استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

استراتيجية الاصطفَاف المنطقي ، هي إحدى تقنيات التعليم النشط التي تحاول تنشيط أدوار الطلاب في المواقف التعليمية مع العمل أيضًا على تعزيز قدراتهم في التفكير.

و هي طريقة تدريس رائعة تغرس الإثارة والحماس في عملية التعلم بينما تعمل أيضًا على تحسين قدرة الطلاب على التفكير المنطقي وتحقيق أهدافهم بسرعة ، كما أنها طريقة جيدة للأطفال من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، وخاصة في المدارس الابتدائية ، ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الاصطفَاف المنطقي وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية الاصطفَاف المنطقي
استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

هي واحدة من الأساليب التعليمية المسلية التي تساهم في تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب وتعليمهم التعاون ومشاركة الأفكار والتعاون 

تعتمد التقنية على قدرة الطلاب على توظيف مجموعة متنوعة من القدرات ، بما في ذلك القراءة والكتابة والمحادثة وطرح الأسئلة وتلخيص المعلومات ، كما أنه يحسن مهارات حل المشكلات لديهم وقدرتهم على التفكير بسرعة.

يتمثل مفهوم الاستراتيجية في جعل المعلم يسأل طلابه سؤالاً ثم يوزع عليهم مجموعة من البطاقات الورقية ، يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الأشكال والصور والأرقام وحتى العبارات على البطاقات ، يعتمد الطلاب على استخدام البطاقات لتقديم الحل ، ويتم ذلك من خلال ترتيبها منطقيًا بالترتيب الصحيح.

استراتيجية الاصطفَاف المنطقي
استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

كيفية تطبيق استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

  • للبدء ، يحدد المعلم الموضوع أو المحتوى المعرفي الذي سيتم تطبيق التقنية عليه.
  • ثم يقوم بإنشاء مجموعة من الأسئلة والأنشطة للجلسة.
  • بعد ذلك ، يقسم المعلم التلاميذ إلى مجموعات متعددة ، كل مجموعة مكونة من أربعة طلاب.
  • يسأل المعلم بعد ذلك كل مجموعة سؤالاً ويوزع مجموعة من البطاقات تحتوي على رموز أو عبارات أو رسومات أو أرقام.
  • تعمل كل مجموعة معًا للتوصل إلى إجابة نهائية على السؤال ، ويستخدمون البطاقات الورقية التي أعطاها لهم المعلم للإجابة على السؤال بترتيبها المنطقي.
  • يتفق أعضاء كل مجموعة أيضًا على كيفية اصطفافهم للإجابة على السؤال فيما بينهم ، سواء في قائمة انتظار أو بجانب بعضهم البعض
  • ثم يوجههم المعلم إلى الاصطفاف في نظام وانتظار انتهاء التعليمات الأولى قبل بدء الثانية.
استراتيجية الاصطفَاف المنطقي
استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

مزايا استراتيجية الاصطفَاف المنطقي

  • تحسن قدرات الاتصال لدى الطلاب ويهدف إلى تحسين العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين.
  • يتحمل الطلاب المسؤولية الفردية والجماعية.
  • تركز التقنية على تحسين المواهب العقلية والمعرفية والفكرية للطلاب ، فضلاً عن ثقتهم بأنفسهم.
  • تعمل علي إلغاء فكرة الاعتماد التي يعتمد عليها الطلاب في جلسات التعليم التقليدية ، فضلاً عن الركود الفكري لدى الطلاب.
  • كما أنها تجلب إحساسًا بالإثارة والحركة والترفيه للجلسات التعليمية ، مما يساعد في ترسيخ المعرفة في أذهان الطلاب.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا