استراتيجيات التعليم النشط للأحياء ، التعليم النشط يعرف بكونه فلسفة تربوية جديدة تقوم على زيادة دور الطالب بشكل كبير في التعلم من خلال البحث والتفكير والتحليل والنقد ، بحيث يعتمد الطالب على نفسه في الحصول علي المعلومات لتزويده بمهارات قوة الشخصية والإبداع والتفكير على عكس أساليب أنظمة التعليم التقليدية في الحفظ والتلقين والركود.
ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجيات التعليم النشط للأحياء وكيفية تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

ما هي استراتيجيات التعليم النشط
استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن مجموعة من أساليب التدريس والتكتيكات والتقنيات المستخدمة لتحفيز الطلاب في الفصل الدراسي المتغير بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل ، وأهمها أهداف التدريس.
و يمكن تعريفها أيضاً بأنها نهج المعلم في تدريس الموضوعات وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ، كما تشير إلى الأساليب والأدوات والعمليات التي يستخدمها لمساعدته في عمله في ضوء الخيارات المختلفة ،
استراتيجيات التعليم النشط للأحياء
استراتيجية المشروعات
يقوم المعلم بتكليف الطلاب بإكمال المشاريع التي يختارونها بأنفسهم ، مع التأكيد على أهمية المشاريع واستعدادهم لإكمالها ، وإنهم يقومون بالعديد من المهام المطلوبة لوضع الأشياء موضع التنفيذ ، بما في ذلك وضع الخطوط العريضة للمشروع وجمع المعلومات والموارد اللازمة
تعتبر الاستراتيجية واحدة من أحدث طرق التدريس التي يتم من خلالها تحقيق أهداف الفصل الدراسي بشكل فعال من خلال الإجراءات التي يقوم بها الطلاب لإكمال المشروع.

استراتيجية العصف الذهني
وهي طريقة تعليمية حديثة تهدف إلى توليد أكبر عدد من الأفكار لمعالجة الموضوع المطروح في الجلسة التعليمية ، وتقوم على حرية التفكير في جو إيجابي من التفاعل بين المتعلمين
و تعتمد علي مبدأ إرجاء الحكم على قيمة الأفكار الناشئة في المرحلة الأولى من عملية العصف الذهني ، بحيث تتولد مجموعة الأفكار العادية خلال المراحل المتقدمة قد يؤدي في النهاية توليد أفكار مبتكرة وخلاقة
تكمن أهمية الاستراتيجية فيما يلي:
- تهدف إلى تعزيز التفكير التخيلي والإبداعي لدى الطلاب من أجل إيجاد حل للمشكلة.
- تنمية قدرة التلاميذ على التحليل والفهم واستخلاص النتائج.
- تعزيز احترام الذات لدى التلاميذ والثقة في مواهبهم.
- تهدف إلى إثارة اهتمام الطلاب وإثارة التفكير النقدي في الأوساط التعليمية.

استراتيجية التعلم بالاكتشاف
وهي تقنية تعليمية جديدة تستند إلى فرضية أن الطلاب يجب أن يعتمدوا على أنفسهم للتعلم ، وأنه يجب على المعلم إنشاء سيناريوهات تسمح لهم بالتعلم واكتساب المعلومات والخبرات بأنفسهم.
أهمية التعلم بالاكتشاف هي كما يلي:
- حسين قدرة الطلاب على مراقبة الأدلة وتوثيق النتائج ، بالإضافة إلى مهاراتهم في حل المشكلات.
- تطوير قدرات التفكير العليا مثل التحليل والتفسير والاستنتاج والتقييم لدى التلاميذ.
- تزيد من رغبة وقيادة التلاميذ للتعلم واكتساب المعلومات.
استراتيجية حل المشكلات
وهي عبارة عن أسلوب تعليمي ممتع يعرض فيه علي الطالب مهمة على شكل مشكلة يجب أن يحلها باستخدام معرفته وقدراته وخبراته ، ويتبع فيها الطالب مجموعة من العمليات والمراحل لحل المشكلة
خطوات الاستراتيجية:
- تحديد المشكلة
- افتراض مجموعة من الافتراضات وإيجاد الحلول
- التحقق من صحة الفرضيات
- اختيار حل مقبول للمشكلة من قائمة الخيارات المؤقتة