استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة ، تعتبر الاستراتيجية من أعظم الطرق والتكتيكات في مجال التعليم ، والتي تتم بين طرفين ، المعلم من جهة والطالب من جهة أخرى.
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي إشراك الطالب في العملية التعليمية ، و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة
نهج طرح الأسئلة المتبادلة ، المعروف غالبًا باسم استراتيجية القراءة ، هو استراتيجية مباشرة ومفيدة تكمن فائدتها في أنها من أسهل الطرق لاسترجاع المعرفة ، تعتمد استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة على فهم كل من الطالب والمعلم لأحد النصوص أو المواد التعليمية بأقصى قدر من الاهتمام و التركيز ، ثم يسأل المعلم الطالب عن محتوى ما فهمه من النص ، ويقوم الطالب بنفس الشيء ، دور مع المعلم من خلال طرح الأسئلة عليه.
وتقاس درجة فهم الموضوع المطروح بالردود ، وتفعيل مناهج تربوية جديدة في مجال التعليم ، وتعتبر من أهم فائدة لاستراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة هو دمج معلومات النص ، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها مع مجموعة متنوعة من التلاميذ.

كيفية تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة
يمكن استخدام المراحل التالية لتنفيذ استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة بين الطالب والمعلم:
- يختار المعلم واحدًا أو مجموعة من التلاميذ لمساعدته في تنفيذ الطريقة.
- يتم اختيار نص القراءة إذا كان موجودًا في كتاب اللغة العربية ، وإذا طُلب من الطلاب قراءته بتركيز وتفكير ، وإذا قام المعلم بقراءته أيضًا ، وإذا تم كل ذلك في غضون مهلة زمنية يحددها المعلم بناءً على طول النص المراد قراءته.
- يتبع جزء القراءة ، عندما يطرح المعلم سؤالاً على الطالب ويرد عليه الطالب ، يقوم الطالب بعد ذلك بطرح سؤال على المعلم مباشرة ويرد المعلم ، وهكذا.
- يستمر المعلم والطالب في استجواب بعضهما البعض حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بالأسئلة ، وعند هذه النقطة يمكن للمدرس اختيار جزء آخر من الأدب لقراءته وطرح أسئلة التبادل بين طالب أو مجموعة من الطلاب.
- يفضل تسجيل جميع الأسئلة التي يطرحها المعلم أو الطالب والإجابات على كل منها ، حتى يتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي لحظة والاستفادة منها

مزايا استراتيجية طرح الأسئلة المتبادلة
- يكتسب الطالب القدرة على تقويم الحوار وطرح الأسئلة عليه لأي شخص ، حتى لو كان المعلم لا يعرف الخوف
- تمكن المتعلم من تقييم نقدي لما يقرأ وكذلك المواقف التي تحدث من حوله ، لأنه يُتوقع منه طرح الأسئلة ، ومن خلال هذه الطريقة ، يُتوقع منه أيضًا الرد على استفسارات المعلم.
- تعتبر هذه الاستراتيجية استراتيجية مرنة للغاية يمكن استخدامها في أي مكان سواء في الفصل الدراسي بين المعلم والطالب أو في المنزل بين الأم أو الأب والطالب
- كما أنها من الأساليب التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت من خلال منصات التعليم الافتراضية التي طورتها بعض الحكومات عبر الإنترنت ؛ حيث يقرأ الطالب والمدرس الكتاب من أماكنهم الخاصة ثم يبدؤون تداول أسئلة القراءة عبر الإنترنت