ، استراتيجية أسئلة البطاقات هي أداة تعليمية فعالة لتحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل في العملية التعليمية بطرق ممتعة ومبتكرة .

اقرأ أيضا المزيد

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك