ما هي استراتيجية طرح الأسئلة ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي ستخدمها القراء الجيدون كواحدة من استراتيجيات الفهم ، وهي خطط مدروسة أو مجموعات من الخطوات ، لمساعدتهم على فهم المادة ، يساعد النهج العلمي لفهم المواد الطلاب في التركيز بشكل أكبر على أهدافهم ، والقراءة بشكل أكثر نشاطًا ، واستيعاب ما يقرؤونه.
تمكن استراتيجية طرح الأسئلة الطلاب من بناء قدرات التفكير النقدي والتقني ، حيث تدرب الطلاب علي كيفية تطوير الأسئلة والإجابة عليها نتيجة لهذه الطريقة ، بالإضافة إلى الحصول على فهم أعمق للمادة.
علاوة على ذلك ، فإن تطوير قدرات طرح الأسئلة مفيد للطلاب في جميع تخصصات الدراسة لأنه يمكنهم من الحصول على فهم أفضل لأي مادة يقرؤونها ، و تعتبر أيضاً استراتيجية متعددة الأغراض يمكن تطبيقها بعدة طرق لاستيعاب الطلاب من مختلف الأعمار والقدرات.
و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية طرح الأسئلة و الخطوات الإجرائية لتطبيقها وأهميتها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

ما هي استراتيجية طرح الأسئلة و خطوات تطبيقها
هي استراتيجية تعليمية ممتازة تعتمد علي فهم النصوص بين المعلم والطالب ، حيث يقرأ الطالب والمعلم النص وتكون القراءة هي محورها ، يأخذ كل من المعلم و الطالب دورًا في طرح الأسئلة على الآخر التي ستكون حول النص ، ويتبادل كل منهما الإجابات على الأسئلة المطروحة ، وبهذه الطريقة يكون هذا ملخصًا قويًا جدًا لحل جميع الموضوعات والممارسة و تعتمد الاستراتيجية علي تطبيق الخطوات التالية :
- طرح سؤال الهدف منه ضبط النفس ، يستفسر فيه المتعلم عما يجب أن يبحث عنه في النص وما إذا كان يفهم ما يقرأه أم لا.
- بعدد ذلك يقوم بجمع المعلومات من خلال البحث عن الموضوع الأساسي للنص ، وكذلك من هي الشخصية الرئيسية وما هي الحقائق الجوهرية.
- ثم يقوم بالتنبؤ بكيفية ظهور هذه المعلومات في الاختبار أو تؤكد ما أعرفه بالفعل حول ما سيحدث بعد ذلك؟
- سؤال الفصل: كيف يمكنني تنظيم أو توصيل هذه المادة بطريقة جديدة؟
- إذا طرح الطالب على نفسه الكثير من الأسئلة ، فسيساعده ذلك ويشجعه على بناء طريقته في التفكير ورؤية المادة.
- بعد ذلك يبدأ الطالب في قراءة أو تحديد جزء صغير من المادة.
- ثم يقوم المعلم بإرشاد الطلاب خلال الأسئلة وتشجع أولئك الأقل مشاركة على إنهاء المهمة.
- ثم يقوم بفتح منتدى لمناقشة ومشاركة الملاحظات مع الطلاب حول الأسئلة التي طرحوها.
- الغرض من الاستراتيجية هو طرح الأسئلة.

أهداف تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة
تسعى استراتيجية طرح الأسئلة الشائعة إلى عدد من الأهداف الرئيسية ، بما في ذلك ما يلي:
- لكل قطعة قراءة ، يجب أن يكون المتعلم مستعدًا لإنشاء أسئلة بشكل مستقل.
- سيساعد طرح الأسئلة والإجابة عليها المتعلم في تذكر جميع المعلومات المرتبطة بالدرس المعني
- لأن هذه الاستراتيجية تفترض أن الطالب يشكل الأسئلة جزئيًا ويطرحها على المعلم ، ويدعم النموذج المتغير للعلاقة بين المعلم وبالتالي الطالب والمعلم باعتباره الشخص الوحيد الذي يطرح الأسئلة.
- تحديد أفضل طريقة لاستخدام استراتيجية طرح الأسئلة من خلال تكتيكات وأسئلة القراءة التي يستخدمها الطالب وبالتالي تبادل المعلم بشكل متكرر في المراحل التالية :
الخطوات الإجرائية لتطبيق استراتيجية طرح الأسئلة
تكتيكات وأسئلة القراءة التي يستخدمها الطالب وبالتالي تبادل المعلم بشكل متكرر في المراحل التالية:
- يختار المعلم طالبًا واحدًا أو أكثر لتطبيق التقنية معهم.
- إذا تم تضمين النص في كتاب عربي ، يتم تدوين نص القراءة ، ويتم توجيه التلميذ لقراءة النص مع التركيز والتأمل.
- يحدث هذا عادةً خلال فترة زمنية محددة يعددها المعلم و يعتمد طول هذه المدة علي حجم النص المراد قراءته.
- يتبع جزء القراءة ، عندما يسأل المعلم تلميذه سؤالا ، يجيب الطالب.
- يوجه الطالب سؤاله مباشرة إلى المعلم الذي يجيب بعد ذلك.
- يستمر الطالب والمعلم في استجواب بعضهما البعض حتى تتم تغطية جميع أجزاء النص بواسطة الأسئلة.
- نتيجة لذلك ، يمكن للمدرس في النهاية تحديد قسم آخر من الكتاب لقراءته وتقديم أسئلة للطالب أو مجموعة أخرى من التلاميذ.
- هذا مفضل حيث يتم وضع علامة على كل سؤال يطرحه المعلم أو الطالب ، وكذلك إجابات كل منهم.
- حتى يتمكن المتعلم من تعليقها والاستمتاع بها متى شاء.

