استراتيجية التقويم البنائي

استراتيجية التقويم البنائي

استراتيجية التقويم البنائي ، مع التغييرات التكنولوجية والعلمية الهائلة ، فضلاً عن ظهور نظريات تعليمية جديدة ، أصبح من الضروري تحسين وتطوير أداء كل معلم وطالب في المواقف التعليمية باستخدام جميع الأدوات والموارد التقنية وأساليب التدريس أو الاستراتيجيات المتاحة ، وأدوات التقييم والطرق الأخرى ، وتعد الاستراتيجيات وأدوات التقييم من بين أهم الأدوات لتحسين وتعزيز الأداء وفعالية التعلم.

كلما تم إنشاء معلومات جديرة بالثقة له لإصدار أحكام مناسبة حول موضوع تطوير العملية التعليمية ، كانت تقييمات المعلم للطالب أكثر دقة ، تعد البحوث والدراسات التربوية في تعزيز وتطوير العملية التعليمية من أهم مناهج التقييم التي أثبتت فائدتها في التقويم التكويني ، المعروف غالبًا باسم التقويم المستمر أو التقويم البنائي .

ونوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية التقويم البنائي ، وكيفية تطبيقها وما هي أهدافها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية التقويم البنائي
استراتيجية التقويم البنائي

تعريف استراتيجية التقويم البنائي

استراتيجية التقويم البنائي هي استراتيجية تدريس تعتمد كليًا على التقييم المؤقت الذي يحدث أثناء أداء المعلم للدور التعليمي ، وتهدف إلى الحصول على التغذية الراجعة من خلال جمع المعلومات حول الطلاب وتعلمهم ، والتي يتم تحليلها وتشخيصها بعد ذلك لتحديد الصعوبات و المعوقات التي يتم مواجهتها

ومعالجة تعلم الطلاب ، وكذلك تحسين التخطيط للتعلم في المستقبل ، نتيجة لذلك ، قبل وبعد تنفيذ الموقف التربوي ، يجب على المعلم قبول التقييم كجزء لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم ، ولذلك تعد مناقشة الفصل الدراسي ، ومراقبة أداء الطلاب ، وواجبات الفصل والواجبات المنزلية ، بعضًا من الأساليب والاستراتيجيات التي قد يستخدمها المعلم في التقويم البنائي 

استراتيجية التقويم البنائي
استراتيجية التقويم البنائي

كيفية تطبيق استراتيجية التقويم البنائي

المراحل الأربع الرئيسية لاستراتيجية التقويم البنائي هي التخطيط والإعداد والتطبيق والتقييم ، تتكون عجلة التعلم من كل هذه المراحل ، ماذا نريد ، إلى أين نحن ذاهبون ، ماذا نحتاج ، وكيف سنصل إلى هناك؟ يتم تقييم عمليات التخطيط ، ويتم جمع المعلومات ، وإعطاء الموارد ، وتوقع العقبات ، وتطوير المواد التعليمية ، ومراجعة العمليات طوال مرحلة الإعداد

ويتم توفير الخبرات ، تحقيق المشاركة التعليمية ، ويتم الكشف عن التحديات ، وكذلك توفير الأنشطة العلاجية والإثراء أثناء عملية التقديم ، وإجراء تقييمات مؤقتة من حيث عملية التقييم ، يتم إجراء التقييم النهائي ، والذي يتضمن إجراءات الاختبار والتحليل والاستخراج.

يقوم المعلم بإنشاء خطة درس بناءً على أسلوب التقييم التكويني ثم يقوم بتطبيقها في الفصل من خلال التفاعل التعاوني بين الطلاب ، حيث يقوم بتقديم أوراق عمل تتضمن تقييمًا للخبرات التعليمية السابقة للطلاب بالإضافة إلى خيارات التعلم 

تكون هذه التجارب مفيدة في المستقبل ، وكذلك المعلومات التعليمية الجديدة ، وتقييم مرحلة التعلم الجديدة ، ومعالجة العقبات المتوقعة ، أخيرًا ، في نهاية الفصل الدراسي ،يقوم المعلم بتوفير تمارين بهدف تعزيز المساعدة في التعلم.

استراتيجية التقويم البنائي
استراتيجية التقويم البنائي

أهداف استراتيجية التقويم البنائي

  • تعمل استراتيجية التقويم البنائي علي زيادة تعلم الطلاب وأداء المعلم ، وكذلك إشراك أدوار الطلاب في عملية التعلم والتدريس
  • تحفيز رغبة الطلاب واهتمامهم بمواصلة الدراسة
  • تركز على عيوب التلاميذ والاختلالات ، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز قوتهم
  • والغرض منها هو تشجيع المعلمين على إعداد الدروس ووصف الأهداف التعليمية في الصيغ السلوكية أو نتائج التعلم التي يمكن تحقيقها.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا