استراتيجيات التعلم لمواد الدين

استراتيجيات التعلم لمواد الدين

استراتيجيات التعلم لمواد الدين ، يتميز التعلم النشط بأنه فلسفة مرتبطة بالتربية الإسلامية وتتأثر بالتغيرات العالمية ، كما أن لها تأثير كبير على البيئة المحيطة ، علاوة على ذلك ، تعمل منهجيات التعلم النشط في الموضوعات الإسلامية على تغيير أدوار الطلاب والطالبات في عمليات التعليم والتعلم الديني إلى أدوار فعالة ومؤثرة ، وليس فقط كبشر المستقبل

وتشارك مصادر التعليم والتعلم العديدة والمتنوعة في تقنيات التعلم النشط في تخصصات العقيدة الإسلامية وغرس الشعور بالرعاية والمحبة لدى جميع أعضاء النظام المدرسي 

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجيات التعلم لمواد الدين وكيفية تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجيات التعلم لمواد الدين
استراتيجيات التعلم لمواد الدين

ما هي مواد الدين 

التوحيد أو العقيدة من البنود التي تندرج تحت  بنود مادة التربية الإسلامية ، وأيضاً القرآن الكريم وتلاوته ، والفقه في التفسير ، والحديث ، ورائحة الحياة النبوية كلها تندرج ضمن مواد التربية الإسلامية و تسعلي لتعليم الطلاب العقيدة الإسلامية السمحة والفهم الصحيح لهذا الدين وقوانينه الدينية الخاصة ، فضلاً عن المُثُل السامية والأخلاق التي تسعى مواد الدين إلى تحقيقها.

تعد تخصصات الدين الإسلامي هذه من بين أهم المواد التي يتعلمها الطلاب طوال حياتهم الأكاديمية ، هذا لأنه ، على عكس الموضوعات العلمية الأخرى ، تظل هذه الموضوعات معهم في حياتهم العملية بعد التخرج من الحياة التعليمية .

استراتيجيات التعلم لمواد الدين

استراتيجية خرائط المفاهيم 

تُستخدم الأشكال والخطوط والصور والأسهم والألوان واللغة لتمثيل المعرفة وتقديم المعلومات في تقنية التدريس هذه ، يمكن استخدامها أيضاً لتحسين الفهم وتلخيص البيانات واستنتاج الروابط بين المفاهيم ، و تتمثل أهداف الاستراتيجية فيما يلي :

  • تنظيم المعلومات وتبسيطها.
  • تبسيط إجراءات استرجاع المعلومات.
  • الربط بين الأفكار الجديدة والمكاسب السابقة.
  • التعرف على الروابط بين المفاهيم.
  • تجعل من السهل تذكر الحقائق والمعلومات.
استراتيجيات التعلم لمواد الدين
استراتيجيات التعلم لمواد الدين

استراتيجية مثلث الاستماع 

إنه نوع من الأنشطة الجماعية أو التعاونية التي يتم فيها تقسيم الطلاب إلى مجموعات من ثلاثة أشخاص يكون لكل طالب دور محدد كالتالي :

  • المتحدث هو الطالب الأول ، وتتمثل وظيفته في إيصال الدرس أو السؤال أو الموضوع أو الفكرة أو النشاط المطلوب.
  • الطالب الثاني: هو مستمع ممتاز ، وظيفته مساعدة الطالب / المتحدث الأول على شرح الفكرة / المهمة بطرح الأسئلة.
  • الطالب الثالث هو المراقب الملحوظ ، ووظيفته هي تقديم التغذية الراجعة لزملائه في المجموعة باستخدام الملاحظات التي دونها خلال اجتماع الفريق.
استراتيجيات التعلم لمواد الدين
استراتيجيات التعلم لمواد الدين

استراتيجية جدول المعرفة 

وهي أداة تعليمية معقدة تركز على تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب ، فضلاً عن مواهبهم في النقاش وطرح الأسئلة ، ويتم استخدام التقنية لتحديد بنية المعرفة السابقة للطالب حول موضوع معين ، وخطوات تطبيقه كالتالي:

  • يوزع المعلم جدولاً من ثلاثة أعمدة على الطلاب في بداية وقت الحصة.
  • في العمود الأول هناك سؤال: “ماذا أعرف؟” يكمله الطالب بكل ما لديه من معلومات عن الموضوع.
  • ما الذي أريد أن أعرفه بالضبط كما هو مذكور في العمود الثاني؟ في ذلك ، يقوم الطالب بتدوين جميع الأسئلة التي تطرأ على ذهنه حول الموضوع والتي يريد معرفة إجاباتها.
  • يظهر سؤال في العمود الثالث: ماذا تعلمت؟ يملأ الطلاب الفراغات بنتيجة جهودهم ومدى جودة معالجة الخطة لمخاوفهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا