استراتيجية الأركَان الأربعة ، نجحت هذه الاستراتيجية الممتعة في إظهار قوة الأدوات التعليمية الحديثة في التأثير على الطلاب وشخصياتهم ، لا سيما في مرحلة التعليم الأساسي ، عندما يتم تشكيل شخصية الطالب
تعلم هذه الاستراتيجية الطالب حرية الاختيار ، وكذلك القدرة على التعبير عن نفسه والمشاركة في محادثة فعالة ، بالإضافة إلى ذلك ، يكتسب الطالب مجموعة متنوعة من المهارات نتيجة لهذه الاستراتيجية
و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجية الأركَان الأربعة و كيفية تطبيقها ، ومزاياها وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

استراتيجية الأركَان الأربعة
تعتبر استراتيجية الأركان الأربعة من أهم مصادر النشاط التربوي والبحثي ، حيث قد يعتمد الطلاب على الكتب والأدوات والصور والعناصر البيئية في الزوايا لإجراء البحث أو إكمال المهام ، تلعب الزوايا دورًا مهمًا في السماح للطلاب بالاستكشاف والتحقيق.
تطرح المعلمة سؤالاً بأربع إجابات – تقرر الإجابات في أربعة أركان من الفصل ، على سبيل المثال ، باستخدام ملصق – وتطلب من التلاميذ السير إلى الزاوية بالإجابة الصحيحة.
وهي استراتيجية ممتعة وفريدة من نوعها تركز بالكامل على الحركة ، حيث يتم وضع الطلاب في منتصف الفصل ويتم وضع الإجابات في أربع أركان ، يتم تعليم الطلاب وتقييمهم ، بالإضافة إلى السرعة ، باستخدام هذه الاستراتيجية
يمكن استخدام هذه الطريقة في جميع الصفوف للنجاح الأكاديمي ، لكنها أكثر فاعلية في الصفوف الابتدائية ، حيث ينخرط التلاميذ في الكثير من النشاط البدني.

خطوات تطبيق
- يطرح المعلم سلسلة من الأسئلة باستخدام نهج الاختيار من متعدد ، حيث تقع الإجابة على كل سؤال ضمن أربعة خيارات تعتمد على الموضوع.
- يجب على المعلم بعد ذلك كتابة الخيارات الأربعة على الملصقات ووضع كل ملصق في إحدى الأركان الأربعة للفصل الدراسي.
- ثم يطرح المدرب السؤال ويمنح التلاميذ 3-5 دقائق للتفكير في إجابة السؤال والخيارات التي اختارها.
- يجب على كل طالب كتابة إجابته على قطعة صغيرة من الورق دون الكشف عن زملائه في الفصل خلال هذه المرحلة.
- ثم يوجه المعلم الطلاب للمضي قدمًا إلى الزاوية التي تحتوي على الإجابة التي اختاروها.
- في هذا النهج ، سيكون الطالب قادرًا على تقييم كل طالب بطريقة بسيطة ومباشرة ، وستساعد هذه الاستراتيجية أيضًا على زيادة رغبة الطالب في التعليم ، حيث سيرغب في الانخراط في الفصل بشكل منتظم.
مزايا تطبيق الاستراتيجية
- إنها طريقة فريدة وممتعة لممارسة التلاميذ ، لأنها تساهم في زيادة النشاط والوعي في الفصل.
- تعتبر طريقة سريعة وبسيطة لمساعدة المعلم في تقييم الطالب في أي موضوع يخاف منه
- تعمل تقييم شخصية الطلاب وعاداتهم وآرائهم وأفكارهم عند تطبيقها على الاهتمامات المجتمعية والمهن المستقبلية.
- لا تستغرق هذه التقنية وقتًا طويلاً في التنفيذ ، كما أنها لا تحتاج إلى إعدادات مكثفة ، حيث أن الوقت الذي يقضيه في وضع العلامات وطرح السؤال وتلقي ردود الطلاب هو 10 إلى 15 دقيقة فقط.

عيوب استراتيجية
- لا تقم بتقييم ميول الطالب بدقة تجاه أي وجهة نظر أو ميل أو مشكلة لأنه إذا كان وقت رد الفعل أقل من 5 دقائق ، فيمكن للطالب أخذ رأي فوري دون أي اعتبار.
- لأن الطالب قد يختار الإجابة بشكل عشوائي أو غير متأكد من دقتها وهي بالفعل الإجابة الصحيحة ، وكذلك حقيقة أن بعض الطلاب يكتبون إجابة عشوائية بسبب نقص المعرفة بالموضوع ، فإن هذه التقنية ليست طريقة قابلة للتطبيق لتقييم التلاميذ.
- تعتمد هذه الطريقة بشكل كبير على التنقل في الفصل ، مما قد يؤدي إلى تشتيت انتباه بعض الأطفال بالإضافة إلى عدم قدرتهم على التركيز.