استراتيجية الظهر في الظهر ، هي طريقة تدريس ممتعة تم تصميمها لإضفاء إحساس بالتنوع والتشويق في العملية التعليمية ، وجذب انتباه الطلاب ، وتحسين رغبتهم في التعلم واكتساب المعلومات.
وهي طريقة مناسبة لمراحل التعليم الابتدائي وخاصة المراحل الابتدائية ، ويمكن استخدامها في جميع المقررات الدراسية ، وتعد الطريقة أيضًا من استراتيجيات التعليم النشط ، الذي يهدف إلي تعزيز مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب وتفعيل انخراطهم في الظروف التعليمية
ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الظهر في الظهر وكيفية تطبيقها وأهداف تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية الظهر في الظهر
تعتد استراتيجية الظهر في الظهر واحدة من أكثر الطرق العلمية فاعلية لتطوير تفكير الطالب ووعيه في بيئة ممتعة وخالية من الإجهاد
تقترح هذه الفكرة استخدام البطاقات والصور ، حيث يأخذ أحد الطلاب إحدى هذه البطاقات ويبدأ في وصف خصائص الشكل المرسوم عليها ، ويأخذ الطالب الثاني الورقة والقلم ويخلق صورة ذهنية للشكل الذي يقصده صاحبها ويرسمها بشرط أن يجلس الطلاب مقابل بعضهم البعض ، وظهرهم يواجه بعضهم البعض.

كيفية تطبيق استراتيجية الظهر في الظهر
- يجلس الطلاب على مقاعد مع ظهور كل مقعد في المقعد الثاني ، ويجب على المعلم تقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية لأداء هذا النهج ، مع عدم السماح لأي طالب بمشاهدة الآخر حتى تكتمل الاستراتيجية بنجاح.
- يُعطى الطالب الأول صورة بشيء واضح ومحدد يمكنه شرحه ، بينما يُعطى الطالب الآخر قطعة من الورق وقلم رصاص ويُطلب منه رسم كل ما يصفه الطالب الأول حتى يتوصل هو وزميله إلى ماذا النموذج الموجود في الصورة.
- يجب على الطالب الأول شرح النموذج في أهم جوانب الصورة ، بالإضافة إلى الحجم والقياسات ومعظم التفاصيل الحيوية.
- يجب أن يكون الطالب الثاني شديد التركيز ويحاول ترجمة جميع كلمات وعبارات الطالب الأول ، وتشكيل صورة ذهنية للشكل قبل رسمه على الورقة.
- يحق للطالب الثاني طرح أسئلة إضافية على الطالب الأول من أجل تسريع عملية تحديد النموذج في الصورة.
- يجب أن يكون للنهج قيود زمنية ؛ يتم احتساب ذلك بناءً على أعمار الطلاب ومستوى صعوبة البطاقات المستخدمة وعوامل أخرى.
- بعد انتهاء المدة المحددة للاستراتيجية ، يقارن الطلاب رسوماتهم لمعرفة ما إذا كان الطالب الأول قد نجح في وصف الوصف بشكل صحيح وما إذا كان الطالب الثاني ناجحًا في استيعاب الوصف والوصول إلى الشكل بشكل صحيح.
- بعد ذلك ، يمكن للطلاب تبديل الأدوار مع تكرار هذا التمرين عدة مرات في الفصل ، ويجب على المعلم أن يسعى جاهدًا لمتابعة ومراقبة الطلاب قدر الإمكان لضمان تنفيذ التقنية بشكل مناسب.

أهداف استراتيجية الظهر في الظهر
- تعزيز روح التعاون والمشاركة النشطة والبناءة بين الطلاب.
- تنمية القدرة على فحص النماذج وتحديد أهم خصائصها وصفاتها قبل نقلها إلى الآخرين.
- تطور قدرات الطلاب على التفكير والتصور من أجل تصور وفهم النموذج المثالي بناءً على وصف الزميل.
- تهدف هذه التقنية أيضًا إلى تحسين قدرة الطالب على وضع أفكاره ووجهات نظره في أشكال ملموسة.
- تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب ، ويجب تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين.
- تحسن قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم ومعتقداتهم بوضوح وسهولة ، وكذلك قدرتهم على تقدير وجهات نظر الآخرين.
- كما أنها تضفي على العملية التعليمية إحساسًا بالإثارة والمرح ، وتشجع التلاميذ على الاندماج والانخراط.
