استراتيجية التعلم بالاكتشَاف ، يجب إعطاء الطلاب أقل قدر ممكن من المعرفة ثم تشجيعهم على اكتشاف الحقائق بأنفسهم من خلال سلسلة من الأسئلة والاستنتاجات الموجهة ، وفقًا للفيلسوف الإنجليزي Herbert Spencer
ويقول عالم النفس الأمريكي Jerome Bruner إن عادة اكتشاف الذات لدى الفرد تعلمه كيفية جمع المعرفة بطريقة تجعل هذه المعلومات مفيدة في معالجة الصعوبات
واستراتيجية التعلم بالاكتشاف هي إحدى اتجاهات التدريس التي أثارت اهتمام المربين وخبراء التعليم لأهميتها في تشجيع الطلاب وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات ، وصنع القرار.
و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجية التعلم بالاكتشَاف وتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية التعلم بالاكتشَاف
يعرّف الخبراء استراتيجية التعلم بالاكتشاف على أنها عملية تفكير تتطلب من الطالب إعادة هيكلة معلوماته وتعديلها بطريقة قد يرى روابط جديدة لم يكن على دراية بها من قبل ، وكل ذلك تحت إشراف وتوجيه المعلم
التعلم من خلال الاكتشاف يتضمن ثلاث عمليات أو مراحل : هي النشاط والصور الذهنية والصورة الرمزية ، يتعامل المتعلم مع الأشياء المادية فورًا في مرحلة النشاط ، ويفكر المتعلم في الأشياء من ناحية مفاهيمها دون الانخراط مباشرة معها في مرحلة الصورة الذهنية ، بينما يتعامل مع الرموز بشكل مباشر وتجريدي في المرحلة الصورة الرمزية
تعزز استراتيجية التعلم بالاكتشَاف التفكير النقدي ومهارات التفكير العليا بما في ذلك التحليل والتركيب والتقييم لدي الطلاب ،كما أنها تساعد في تنمية الإبداع والاختراع ، فضلاً عن زيادة حافز المتعلم للدراسة من خلال محاكاة التشويق في العثور على المواد لنفسه ، أظهرت العديد من الدراسات أن استراتيجية التعلم بالاكتشَاف فعالة في اكتساب المحتوى المعرفي والاحتفاظ به وتذكره

أنواع التعلم بالاكتشاف
يقدم نهج التعلم بالاكتشاف العديد من استراتيجيات التدريس ، وأهمها الاكتشاف الموجه ، والاكتشاف الحر ، اعتمادًا على مقدار التوجيه الذي يقدمه المدرب للتلاميذ
الاكتشاف الموجه
يقود المدرب الطلاب من خلال تعليمات كافية لضمان اكتسابهم خبرة كبيرة ومفيدة في استخدام قدراتهم العقلية للكشف عن المفاهيم والمعلومات التي يجب اكتشافها ، هذا النوع مناسب للتلاميذ في المستوى الأساسي (الابتدائي) لأنه يساعدهم على توسيع معرفتهم عبر الخبرات العملية المباشرة. وفي الاستكشاف شبه الموجه
الاكتشاف شبه الموجه
يقدم المعلم المشكلة للطلاب مع بعض الإرشادات العامة للتأكد من أنه لا يحد أو يحرمه من إمكانيات النشاط العملي والعقلي ، ويزود الطلاب ببعض الإرشادات.
الاكتشاف الحر
يقوم المعلم بتسليم الشيء الذي يمكن العثور عليه بأقل قدر ممكن من التوجيهات والتعليمات ، مما يسمح للطلاب باختيار الطريقة التي يريدون الوصول إليه ، وهو أعلى مستوى من الاكتشاف ، يُعرض على المتعلم مشكلة معينة ويتم منحه الحرية الكاملة للتحقيق والوصول إلى الاستنتاجات المرجوة .

أهمية التعلم بالاكتشاف
- يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية مراقبة الأدلة وتوثيق النتائج ، مما يسمح له بمعالجة القضايا الجديدة.
- يعطي الطالب الكثير من الفرص لعمل الاستدلالات باستخدام الاستدلال المنطقي سواء كان استقرائي أو استنتاجي.
- يعزز الاكتشاف التفكير النقدي ومهارات التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم.
- تدريب المتعلم على التخلي عن التبعية التقليدية والتبعية للآخرين.
- يزيد من طاقة المتعلم وحماسه للتعلم ، مما يسمح له بالاحتفاظ بما تعلمه.
- يساعد في تنمية الإبداع والابتكار.
- يعزز دافع الطالب للدراسة من خلال تقديم الحماس والإثارة التي يتمتع بها المتعلم أثناء العثور على المعرفة بمفرده.