استراتيجية التدريس بالأقران ، تعتبر الاستراتيجية من أهم العمليات التي توصل إليها الأكاديميون والباحثون للقدرة على إشراك الطلاب والمدرسين في عملية التعلم هو التدريس عن طريق الأقران ، أظهرت الدراسات أن هذا التكتيك يحسن القدرات الأكاديمية للطلاب لأنه يُنظر إليه على أنه تعليم تعاوني ، وهي طريقة تفيد مجموعة من الطلاب في مختلف بيئات الفصول الدراسية.
ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية التدريس بالأقران ، وكيفية تطبيقها وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
استراتيجية التدريس بالأقران
يتم تطوير قدرات الطلاب على التعاون في الموضوع الرئيسي من خلال تدريس الأقران أو استراتيجيات تعليم الأقران ، وتجدر الإشارة إلى أن تعليم الأقران يمكّن المعلمين من إيلاء اهتمام فردي للأطفال الذين لا يستطيعون ببساطة الاحتفاظ بالمواد.
تعتبر طريقة تدريس الأقران فعالة للغاية في الفصل الدراسي ، وتوفر العديد من المزايا ، من أهمها التحديات التي تواجه الطلاب والتي تجعلهم يناقشون ويطرحون العديد من الأسئلة بالإضافة إلى حثهم على التفكير في إيجاد إجابات لهذه الأسئلة ، و تتعدد مزايا استراتيجية تعليم الأقران في :
- يعزز هذا التكتيك ملاحظات الطلاب ومعدلات رد فعلهم ، مما يحسن أدائهم الأكاديمي.
- يوفر هذا النهج قدرات محددة للتلاميذ ، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم وتحفيزهم على الدراسة.
- من خلال توضيح التقنية لطالب آخر في الفصل ، يمكن للمدرس فهم عقول الطلاب بشكل أفضل ، وفهم المهارات ، وطرق التفكير.
- أظهر المشاركون في الدروس الخصوصية للأقران مواقف مشجعة فيما يتعلق بالتعلم.
- يتم تعزيز روابط الطلاب والتفاعل الاجتماعي من خلال تعليم الأقران.
كيفية تطبيق استراتيجية التدريس بالأقران
- يقسم المدرس الفصل إلى ثلاث مجموعات ، كل مجموعة تحتاج إلى مستوى مختلف من التلاميذ.
- ثم يختار الموضوع المراد تغطيته ويقسمه إلى ثلاث فقرات ، بعد ذلك يقوم بتعيين فقرة معينة لكل تلميذ عن طريق توزيع الفقرات على الفصل.
- يركز كل طالب على الفقرة التي يتولى مسؤوليتها بعد قراءة الدرس بالكامل لأول مرة.
- يبدأ التلاميذ مهمتهم عن طريق اتباع الخطوات التالية : يعطي الطالب الأول لزميله في العمل بعض الوقت للتفكير قبل أن يطرح سؤالاً بخصوص الفقرة التي هو مسئول عنها.
- الطالب الثاني يرد على سؤال زميله ، ومهمة الطالب الثالث هي تدوين الملاحظات وتلخيص كلا من السؤال والجواب.
- ثم يتبادل الطلاب الأدوار ويكررون نفس الخطوات من جديد.
- إذا تم طرح سؤال جديد بخصوص الفقرات المخصصة لهم ، فمن الأفضل أن يتناوب التلاميذ لتوفير الوقت.
- ولمساعدتهم على تنظيم المواد في رؤوسهم ، يمكنهم حتى تبديل الأدوار في نفس السؤال.
- في النهاية ، يتفق أعضاء كل مجموعة على الردود النهائية ، والتي سيتم إبلاغها إلى المجموعات الأخرى
أهمية تطبيق استراتيجية التدريس بالأقران
- تعمل علي منح الطلاب العديد من الجوانب المهنية والعاطفية والمهارات والخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها في الفصول الدراسية العادية ، مثل تحمل المسؤولية الفردية والمسؤولية الجماعية وضبط النفس والإبداع
- تعمل الاستراتيجية على تطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب ، وتدريبهم على العمل الجماعي ، ومشاركة الأفكار ، وتبادل المعلومات.
- تساعد الأطفال على الاحتفاظ بالمواد في أفكارهم لفترة أطول كما يعزز ذاكرتهم.
- تنمي عقلية تعاونية بين التلاميذ ويشجعهم على إظهار الشجاعة والمبادرة.
- زيادة ثقة التلاميذ في مواهبهم وقدرتهم على نقل أفكارهم وآرائهم بوضوح.
- إنها تسعى جاهدة لتعميق الروابط التي تربط الطلاب ببعضهم البعض ومع معلميهم على المستوى الاجتماعي.