استراتيجية أشاهد ثم أدون ، إنها تقنية تعليمية متطورة تشمل جميع الأنشطة التعليمية والإجراءات التي تهدف إلى غمر الطلاب في المواقف التعليمية.
وهي طريقة مناسبة لمراحل التعليم الأولى وخاصة المراحل الابتدائية ، ويمكن استخدامها في كافة المجالات الأكاديمية ، تهدف الاستراتيجية إلى بث التشويق والإثارة في العملية التعليمية لإثارة اهتمام الطلاب وتعزيز رغبتهم في الدراسة واكتساب المعرفة
ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية أشاهد ثم أدون وكيفية تطبيقها وفوائدها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

ما هو التعليم النشط ؟
التعلم النشط هو أسلوب تعليمي يشارك فيه الطالب في دور نشط وتجريبي ، حيث توجد مستويات مختلفة من التعلم النشط ، اعتمادًا على مدى وجودة مشاركة الطلاب ، والتي من خلالها يقوم الطلاب بأكثر من مجرد الاستماع ، مثل القراءة أو الكتابة أو المشاركة في حل المشكلات ، وكذلك يشارك الطلاب في مهام التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم ، ويشارك الطلاب في التعلم النشط من كلا الجانبين ؛ الأول هو القيام ببعض الأنشطة ، والثاني هو التفكير في تلك الأنشطة التي يقومون بها
نظرًا لأن المشاركة النشطة للطلاب تقودهم إلى التفكير بعمق في محتوى الدراسة والاستمتاع بتعلمهم ، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل العمل الجماعي وعمل المشروع والأنشطة التفاعلية عبر الإنترنت وتعليم الأقران ، فهناك العديد من الطرق للترويج التعلم النشط ، مثل التعلم التعاوني والتعلم القائم على حل المشكلات والمحاكاة.

استراتيجية أشاهد ثم أدون
إنها طريقة تم تطويرها مؤخرًا تهدف إلى تحسين العملية التعليمية وجعلها أكثر متعة للطلاب ، فضلاً عن المساعدة في ترسيخ وتنظيم المعرفة في أذهانهم.
هدف الاستراتيجية هو تزويد الطلاب بالمعلومات المعرفية على شكل مقاطع فيديو أو بطاقات رسومية للدراسة ، بالإضافة إلى الشروط التي يحللها ويلخصها الطالب.
تشجع التكنولوجيا الطلاب على الاستفادة من خيالهم وإبداعهم ، فضلاً عن مساعدتهم في تحديات القراءة والكتابة ، فضلاً عن دمج الأنشطة التعليمية والانخراط فيها ، وكل ذلك يؤدي إلى إنجاز أكاديمي أفضل وثقة بالنفس.
كيفية تطبيق استراتيجية أشاهد ثم أدون
- يبدأ المعلم بتحديد أسس المعرفة التي سيتم استخدامها في هذه الطريقة.
- ثم يختار كيفية تقديم الموضوع للطلاب ، مثل عرض مقطع فيديو أو كتابته على بطاقات ورقية بصور مختلفة.
- يقوم المعلم بعد ذلك بتوجيه طلابه لتدوين ملاحظات دقيقة وإيلاء اهتمام وثيق لمحتوى المعلومات ، وبعد ذلك يجب عليهم كتابة ملخص لتفسيرهم.
- يجب أن يسلطوا الضوء على بعض صفات الدرس والموضوعات الرئيسية ، بالإضافة إلى استخلاص أي مفاهيم غير متسقة.
- يمكن للمدرس أيضًا وضع الطلاب في مواقف مختلفة ويطلب منهم تدوين وشرح نوع الظروف اللفظية التي يمرون بها ، مثل خطاب أو ندوة أو مقابلة.
- استراتيجية المشاهدة والكتابة هي واحدة من أكثر استراتيجيات التدريس قابلية للتكيف ، حيث يمكن استخدامها بعدة طرق من قبل المعلم لتحقيق النتائج المرجوة.

فوائد استراتيجية أشاهد ثم أدون
- تحمل الطلاب المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع هي من بين الخصائص والمواهب والخبرات الاجتماعية والمهنية والعاطفية التي يصعب تطويرها في المدارس النموذجية.
- تركز على تحسين قدرة التلاميذ على التعبير عن أنفسهم بوضوح وكذلك احترام الذات والثقة في مواهبهم.
- تحسن الذاكرة ويساعد في دمج المعرفة في عقول الأطفال لفترة أطول من الزمن.
- تسعى إلى تعليم التلاميذ قدرات التفكير العليا وكذلك كيفية التعاون مع الآخرين الذين يختلفون عنهم.
- تهدف إلى تحسين العلاقات الاجتماعية الموجودة بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس.