استراتيجية التدريس المتبادل

استراتيجية التدريس المتبادل

استراتيجية التدريس المتبادل ، هي استراتيجية يشارك فيها الطلاب والمعلمون دور المعلم من خلال تمكين كلاهما من قيادة النقاش حول نص معين ، يمكن استخدام التدريس المتبادل في العديد من مجالات المناهج ويعمل بشكل جيد مع الكتب المدرسية والنصوص الواقعية لتعليم الطلاب كيفية اكتشاف المفاهيم الأساسية من القراءة أثناء مراجعة المصطلحات وصياغة الأفكار والأسئلة وتلخيص المواد.

يُعرَّف التدريس المتبادل بأنه عملية خطاب بين المعلم والطلاب ، أو قائد المجموعة وأعضائها ، مما يؤدي إلى تعلم الطلاب كيفية توليد المعنى في الظروف التي يتعين عليهم فيها القراءة أو إجراء الاختبارات أو إكمال الأنشطة.

يعتمد التعلم المتبادل على فكرة أن القراءة من أجل المعنى والذاكرة لما يعرف بقراءة الدراسة تتطلب بذل جهد ومجموعة متنوعة من أساليب الفهم والمرونة في استخدام هذه الاستراتيجيات حسب الحاجة.

و نشرح في هذا المقال شرح استراتيجية التدريس المتبادل وتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

استراتيجية التدريس المتبادل
استراتيجية التدريس المتبادل

خصائص استراتيجية التدريس المتبادل

  • يحظى التعليم المتبادل بشعبية لأنه يركز على فهم المقروء ، خاصة على المدى القصير ، سيتم تعليم الطلاب أربع تقنيات لتعزيز فهم القراءة ومراقبة فهم القراءة الذاتي كجزء من هذا المنهج.
  • سهولة الاستخدام والتكيف مع الأنماط والأشكال التعليمية المختلفة.
  • مفيدة في مساعدة الطلاب على تعزيز قدرتهم على القراءة ؛ يساعد التدريس المتقاطع القراء المبتدئين على فهم واستيعاب الأساليب التي يستخدمها القراء المتفوقون ؛ والمبتدئين يمارسون ويبنون القدرات اللازمة للفهم والتعلم أثناء استخدام أساليب التدريس المشترك.
  • يتم استخدام هذه الاستراتيجية بعدة طرق لتحسين فهم المقروء كما تم الحكم عليها من خلال اختبارات القراءة الموحدة 
استراتيجية التدريس المتبادل
استراتيجية التدريس المتبادل

عناصر استراتيجية التدريس المتبادل

  • يمكن للطلاب تخيل فقرة القراءة عند التلخيص.
  • التحديد الدقيق للمعلومات الأساسية حول موضوع الدراسة وعلاقتها بها 
  • فهم ما تتم قراءته واستخدمه لتنشيط المعرفة الأساسية بحيث يتم ربط المشكلات.
  • تحسين قدرة الطلاب على التلخيص ، وعرض سلسلة من الصور ، طلب المعلم من الطلاب تلخيص مضمون تلك الصور مع زيادة عدد المرات التي يمارسونها.
  • القدرة على طرح الأسئلة من خلال طرح سلسلة من الأسئلة ، لكل منها إجابة في النص المقروء.
  • بإنشاء أسئلة لمساعدة الطلاب على تعلم التمييز بين الجوانب الأكثر أهمية والأقل أهمية في المادة المقروءة.
  • تعزيز فهم الطالب لموضوع الدرس ، وبالتالي لا يمكن استخدام أسلوب التدريس المتبادل إلا مع وجود كل هذه العوامل في مكانها الصحيح.
استراتيجية التدريس المتبادل
استراتيجية التدريس المتبادل

كيفية تطبيق استراتيجية التدريس التبادلي

  • يقوم المعلم بتقييم الحوار وتطبيق النقاط الأربع لاستراتيجية التدريس المتبادل على جزء من الكتاب.
  • بعد ذلك ، يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات تعاونية من خمسة أشخاص لكل منهما.
  • يكلف كل مجموعة بجزء من الدرس ، ويتم تعيين المهام لأعضاء كل مجموعة.
  • لذلك ، لكل مجموعة ، هناك شخص واحد مسؤول عن التوضيح ، وآخر عن الاستجواب ، وآخر عن التلخيص.
  • لكل مجموعة قائد يتولى إدارة النشاط من المعلم.
  • سيتم تعليم الطلاب كيفية استخدام هذه الطريقة لمدة تصل إلى أربعة أيام متتالية حتى يفهموها.
  • بعد أن يتقن التلاميذ الدروس المختلفة ، يبدأ التنفيذ.
    يراقب المعلم ويستمع إلى المناقشات الداخلية لكل مجموعة ، فضلاً عن تقديم الدعم والتوجيه للمجموعات.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك