استراتيجيات التغذية الراجعة ، تعتبر استراتيجيات التغذية الراجعة من أهم الأشياء التي يجب أن يتعرف عليها كل مدير أو معلم ، حتى يتمكن من تقديم التغذية الراجعة بشكل فعال في عملية التعلم وطرق التدريس
في هذه المقالة ، سنناقش شرح استراتيجيات التغذية الراجعة وخطوات تقديم الملاحظات ، وتحديد أبرز الاستراتيجيات المستخدمة في تقديم الملاحظات وسنشرح كل استراتيجية على حدة ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
ما هي التغذية الراجعة
هي أسلوب لتعزيز نجاح الطلاب خلال الدروس ، يعطي المعلم للتلاميذ ملاحظات لتعزيز التوقعات ومعالجة الأخطاء ، ويتم تحديد أقوى طريقة لزيادة أداء الطلاب بشكل عام على أنها التغذية الراجعة
كل يوم ، يستخدم معلمو الفصل ردود فعل تصحيحية كاستراتيجية تدريس ، يمكن أن تكون التعليقات أساسية مثل المدح أو تكرار العمل في اليوم التالي أو تصحيح سوء فهم الطلاب في ذلك الوقت وهناك ، أو يمكن أن تكون جزءًا من رد فعل نشط للطالب.
تشمل الطرق المفيدة الأخرى لزيادة التغذية الراجعة مراجعة الأقران أو التقييم الذاتي ، كما يجب أن تفي التعليقات بأربعة متطلبات رئيسية لتحقيق أفضل النتائج:
- مطلوب ردود فعل موضوعية ويمكن الاعتماد عليها وقابلة للقياس ومفصلة.
- يجب أن تتضمن التعليقات تفاصيل حول الأمور التي سارت بشكل جيد ، وما الذي يمكن تحسينه ، وكيفية القيام بذلك.
- بعد الأداء ، يجب إبداء التعليقات بشكل متكرر وبأسرع وقت ممكن.
- أن يكون الأداء ، وليس الشخصية ، هو محور التغذية الراجعة.
استراتيجيات التغذية الراجعة
تتمثل إحدى أساليب تقديم الملاحظات في أن يستثمر المعلم في منطقة يتجاوز فيها طلابه ، ولكن ليس إلى درجة المبالغة ، بمعنى آخر ، لا تبالغ في مدح تلاميذك أو تخبرهم عن مدى روعة عملهم طوال الوقت ، لأن هذه الكلمات ستفقد أهميتها كلما سمعتهم ، يجب أن تستند الملاحظات على فحص شامل وتقييم دقيق لتصرفات الأطفال.
علاوة على ذلك ، يجب تقديم المديح بطريقة مناسبة للعمر ، أي باستخدام المفردات المناسبة لمستوى الصف ، يُنصح أيضًا بتوظيف المزيد من الأساليب التحفيزية ، مثل استدعاء ولي أمر الطالب وإبلاغه بكيفية تحسن سلوك ابنه ،و من أمثلة استراتيجيات التغذية الراجعة ما يلي :
استراتيجية الأسئلة الأربعة
وفقًا للدراسات والأبحاث حول التدريس الناجح ، فإن هذه الأسئلة الأربعة التي سنناقشها تساهم في تقييم الطلاب ، كما أن الرد عليها بشكل منتظم يساعد في تقديم ملاحظات ذات مغزى ، من الممكن أيضًا تزويد أولياء الأمور بتعليقات حول أداء أطفالهم من خلال طرح الأسئلة التالية عليهم:
- ما هي الخيارات التي يمتلكها الطالب؟
- ما الذي لا يستطيع الطالب أن يفعله ، أو الخيارات التي لا يمتلكها الطالب؟
- ما هو الفرق بين الطالب والعمل النظير؟
- ما الذي يمكن للطالب فعله لتحسين عمله؟
استراتيجية الشطيرة
من أهم الاستراتيجيات الأساسية لتقديم التغذية الراجعة هي استراتيجية الشطيرة ، والتي يتم تنفيذها على النحو التالي:
- لتعزيز ثقة المتلقي ، نبدأ بتقديم ملاحظات حول نقاط قوتهم.
- نقدم ملاحظات بناءة ونسلط الضوء على مجالات التطوير وكذلك كيفية معالجتها.
- بتعليق جيد ، نختتم المدخلات.