استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة

استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة

استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة ، تعتبر الاستراتيجية من أعظم الطرق والتكتيكات في مجال التعليم ، والتي تتم بين طرفين ، المعلم من جهة والطالب من جهة أخرى.

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي إشراك الطالب في العملية التعليمية ، و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة
استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة

استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة 

نهج طرح الأسئلة المتبادلة ، المعروف غالبًا باسم استراتيجية القراءة ، هو استراتيجية مباشرة ومفيدة تكمن فائدتها في أنها من أسهل الطرق لاسترجاع المعرفة ، تعتمد استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة على فهم كل من الطالب والمعلم لأحد النصوص أو المواد التعليمية بأقصى قدر من الاهتمام و التركيز ، ثم يسأل المعلم الطالب عن محتوى ما فهمه من النص ، ويقوم الطالب بنفس الشيء ، دور مع المعلم من خلال طرح الأسئلة عليه.

وتقاس درجة فهم الموضوع المطروح بالردود ، وتفعيل مناهج تربوية جديدة في مجال التعليم ، وتعتبر من أهم فائدة لاستراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة هو دمج معلومات النص ، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها مع مجموعة متنوعة من التلاميذ.

استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة
استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة

كيفية تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة 

يمكن استخدام المراحل التالية لتنفيذ استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة بين الطالب والمعلم:

  • يختار المعلم واحدًا أو مجموعة من التلاميذ لمساعدته في تنفيذ الطريقة.
  • يتم اختيار نص القراءة إذا كان موجودًا في كتاب اللغة العربية ، وإذا طُلب من الطلاب قراءته بتركيز وتفكير ، وإذا قام المعلم بقراءته أيضًا ، وإذا تم كل ذلك في غضون مهلة زمنية يحددها المعلم بناءً على طول النص المراد قراءته.
  • يتبع جزء القراءة ، عندما يطرح المعلم سؤالاً على الطالب ويرد عليه الطالب ، يقوم الطالب بعد ذلك بطرح سؤال على المعلم مباشرة ويرد المعلم ، وهكذا.
  • يستمر المعلم والطالب في استجواب بعضهما البعض حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بالأسئلة ، وعند هذه النقطة يمكن للمدرس اختيار جزء آخر من الأدب لقراءته وطرح أسئلة التبادل بين طالب أو مجموعة من الطلاب.
  • يفضل تسجيل جميع الأسئلة التي يطرحها المعلم أو الطالب والإجابات على كل منها ، حتى يتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي لحظة والاستفادة منها
استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة
استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة

مزايا استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة 

  • يكتسب الطالب القدرة على تقويم الحوار وطرح الأسئلة عليه لأي شخص ، حتى لو كان المعلم لا يعرف الخوف 
  • تمكن المتعلم من تقييم نقدي لما يقرأ وكذلك المواقف التي تحدث من حوله ، لأنه يُتوقع منه طرح الأسئلة ، ومن خلال هذه الطريقة ، يُتوقع منه أيضًا الرد على استفسارات المعلم.
  • تعتبر هذه الاستراتيجية استراتيجية مرنة للغاية يمكن استخدامها في أي مكان سواء في الفصل الدراسي بين المعلم والطالب أو في المنزل بين الأم أو الأب والطالب
  • كما أنها من الأساليب التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت من خلال منصات التعليم الافتراضية التي طورتها بعض الحكومات عبر الإنترنت ؛ حيث يقرأ الطالب والمدرس الكتاب من أماكنهم الخاصة ثم يبدؤون تداول أسئلة القراءة عبر الإنترنت 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك