استراتيجية خماسية لماذا !

استراتيجية خماسية لماذا !

استراتيجية خماسية لماذا ! ، هذه الطريقة هي واحدة من عدة طرق تعتمد على إيجابية الطالب في مختلف السيناريوهات التربوية لحثه على المشاركة في الأنشطة التي تشجعه على التفكير فيما يتعلمه ، تعتبر أيضًا أسلوبًا تعليميًا مبتكرًا يعزز قدرات التفكير العليا لدى الطلاب بالإضافة إلى قدرتهم على مناقشة المشكلات وحلها ، وتساعدهم في تحديد مصدر المشكلة وتحسن قدرة الطالب على الفهم والاستيعاب .

الطريقة مناسبة لجميع الأعمار ومستويات الصفوف ويمكن استخدامها في جميع الموضوعات ، تحاول التقنية أيضًا استخدام قدرات الطلاب التحليلية والتفسيرية للحصول على الأهداف ، وكذلك لتعليمهم كيفية طرح الأسئلة والإجابة عليها ، تعتمد التقنية أيضًا على قيام التلاميذ بطرح خمسة أسئلة لماذا.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية خماسية لماذا ! وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية خماسية لماذا !
استراتيجية خماسية لماذا !

شرح استراتيجية خماسية لماذا !

إنها تقنية تطبيق جماعي ممتعة تركز على محادثة الطلاب وقدراتهم على طرح الأسئلة ، فضلاً عن قدرتهم على حل المشكلات للطلاب الآخرين ، كما أنه يحسن قدرة التلاميذ على التقييم والفهم واستخلاص النتائج.

يتم استخدام هذا النهج لاختبار فهم الطلاب واستيعابهم لمحتوى المعلومات المقدم لهم ، وكذلك لتقديم ملاحظات مستمرة حول تقدمهم.

إنه نهج بسيط يتم من خلاله طرح موضوع للمناقشة ويطرح الطلاب سؤالاً حول سبب اعتبار كل إجابة من قبل المعلم أو الطالب خمس مرات من أجل تحقيق معرفة شاملة.

استراتيجية خماسية لماذا !
استراتيجية خماسية لماذا !

كيفية تطبيق استراتيجية خماسية لماذا ! 

  • يتم اختيار درس الاستراتيجية من قبل المعلم.
  • ثم يختار أحد الأساليب التعليمية المخططة ، مثل نهج التعاقب.
  • ثم يقسّم الفصل إلى مجموعات من التلاميذ.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بإنشاء مجموعة من الواجبات وتعيينها للطلاب.
  • تتضمن المهام قراءة الدرس والقيام بالأنشطة ومناقشة الأفكار وفهمها وما إلى ذلك.
  • يعمل أعضاء كل مجموعة معًا لإكمال المهمة المطروحة ، ثم يتابعون ما يلي:
  • طرح السؤال من قبل أول تلميذ للمجموعة. لماذا..؟ فيما يتعلق بالمهمة أو النص الذي أكملوه للتو
    يجيب طالب أو مدرس على الاستفسار.
  • ثم يسأل الطالب الأول نفس السؤال مرة أخرى: لماذا بعد خمس إجابات متتالية من زملائه أو المعلم؟
  • قد يُطرح عدد الأسئلة أو يُخفض ، ولا يلزم الامتثال الكامل للأسئلة الخمسة.
  • ثم يتناوب الأطفال على البدء من جديد.
استراتيجية خماسية لماذا !
استراتيجية خماسية لماذا !

مزايا تطبيق استراتيجية خماسية لماذا ! 

  • يزيل الركود الفكري ويساهم أيضًا في القضاء على مبدأ التبعية الذي يعتمد عليه كطالب فصل عادي.
  • تلفت انتباه الطلاب ويشجعهم على النقاش ، يحسن قدرات الاتصال لدى الطلاب ويقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمعلم.
  • تساعد التلاميذ في التحضير للعملية التعليمية.
  • تساعد المعلم في تقييم التحصيل الدراسي للأطفال.
  • تزود التلاميذ بالإرشادات التربوية التي يحتاجون إليها.
  • فهي تساعد المعلم في تحديد وتحديد قيود التلاميذ ، مما يسمح له بترتيب أولوياته بشكل صحيح في الشرح.
    زيادة فعالية النشاط التعليمي.
  • تساهم في كسر حاجز القلق والتوتر الذي يمنع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة والطلاب الخجولين من الانخراط في النشاط.
  • تنمية المواهب العقلية والمعرفية لدى التلاميذ وثقتهم بأنفسهم وقدراتهم.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا