استراتيجية الطاولة المُستَديرة

استراتيجية الطاولة المُستَديرة

استراتيجية الطاولة المُستَديرة ، إنها طريقة ممتعة لتعلم المفردات والقواعد وحتى المحتوى بهيكل تعاوني وعمل تفاعلي يعطي الطالب لأقرانه قطعة من الورق يكتب عليها مفهومه ويناقشونها معًا ، حصلت الطاولة المستديرة على اسمها لأنها ترمز إلى المساواة التي يتقاسمها جميع الناس.

يجلس الجميع على نفس الارتفاع ولديهم نفس الفرصة للمشاركة مع الآخرين ، هذا هو السبب في أن الأعضاء يواجهون بعضهم البعض بدلاً من اصطفافهم  ، يتم استخدام الاستراتيجية  في المناقشات متعددة الأطراف

يتطلب كل من التعليم ما بعد الثانوي والوظيفة والحياة بشكل عام مناقشات ، لذلك يفهم المعلمون ضرورة إرشاد الطلاب إلى كيفية المشاركة في مناقشة هادفة ، و تعمل استراتيجية الطاولة المُستَديرة طوير التفكير النقدي لدي الطلاب ، وتدربهم علي العمل الجماعي ، وقدرات الاتصال ، كما تحفز الطلاب و خصوصاً في المراحل التعليمية المتقدمة على الانخراط في حوارات ومناقشات مفتوحة على أساس منتظم

ونوضح في هذا المقال استراتيجية الطاولة المُستَديرة وكيفية تطبيقها ، ومزاياها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية الطاولة المُستَديرة
استراتيجية الطاولة المُستَديرة

شرح استراتيجية الطاولة المُستَديرة

تعتمد استراتيجية الطاولة المستديرة على نمط تعليمي بقيادة المعلم يشجع الطلاب على التعاون في الإجابة على أسئلته بالتناوب داخل مجموعة متناغمة مع بعضها البعض ومن خلال المناقشات الشفوية دون وجود اختلافات من شأنها أن تتسبب في انقسام المجموعة

عدة استجابات حسب تفكير الطالب ، على الطاولة المستديرة ، يضع المعلم قطعة واحدة من الورق وقلمًا واحدًا ، مما يشكل دائرة ضيقة يصطف حولها التلاميذ ، بحيث يجيب كل طالب على السؤال قبل تمرير الورقة للطالب على يمينه.

تحت إشراف المعلم ، يتذكر الطلاب إجاباتهم ويشاركون في ردود جماعية مع الفصل ، مما يضمن عدم وجود اختلافات بينهم وأنهم يعملون في وئام. لا يترك أي طالب وظيفته لطالب آخر مع ضمان عدم حدوث أخطاء.

استراتيجية الطاولة المُستَديرة
استراتيجية الطاولة المُستَديرة

خطوات تطبيق استراتيجية الطاولة المُستَديرة

  • يقسم المعلم التلاميذ الموجودين في الفصل إلى مجموعات صغيرة 
  • باستخدام قلم وورقة يختار المدرس التلميذ الأول من كل حلقة.
  • يوجه المدرس التلاميذ إلى إنشاء مشروع أو مراحل عمل أو مشكلة ذات حلول عديدة ، بالإضافة إلى موضوع محدد أو مفهوم أو سؤال متعدد الإجابات.
  •  يبدأ الطالب الأول في الكتابة وعندما ينتهي يبدأ الطالبان الثاني والثالث وهكذا
  • ثم يناقشون إجاباتهم ويقومون بمساعدة المعلم بتصحيح النتائج.
  • يناقش المعلم النتائج مع الفصل بأكمله.
  •  إذا لم تحل المجموعة المشكلة بشكل صحيح أو لم يكن الحل مثاليًا ، يقوم المعلم بإعادة توزيع التلاميذ بحيث يتم تعيين كل طالب في مجموعة جديدة.
استراتيجية الطاولة المُستَديرة
استراتيجية الطاولة المُستَديرة

فوائد استراتيجية الطاولة المُستَديرة

  • يشجع المعلمين على التخلي عن تقنيات التدريس والدورات التعليمية التقليدية 
  • فقط المعلم المتميز هو الذي يصمم وينفذ بعض التكتيكات ، وخاصة استراتيجية المائدة المستديرة.
  • تسهل فهم الطلاب للتعاليم ، وكذلك لتبسيط عملية الشرح للمعلم.
  • تساعد الطلاب علي الاحتفاظ بالمواد بشكل أسرع من الطرق التقليدية.
  • تقدم أيضًا مجموعة متنوعة من الأدوات لمساعدة الطلاب في اكتشاف طرق جديدة للمعرفة والتنمية الفكرية.
  • تقسّم المشكلة إلى أجزاء أساسية لحل التحديات التي تواجه التلاميذ.
  • تحسن القدرات الاجتماعية والتعاونية للتلاميذ عندما يعملون معًا.
  • تدرب الطلاب علي قبول وجهات نظر الآخرين بدلاً من انتقادها أو الحكم عليها.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك