استراتيجية أشاهد ثم أدون

استراتيجية أشاهد ثم أدون

استراتيجية أشاهد ثم أدون ، إنها تقنية تعليمية متطورة تشمل جميع الأنشطة التعليمية والإجراءات التي تهدف إلى غمر الطلاب في المواقف التعليمية.

وهي طريقة مناسبة لمراحل التعليم الأولى وخاصة المراحل الابتدائية ، ويمكن استخدامها في كافة المجالات الأكاديمية ، تهدف الاستراتيجية إلى بث التشويق والإثارة في العملية التعليمية لإثارة اهتمام الطلاب وتعزيز رغبتهم في الدراسة واكتساب المعرفة

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية أشاهد ثم أدون وكيفية تطبيقها وفوائدها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات والوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية أشاهد ثم أدون
استراتيجية أشاهد ثم أدون

ما هو التعليم النشط ؟

التعلم النشط هو أسلوب تعليمي يشارك فيه الطالب في دور نشط وتجريبي ، حيث توجد مستويات مختلفة من التعلم النشط ، اعتمادًا على مدى وجودة مشاركة الطلاب ، والتي من خلالها يقوم الطلاب بأكثر من مجرد الاستماع ، مثل القراءة أو الكتابة أو المشاركة في حل المشكلات ، وكذلك يشارك الطلاب في مهام التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم ، ويشارك الطلاب في التعلم النشط من كلا الجانبين ؛ الأول هو القيام ببعض الأنشطة ، والثاني هو التفكير في تلك الأنشطة التي يقومون بها

نظرًا لأن المشاركة النشطة للطلاب تقودهم إلى التفكير بعمق في محتوى الدراسة والاستمتاع بتعلمهم ، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل العمل الجماعي وعمل المشروع والأنشطة التفاعلية عبر الإنترنت وتعليم الأقران ، فهناك العديد من الطرق للترويج التعلم النشط ، مثل التعلم التعاوني والتعلم القائم على حل المشكلات والمحاكاة.

استراتيجية أشاهد ثم أدون
استراتيجية أشاهد ثم أدون

استراتيجية أشاهد ثم أدون

إنها طريقة تم تطويرها مؤخرًا تهدف إلى تحسين العملية التعليمية وجعلها أكثر متعة للطلاب ، فضلاً عن المساعدة في ترسيخ وتنظيم المعرفة في أذهانهم.

هدف الاستراتيجية هو تزويد الطلاب بالمعلومات المعرفية على شكل مقاطع فيديو أو بطاقات رسومية للدراسة ، بالإضافة إلى الشروط التي يحللها ويلخصها الطالب.

تشجع التكنولوجيا الطلاب على الاستفادة من خيالهم وإبداعهم ، فضلاً عن مساعدتهم في تحديات القراءة والكتابة ، فضلاً عن دمج الأنشطة التعليمية والانخراط فيها ، وكل ذلك يؤدي إلى إنجاز أكاديمي أفضل وثقة بالنفس.

كيفية تطبيق استراتيجية أشاهد ثم أدون 

  • يبدأ المعلم بتحديد أسس المعرفة التي سيتم استخدامها في هذه الطريقة.
  • ثم يختار كيفية تقديم الموضوع للطلاب ، مثل عرض مقطع فيديو أو كتابته على بطاقات ورقية بصور مختلفة.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بتوجيه طلابه لتدوين ملاحظات دقيقة وإيلاء اهتمام وثيق لمحتوى المعلومات ، وبعد ذلك يجب عليهم كتابة ملخص لتفسيرهم.
  • يجب أن يسلطوا الضوء على بعض صفات الدرس والموضوعات الرئيسية ، بالإضافة إلى استخلاص أي مفاهيم غير متسقة.
  • يمكن للمدرس أيضًا وضع الطلاب في مواقف مختلفة ويطلب منهم تدوين وشرح نوع الظروف اللفظية التي يمرون بها ، مثل خطاب أو ندوة أو مقابلة.
  • استراتيجية المشاهدة والكتابة هي واحدة من أكثر استراتيجيات التدريس قابلية للتكيف ، حيث يمكن استخدامها بعدة طرق من قبل المعلم لتحقيق النتائج المرجوة.
استراتيجية أشاهد ثم أدون
استراتيجية أشاهد ثم أدون

فوائد استراتيجية أشاهد ثم أدون

  • تحمل الطلاب المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع هي من بين الخصائص والمواهب والخبرات الاجتماعية والمهنية والعاطفية التي يصعب تطويرها في المدارس النموذجية.
  • تركز على تحسين قدرة التلاميذ على التعبير عن أنفسهم بوضوح وكذلك احترام الذات والثقة في مواهبهم.
  • تحسن الذاكرة ويساعد في دمج المعرفة في عقول الأطفال لفترة أطول من الزمن.
  • تسعى إلى تعليم التلاميذ قدرات التفكير العليا وكذلك كيفية التعاون مع الآخرين الذين يختلفون عنهم.
  • تهدف إلى تحسين العلاقات الاجتماعية الموجودة بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس. 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا