عيوب استراتيجية طرح الأسئلة ، استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة هي أداة بسيطة وفعالة لاسترجاع المعلومات ، يركز أسلوب طرح الأسئلة المتبادلة على استيعاب كل من الطالب والمعلم لكتاب أو مادة تعليمية بشكل كامل ، ثم طرح الأسئلة على بعضهما البعض ، يقوم المدرس بإعلام الطالب بمحتوى ما تعلمه من الكتاب ، فيقوم الطالب بالمثل بطرح أسئلة على المعلم.
يتم استخدام الردود ، وكذلك تفعيل تقنيات تربوية جديدة في مجال التعليم ، لتقييم مستوى المعرفة بالموضوع ، يعتبر تكامل المواد النصية أحد أهم فوائد تقنية طرح الأسئلة المتبادلة ، وقد ثبت أن هذه الطريقة فعالة مع مجموعة من التلاميذ.
ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها وأيضاً عيوب استراتيجية طرح الأسئلة ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

أهداف استراتيجية طرح الأسئلة
- كل مادة يقرأها المتعلم بمفرده تدربه علي صياغة الأسئلة.
- بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يساعد طرح الأسئلة والإجابة عليها الطالب في تذكر جميع الحقائق المتعلقة بالموضوع المعني.
- تغيير نمط التفاعل بين المعلم والطالب ، والذي يتمحور حول كون المعلم هو الوحيد الذي يطرح الأسئلة ؛ لأن هذه التقنية تستلزم قيام الطالب جزئيًا بطرح الأسئلة وطرحها على المعلم.
- لا يزال العديد من الخبراء التربويين يعتقدون أن استراتيجية القراءة وطرح الأسئلة متبادلة بين الطالب والمعلم ، حتى لو كانت بين الطالب ومجموعة كاملة من الطلاب وليس مجرد طالب واحد ؛ سيساعد ذلك في إحداث تداعيات إيجابية للغاية على المدى الطويل على عقول الطلاب وتفكيرهم ، وهذا هو السبب الرئيسي وراء تنفيذ عدد كبير من المدارس الخاصة والعامة لهذه الاستراتيجية بطرق مختلفة.

شروط تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة
- (لا أعرف) أو (لا أستطيع الإجابة) ليس لهما مكان في استراتيجية طرح الأسئلة الشاملة ؛ إذا قال أحد الطلاب أحد هذه الأشياء ، فسيتم إزالته من الاستراتيجية واستبداله بطالب آخر.
- نتيجة لذلك ، يجب على المعلم التأكيد منذ البداية على أن الطالب يجب أن يحاول الإجابة على السؤال بشكل كامل قدر الإمكان.
- تتطلب التقنية الاستقرائية أيضًا تكرار الاستعلام بأشكال وطرق مختلفة ، حتى يتمكن التلميذ من نطق كلماته بشكل صحيح ثم محاولة الإجابة عليها.
- عندما يكون هناك اختلاف في الرأي بين المعلم والطالب في إجابة سؤال ما ، فإن المعلم لا يزيف – يتمسك بموقفه دون دليل ، حتى لو كان على صواب.
- بدلاً من ذلك ، يستخدم المراجع والأدلة المتاحة لإظهار الرأي الصحيح ، وبالتالي الاستجابة الصحيحة ، من خلال الرجوع إلى الكتاب المدرسي والمواد قيد الدراسة.

عيوب استراتيجية طرح الأسئلة
- على الرغم من سهولة إنشاء هذا النهج ، إلا أن التلاميذ يستغرقون وقتًا لممارسته وإتقان استخدامه.
- من الطبيعي أن يكون المعلم على دراية وفهم للنص الذي يتم من خلاله تنفيذ الاستراتيجية بطريقة تفوق الطلاب في عدة مراحل ؛ وبالتالي ، فإن الوقت المخصص لقراءة النص لا يسمح للطالب باستيعاب جميع أجزاء النص بالإضافة إلى المعلم ؛ وبالتالي ، قد لا يتمكن الطالب من مواكبة معلمه في طرح الأسئلة المشتركة والإجابة عليها.
- يجب تطبيق القراءة على كل طالب بشكل مستقل من أجل الحصول على الميزة المقصودة من تطبيق مفهوم الاستفسار المتبادل. بالطبع ، من الصعب القيام بذلك في الفصول التي تضم عددًا كبيرًا من الأطفال ، مما سيحد من استخدام الاستراتيجية في المدارس ، وخاصة المدارس الحكومية في المملكة والعالم العربي ككل.