تعريف استراتيجية التصور الذهني ، يساعد الطلاب على تحسين قدرات الاتصال الخاصة بهم مع تتبع العلاقات الاجتماعية أيضًا بين الطلاب وبين الطلاب والمعلم ، كما تساهم في تغيير سلوك الأطفال وغرس مجموعة متنوعة من المعتقدات والاتجاهات فيهم.
و أيضاً تعزز رغبة الطلاب في التفكير والتحقيق والتعلم إلى حد الإتقان من خلال تشجيعهم على الاندماج والتفاعل مع المعلم في الفصل ، و تساهم في اكتشاف قدرات الطلاب الإبداعية وفهم ميولهم ، كما تكسب الطلاب الثقة في أنفسهم وقدراتهم ومهاراتهم من خلال تحمل المسؤولية الفردية والجماعية.
ونوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية التصور الذهني ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

تعريف استراتيجية التصور الذهني
إنها عملية عقلية يحدث فيها تكوين صور ذهنية لمعلومات مخزنة مسبقًا في الذاكرة ، وكذلك إنتاج صور جديدة قد تكون أو لا توجد في الواقع ، وهنا يكون دور المعلم في تصحيح هذه الصور تدخل حيز التنفيذ ، لأن الخبرات التعليمية للطالب قد تزيد من هذه المفاهيم الخاطئة.
أشكال التصور الذهني
- الصور الذهنية يتم تصويرها من خلال تذكر واستدعاء الأحداث والتجارب السابقة ، وقد تكون هذه الصورة حقيقية أو خيالية ، ويتبعها شعور بالألفة أو استدعاء لظروف سابقة.
- الصور التخيلية هي تمثيلات عقلية تستدعي التجارب السابقة وهي نتيجة مزيج من هذه الأحداث ، على غرار الأحلام. يمكن أن تكون مقصودة ، مثل تجارب التفكير الإبداعي ، أو لا إرادية ، مثل أحلام اليقظة.
- الصور المكررة: عندما يكون الشخص قادرًا على تخيل الأشياء المعروفة والثابتة والمألوفة ، فإنه يواجه صورًا مكررة.
- الصور الاستباقية: عندما يتوقع الشخص ظهور صور وأشكال جديدة عليه ، يتم إنتاج هذه الصورة.
- الصور القياسية: صورة ذهنية قد تحافظ على مرئيات مماثلة لتلك التي تظهر في المنبهات.
- صور المفاهيم : هذا التصور مسؤول عن تصنيف الظروف داخل فكرة معينة من خلال التعرف على صفات الموضوعات المرتبطة بتمثيل المفهوم ، أو تكوين صورة داخلية للمفهوم.
- الصورة الإرشادية: هي الصورة الذهنية التي يمتلكها الشخص حول موضوعات أو ظروف معينة ، وتستند إلى التجربة الشخصية.
- الصورة المعجمية هي تمثيل مرئي لقاموس اللغة والعلاقات بين الكلمات.

مزايا تطبيق استراتيجية التصور الذهني
- البعد التأملي هو مركز هذه الطريقة ، ويظهر في قدرة الطلاب على التنظيم الذاتي.
- من ناحية ، تسمح الطريقة للطلاب بتتبع أفكارهم أثناء تفاعلهم مع ما يقرؤونه ، ومن ناحية أخرى ، تسمح لهم باستثمار المعلومات والمعرفة التي لديهم بالفعل.
- يشير “إجراء الاتصالات” إلى قدرة الطالب على ربط هذه المعلومات بالمعلومات الجديدة التي تم تعلمها حول الموضوع.
- هذا يساعد في تنشيط المعرفة السابقة وتطبيقها لبناء معرفة جديدة أو لاحقة.

شروط نجاح استراتيجية التصور الذهني
- القدرات اللغوية الأخرى ، مثل التعبير الكتابي والإملاء والاستماع ، تحتاج إلى تطبيق طريقة التخيل الذهني.
- من الأهمية بمكان ترتيب دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتعليمهم كيفية استخدام هذه الطريقة وكيفية استخدامها بشكل فعال في فصول اللغة.
- يجب تعليم مدرسي اللغة العربية كيفية استنباط الخبرات السابقة لطلابهم وكيفية ربط هذه المعرفة بالمواد التي تم تعلمها في الدورة الحالية.
- لأن اللغة العربية عبارة عن سلسلة من الصور الرمزية التي تتوافق مع مضامين معينة ، فمن المهم التركيز على استحضار الصور الذهنية للطلاب في منهج تعليم اللغة العربية.