استراتيجية حلقات الكتابة

استراتيجية حلقات الكتابة

استراتيجية حلقات الكتابة ، هي إحدى منهجيات التعلم النشط التي تعتمد على المواقف الإيجابية للأطفال في المدرسة ، تركز الطريقة على تحسين مهارات التفكير لدى الطلاب ، وهي أحد أنواع العصف الذهني الذي يحسن قدرات الطلاب على حل المشكلات واتخاذ القرار.

كما أنها طريقة قابلة للتطبيق للطلاب علي جميع المستويات التعليمية والأعمار ، ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية حلقات الكتابة وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية حلقات الكتابة
استراتيجية حلقات الكتابة

استراتيجية حلقات الكتابة

إنها طريقة تعليمية ممتعة تساعد الطلاب على تحسين مهارات الاتصال لديهم وتشجعهم على التعاون ومشاركة المعلومات والأفكار ، تعمل هذه التقنية على جذب عقول الطلاب من خلال مطالبتهم بتوظيف مجموعة متنوعة من القدرات مثل القراءة والكتابة والاستماع والمناقشة والتعبير عن وجهات نظرهم.

تستخدم الطريقة لتقييم قدرات الطلاب ومساعدتهم في اكتشاف الموضوعات التعليمية ومعاني الكلمات ، وكذلك لتحسين وتوسيع مفرداتهم اللغوية.

كما أنها طريقة فعالة للطلاب الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس ، أو الخجولين ، أو الذين يجدون صعوبة في نطق الكلمات ، لأنها تساعد في إعداد الطلاب والتحكم بهم.

استراتيجية حلقات الكتابة
استراتيجية حلقات الكتابة

خطوات تطبيق استراتيجية حلقات الكتابة

  • للبدء ، يحدد المعلم الموضوع الذي سيتم تطبيق الطريقة عليه.
  • بعد ذلك ، يتم تقسيم التلاميذ في الفصل إلى مجموعات لا تزيد عن خمسة طلاب في كل مجموعة.
  • يطرح المعلم سؤالاً على التلاميذ ويخصص قلمًا واحدًا لكل مجموعة.
  • يبدأ الطلاب في المجموعة عملهم بالقيام بما يلي:
  • يكتب الطالب الأول إجابة السؤال بلطف وسرية ، ثم يعطي الورقة والقلم لزميله في المجموعة ، الطالب الثاني.
  • يقرأ الطالب الثاني رد زميله بهدوء وهدوء ، ثم يكتب رده الخاص تحته ، دون إجراء أي تغييرات على رد زميله.
  • تستمر العملية حتى يكتب جميع أعضاء المجموعة ردودهم.
  • يقوم المدرب بعد ذلك بجمع الأوراق وتصحيح الإجابات ومناقشتها مع التلاميذ.

و يمكن تطبيق الاستراتيجية بالطريقة الشفوية كالتالي : 

يتم تسجيل الحلقة الشفوية بنفس الطريقة التي يتم بها تسجيل الحلقة الكتابية ، ولكن يتم ذلك بتنسيق شفهي كالتالي:

  • يقوم المعلم بحسابة عدد التلاميذ في الفصل ، ثم يقسمهم إلى مجموعات مكونة من أربعة أو خمسة طلاب.
  • يوزع السؤال على عدة مجموعات.
  • يجيب الطالب الأول ، يليه الطالبان الثاني والثالث ، وتوافق المجموعة ككل على الإجابة.
  • ويتم الاستماع إلى ردود كل مجموعة حتى يتم التوصل إلى الحل النهائي.
استراتيجية حلقات الكتابة
استراتيجية حلقات الكتابة

مزايا تطبيق استراتيجية حلقات الكتابة 

  • تزويد التلاميذ بالخصائص المهنية والعاطفية والاجتماعية ، مثل العمل الجماعي وضبط النفس والمسؤولية والإبداع ، والتي يصعب الحصول عليها في جلسات التعليم التقليدية.
  • تعمل علي تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب ، ويجب تعزيز تفاعلاتهم الاجتماعية.
  • دمج أجواء بهيجة وممتعة في العملية التعليمية ، بالإضافة إلى طبع الحقائق في أدمغة الطلاب
  • تساعد في تحسين قدرة الطلاب على الانخراط في أنشطة التفكير الإبداعي.
  • تساعد في القضاء على اعتماد الطلاب على مفهوم التبعية في برامج التعليم التقليدية.
  • تعمل علي تنمية قدرات التفكير العليا لدى التلاميذ
  • تزيد من قدرة التلاميذ على الاستفادة من خبرات وقدرات وأفكار الآخرين
  • تعمل علي تطوير مهارات الأطفال في حل المشكلات واتخاذ القرار.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك