استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية هي استراتيجية تعليمية ممتعة عبارة عن تمثيل كاريكاتيري أو رسومي لشخصيات تقيم حواراً يعبرون فيه عن آرائهم ، ويتم عرض الحوار على شكل مربع نصي فوق صورة كل شخصية ، تساعد تلك الاستراتيجية على خلق بيئة تفاعلية بين الطلاب والمعلم ، قدمت مؤسسة التحاضير الحديثة هذه الاستراتيجية بأفضل جودة داخل المملكة .

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية

يمكنك التعرف أكثر على خدمات وسيلتي من خلال الرقم الموضح بالأسفل

+966 55 100 6101⁩

يدور كلام الشخصيات حول قضية أو صعوبة أو موضوع يثير القلق في الحياة ، وتكون تلك المعضلة في قلب الحوار ، وتعتبر هذه الطريقة من الأدوات المستخدمة في التقييم والتدريس ، ويتم حالياً دراسة كيفية الاستفادة منها في الرياضيات والاستفادة من أهميتها في تعلم الأفكار باستخدام الرسوم الكاريكاتورية التي كتبوا عنها في البحوث التربوية .

مفهوم استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد على الفلسفة التربوية البنائية ، والتي تأخذ في الاعتبار أفكار الطلاب ودوافعهم واستعدادهم للتعلم ، وكذلك الفروق الفردية عند إنشاء الفصل ، يتم استخدامه في بداية الدرس ، كمقدمة للدرس أو كجزء من نشاط تعليمي محدد ، أو يمكن استخدامه في نهاية الفصل الدراسي للتفكير في تدريس الدرس وتقييم مدى فهم الطلاب وفهمهم للمعلومات التي يتم شرحها لهم .

كيفية تطبيق استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية
  • أولاً، يقوم المعلم بإعداد مفاهيم الرسوم المتحركة للطلاب الفرديين أو المجموعات الصغيرة أو الفصل بأكمله ، ثم يدعوهم للكتابة والتعليق على الصورة .
  • ثم يشجع المعلم الطلاب على شرح اختياراتهم بطريقة معقولة حتى يكون المعلم على دراية بعملية تفكيرهم .
  • عندما يكون لدى الطلاب وجهات نظر متعارضة ، ينبغي تشجيعهم على عرضها ومناقشتها .
  • ويستمر الحديث بينهما حتى يأتي المعلم بأفكار جديدة .
  • والأهم هو التركيز على ردود أفعال الطلاب وإيصال آرائهم ، بدلاً من التركيز على الإجابات الدقيقة .

مزايا استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية
استراتيجية المفاهيم الكرتونية
  • توفر الإستراتيجية إشارة إلى تنوع المفاهيم التي يمتلكها الطلاب في الفصل .
  • إنها نقطة انطلاق لتحفيز الطلاب على المشاركة في الخطاب والمناقشة .
  • يمثل صعوبات يمكن أن تجعل الطلاب يغيرون أفكارهم ومعتقداتهم .
  • يشجع مفهوم الأسلوب الكارتوني الطلاب على التنافس مع بعضهم البعض بالأفكار المرغوبة ، مما يساعد المعلم على تحقيق هذه الأهداف .
  • يساعد الطلاب على تبادل الأفكار مع بعضهم البعض مما يؤدي إلى تنمية مهارات التواصل .
  • يمكن للطلاب الذين لا يتمتعون بمهارات كافية في القراءة والكتابة استخدام التعليقات المكتوبة البسيطة على الرسوم الكاريكاتورية كوسيلة للتقييم .
  • فهو يساعدني في تقييم الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم والطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية .
  • تقلل هذه الطريقة من قلق الطلاب من إعطاء إجابات غير صحيحة والتي سيحاسبهم عليها المعلم .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك