استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال ، إنها تقنية تعليمية ممتعة تعزز قدرات التفكير العليا لدى الطلاب وتعتمد على الأسئلة التي تشغل عقول الطلاب وتثير اهتمامهم ، فضلاً عن بناء قدرتهم على الجدال والخطاب وإلهامهم على التفكير الإبداعي.
في ذلك ، يقرر المعلم أسلوب التفكير الذي يريد أن ينخرط فيه تلاميذه ويوجههم هناك باستخدام تقنيات مناسبة لطرح الأسئلة ، تعتمد الطريقة بشكل كبير على القدرة على طرح الأسئلة بطلاقة ، واستخدام الأسئلة بشكل فعال ، واستخدام الاستفسارات عالية المستوى.
الاستراتيجية هي إحدى استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد على إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، وتهدف إلى تفعيل دور الطالب وجعله محورًا أساسيًا في عملية التعلم الخاصة به ، حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب على الذات في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات.
كما أنها مناسبة للطلاب من مختلف المستويات التعليمية والأعمار ويمكن استخدامها في أي مجال أكاديمي ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال وكيفية تطبيقها ومزاياها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا
استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال
إن أسلوب طرح الأسئلة ، والذي يُعرف غالبًا باسم استراتيجية القراءة ، هو أداة بسيطة وفعالة لاسترجاع المعلومات ، يركز أسلوب طرح الأسئلة المتبادل على فهم كل من الطالب والمعلم لكتاب أو مادة تعليمية بشكل كامل ، ثم طرح الأسئلة على بعضهما البعض ، يعلم المدرس الطالب بمحتوى ما تعلمه من الكتاب ، فيجيب الطالب بالمثل بطرح أسئلة على المعلم.
يتم استخدام الردود ، وكذلك تفعيل تقنيات تربوية جديدة في مجال التعليم ، لتقييم مستوى المعرفة بالموضوع ، يعتبر تكامل المواد النصية أحد أهم فوائد تقنية طرح الأسئلة المتبادلة ، وقد ثبت أن هذه الطريقة فعالة مع مجموعة من التلاميذ.
كيفية تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال
يمكن تنفيذ استراتيجية طرح الأسئلة بين الطالب والمعلم في المراحل التالية:
- يختار المعلم طالبًا واحدًا أو أكثر لمساعدته في تنفيذ الاستراتيجية.
- يتم اختيار نص القراءة إذا كان في كتاب باللغة العربية إذا طلب من الطلاب قراءته باهتمام وتفكير ، وإذا قرأه المعلم أيضًا ، وإذا تم الانتهاء من كل ذلك في غضون فترة زمنية محددة من قبل المعلم اعتمادًا على طول النص المراد قراءته.
- يبدأ جزء القراءة مع قيام المدرس بطرح سؤال على الطالب ، فيجيب عليه الطالب ، وبعد ذلك يطرح الطالب السؤال مباشرة على المعلم ، فيجيب عليه المعلم ، وهكذا دواليك.
- يستمر المعلم والطالب في استجواب بعضهما البعض حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بالأسئلة ، وفي ذلك الوقت يمكن للمدرس الانتقال إلى عمل أدبي آخر لقراءة وتبادل الأسئلة مع طالب أو مجموعة من الطلاب.
- يستحسن تسجيل جميع أسئلة المعلم أو الطالب بالإضافة إلى إجابات كل منهم ، حتى يتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي وقت والاستفادة منها.
مزايا استراتيجية طرح الأسئلة
- يكتسب الطلاب القدرة على تحليل المناقشة وطرح الأسئلة على أي شخص.
- الطالب قادر على تقييم نقدي لما يقرأه وكذلك الظروف التي تحدث من حوله حيث أنه مطالب بطرح الأسئلة والرد على استفسارات المعلم باستخدام هذا النهج.
- هذه طريقة قابلة للتكيف للغاية ويمكن استخدامها في كل مكان ، سواء بين المعلم والطالب في الفصل أو بين الأم أو الأب والطفل في المنزل.