عيوب استراتيجية تقييم الأقران ، تعتبر الاستراتيجية طريقة ممتعة للتعليم حيث يساعد الطلاب بعضهم البعض ، وتستند إلى فكرة أن التعليم يجب أن يوجه ويركز على المتعلم ، مع مراعاة بيئة التعلم الفعالة التي تؤكد على مشاركة الطالب الكاملة في التعلم التعاوني وتعتمد على تعليم الأقران تحت إشراف المعلم .
تهدف الاستراتيجية إلى تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب بالإضافة إلى قدرتهم على المشاركة في المناقشة وطرح الأسئلة ، بالإضافة إلى ذلك ، إنها طريقة تعمل على جميع المستويات الأكاديمية ويمكن استخدامها مع أي موضوع.
ونوضح في هذا المقال شرح عيوب استراتيجية تقييم الأقران ، وكيفية تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
استراتيجية تقييم الأقران
إنه نهج تعليمي متطور يمكّن الطلاب من التعلم من أفكار وآراء بعضهم البعض وتعزيز قدرتهم على حل المشكلات والتحليل والتفسير ، كما تعتبر الاستراتيجية طريقة مباشرة وأساسية تعمل من خلال جعل كل طالب يقوم بتقييم إجابات الطلاب الآخرين بعد أن يقوموا بتوزيع أوراق العمل التي أكملوها بشكل عشوائي.
تستخدم هذه التقنية لمراقبة تطور التلاميذ وقياس درجة فهمهم واستيعابهم لمواد المعلومات التي تم تسليمها لهم
دور المعلم في تطبيق استراتيجية تقييم الأقران
على عكس وظيفته في التعليم التقليدي ، فإن دور المعلم في هذا النهج مختلف هنا ، يعمل المدرب كمنسق المجموعة والموجه والشخص الذي يتم استدعاؤه في حالة الطوارئ.
يقوم المدرب بإعداد المعدات والموارد الأساسية ، مع تخصيص الوقت اللازم لكل نشاط والمكان المناسب لتنفيذه ، وتحديد الأهداف اللازمة للعمل مع الطالب المعلم عليها ، وتقرير كيفية التعامل مع المتعلم المتعلم وأفضل أشكال التعزيز للظروف التعليمية المختلفة.
كما يقوم المعلم بعمل بطاقات ملاحظة لكل إجراء في الجلسة التي يمكنك من خلالها تسجيل مقدار ربح الطالب من هذه التقنية ، والإشارة إلى عيوبها وكيفية تجنبها ، أو اقتراح طرق لتكرار النشاط الذي من شأنه أن يعمل بشكل أفضل مع الطالب
يستمر المدرب في مراقبة تطور النشاط التعليمي من الخلف ، مع التأكد من عدم التدخل حتى يصبح من الضروري له القيام بذلك من أجل تغيير اتجاه النشاط بشكل إيجابي أو تبديل الأداة المستخدمة.
عيوب استراتيجية تقييم الأقران
- يستغرق تدريب الأقران وقتًا قد يتم إنفاقه في توجيه مواد القرص المضغوط.
- تفتقر بعض المجموعات إلى قدرات التعاون اللازمة للعمل معًا بشكل جيد بالإضافة إلى تجربة عملية التعلم ، يجب أن تأخذ مراقبة وتقييم الطلاب في الاعتبار اختلاف مستوياتهم ومهاراتهم.
- يفتقر بعض الطلاب إلى القدرة على فهم كيفية ارتباط عملية تدريب الأقران بوظيفتهم كمدربين.
- التحدي المتمثل في تقييم الأقران لأن الأقران يمنحون بعضهم البعض أفضل التصنيفات الممكنة لمنع التقليل من قيمتها أثناء العملية التعليمية
- زيادة حجم العمل المخصص للطالب ومسؤوليته.
- لا تزال تقنيات تدريب الأقران التي يستخدمها اختصاصيو التوعية غير كافية وغير ناضجة للتدريب.
- يبحث الآباء عن أطفالهم لأنه ، وفقًا للتقاليد ، يتم نقل المعلومات من البالغين إلى التلاميذ بطرق مخططة مسبقًا أثناء عملية التدريس.
- من المحتمل أن تنفيذ هذا النهج قد يكون صعبًا.
- بدلاً من تعديل السلوك ، يركز تدريب الأقران بشكل متكرر على تحسين الجودة.