استراتيجية التقويم البنائي ، مع التغييرات التكنولوجية والعلمية الهائلة ، فضلاً عن ظهور نظريات تعليمية جديدة ، أصبح من الضروري تحسين وتطوير أداء كل معلم وطالب في المواقف التعليمية باستخدام جميع الأدوات والموارد التقنية وأساليب التدريس أو الاستراتيجيات المتاحة ، وأدوات التقييم والطرق الأخرى ، وتعد الاستراتيجيات وأدوات التقييم من بين أهم الأدوات لتحسين وتعزيز الأداء وفعالية التعلم.
كلما تم إنشاء معلومات جديرة بالثقة له لإصدار أحكام مناسبة حول موضوع تطوير العملية التعليمية ، كانت تقييمات المعلم للطالب أكثر دقة ، تعد البحوث والدراسات التربوية في تعزيز وتطوير العملية التعليمية من أهم مناهج التقييم التي أثبتت فائدتها في التقويم التكويني ، المعروف غالبًا باسم التقويم المستمر أو التقويم البنائي .
ونوضح في هذا المقال تعريف استراتيجية التقويم البنائي ، وكيفية تطبيقها وما هي أهدافها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

تعريف استراتيجية التقويم البنائي
استراتيجية التقويم البنائي هي استراتيجية تدريس تعتمد كليًا على التقييم المؤقت الذي يحدث أثناء أداء المعلم للدور التعليمي ، وتهدف إلى الحصول على التغذية الراجعة من خلال جمع المعلومات حول الطلاب وتعلمهم ، والتي يتم تحليلها وتشخيصها بعد ذلك لتحديد الصعوبات و المعوقات التي يتم مواجهتها
ومعالجة تعلم الطلاب ، وكذلك تحسين التخطيط للتعلم في المستقبل ، نتيجة لذلك ، قبل وبعد تنفيذ الموقف التربوي ، يجب على المعلم قبول التقييم كجزء لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم ، ولذلك تعد مناقشة الفصل الدراسي ، ومراقبة أداء الطلاب ، وواجبات الفصل والواجبات المنزلية ، بعضًا من الأساليب والاستراتيجيات التي قد يستخدمها المعلم في التقويم البنائي

كيفية تطبيق استراتيجية التقويم البنائي
المراحل الأربع الرئيسية لاستراتيجية التقويم البنائي هي التخطيط والإعداد والتطبيق والتقييم ، تتكون عجلة التعلم من كل هذه المراحل ، ماذا نريد ، إلى أين نحن ذاهبون ، ماذا نحتاج ، وكيف سنصل إلى هناك؟ يتم تقييم عمليات التخطيط ، ويتم جمع المعلومات ، وإعطاء الموارد ، وتوقع العقبات ، وتطوير المواد التعليمية ، ومراجعة العمليات طوال مرحلة الإعداد
ويتم توفير الخبرات ، تحقيق المشاركة التعليمية ، ويتم الكشف عن التحديات ، وكذلك توفير الأنشطة العلاجية والإثراء أثناء عملية التقديم ، وإجراء تقييمات مؤقتة من حيث عملية التقييم ، يتم إجراء التقييم النهائي ، والذي يتضمن إجراءات الاختبار والتحليل والاستخراج.
يقوم المعلم بإنشاء خطة درس بناءً على أسلوب التقييم التكويني ثم يقوم بتطبيقها في الفصل من خلال التفاعل التعاوني بين الطلاب ، حيث يقوم بتقديم أوراق عمل تتضمن تقييمًا للخبرات التعليمية السابقة للطلاب بالإضافة إلى خيارات التعلم
تكون هذه التجارب مفيدة في المستقبل ، وكذلك المعلومات التعليمية الجديدة ، وتقييم مرحلة التعلم الجديدة ، ومعالجة العقبات المتوقعة ، أخيرًا ، في نهاية الفصل الدراسي ،يقوم المعلم بتوفير تمارين بهدف تعزيز المساعدة في التعلم.

أهداف استراتيجية التقويم البنائي
- تعمل استراتيجية التقويم البنائي علي زيادة تعلم الطلاب وأداء المعلم ، وكذلك إشراك أدوار الطلاب في عملية التعلم والتدريس
- تحفيز رغبة الطلاب واهتمامهم بمواصلة الدراسة
- تركز على عيوب التلاميذ والاختلالات ، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز قوتهم
- والغرض منها هو تشجيع المعلمين على إعداد الدروس ووصف الأهداف التعليمية في الصيغ السلوكية أو نتائج التعلم التي يمكن تحقيقها.