شروط تطبيق الاستراتيجية
- من حيث تطبيق المفهوم وطريقة طرح الأسئلة الشائعة والنص الاستقرائي يحتوي على معلومات مثل: (لا أعرف) أو (لا أستطيع الإجابة) ليس لهما مكان في استراتيجية الأسئلة الشاملة ؛ إذا قال أحد الطلاب أحد هذه الأشياء ، فسيتم إزالته من الاستراتيجية واستبداله بطالب آخر.
- نتيجة لذلك ، يجب على المعلم التأكيد منذ البداية على أن الطالب يجب أن يحاول الإجابة على السؤال بشكل كامل قدر الإمكان.
- تتطلب التقنية الاستقرائية أيضًا تكرار طرح الأسئلة و الاستعلام بأشكال وطرق مختلفة ، حتى يتمكن التلميذ من نطق كلماته بشكل صحيح ثم محاولة الإجابة عليها.
- عندما يكون هناك اختلاف في الرأي بين المعلم والطالب في إجابة سؤال ما ، لا يقوم المدرس بالتزوير – يتمسك بموقفه دون دليل ، حتى لو كان على صواب.
- بدلاً من ذلك ، يستخدم المراجع والأدلة المتاحة لإظهار الرأي الصحيح ، ومن ثم الإجابة الصحيحة ، بالرجوع إلى الكتاب المدرسي والمواد قيد الدراسة.

مميزات تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة
هناك عدة مزايا لاستخدام الاستراتيجية ، منها:
- حتى لو لم يكن المعلم قلقًا أو خائفًا ، فإن الطالب يكتسب القدرة على تحليل نص أو حوار ثم يبدأ في رفضه ، وتصديق الأسئلة المهمة ، وطرح أي شخص.
- وهذا يمكن المتعلم من إجراء تقييم شامل ودقيق لما يقرأه ، وكذلك الأحداث التي تحدث في حياته ،لأنه سيُطلب منه طرح الأسئلة ، وإذا استخدم هذه الطريقة ، فسيُطلب منه أيضًا الرد على استفسارات المعلم.
- تعتبر هذه الطريقة قابلة للتكيف بشكل لا يصدق ويمكن استخدامها في أي موقف.
- تم تفعيل هذه الطريقة والتمتع بمزاياها في كثير من الدول ، سواء في الفصل بين المعلم وبالتالي الطالب ، أو في حفل استقبال بين الأم أو الأب والتلميذ.
- كما أنها واحدة من الأساليب التي سيتم تبنيها حتى عبر الإنترنت ، من خلال منصات تعليمية افتراضية طورتها بعض الحكومات.
- حيث يقرأ الطالب وبالتالي المعلم المادة من موقعهم الخاص ؛ ثم ، من خلال الاتصال عبر الإنترنت ، ابدأ في مناقشة أسئلة القراءة الخاصة بك.
- تساعد نظرية طرح الأسئلة المتبادلة في تطوير مدرسة الفكر والوعي ، فضلاً عن البحث المستمر عن المعرفة وروح الدراسة الذاتية بين الطلاب.

سلبيات تطبيق استراتيجية طرح الأسئلة
خلافًا للاعتقاد السائد ، هناك عدد من السلبيات لاستخدام طريقة طرح الأسئلة ،و تتمثل بعض من هذه السلبيات في النقاط التالية :
- على الرغم من أن هذه الطريقة سهلة التنفيذ ، إلا أنه يجب على المعلمين ممارستها وإتقانها بمرور الوقت.
- -بطبيعة الحال؛ في كثير من الحالات ، يكون المعلم على دراية بالمواد التي يجب تنفيذ التقنية فيها ويفهمها على مراحل ، متفوقًا على الطلاب في الأداء.
- ونتيجة لذلك ، فإن مقدار الوقت الذي تقضيه في قراءة المادة لا يضمن أن يفهم الطالب كل المحتوى بنفس الطريقة التي يفهمها المعلم.
- نتيجة لذلك ، قد لا يتمكن التلميذ من الرد على معلمه أو السؤال والرد على الاستفسارات العامة.
- يتم توظيف مفهوم البحث المتبادل والقراءة لتحقيق هذه المتعة.
- يجب تطبيقه على كل طفل على أساس كل حالة على حدة ، بالطبع يصعب تطبيق الاستراتيجية في الفصول التي تضم أعدادًا كبيرة من الطلاب
- قد يكون لها تأثير على فعالية الاستراتيجية في المدارس ، لا سيما في المدارس الحكومية في المملكة ، وبالتالي في جميع أنحاء العالم العربي ككل.
- لا يزال العديد من المتخصصين التربويين يشعرون أن القراءة وطرح الأسئلة هي طريقة مفيدة للطرفين والمدرس على حد سواء.
ما هي استراتيجية طرح الأسئلة ما هي استراتيجية طرح الأسئلة