استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير وهي إحدى استراتيجيات التعلم النشط وتتمثل فكرتها في إشراك الطلاب في الظروف التعليمية وجعلهم مسؤولين عن تعلمهم ، وتستخدم هذه الطريقة لمساعدة الطلاب على معرفة أي كلمة علمية والوعي بها ، وكذلك لقياس درجة تعلمهم  ، تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على مساعدة المعلم وتوفير كافة الخدمات التعليمية التي يحتاجها ، حيث وفرت مجموعة من استراتيجيات التعلم المبتكرة لتناسب كافة المراحل العمرية .

استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

 من خلال موقع وسيلتي التعليمية يمكنك الحصول على نموذج فراير

+966 55 100 6101⁩

يتكون نموذج فراير من أربعة صناديق وصندوق في المنتصف مطبوع عليه اسم العبارة أو الفكرة ، مما ينظم عملية التعلم ويساعد الطلاب على دمج المعرفة في أفكارهم بشكل أعمق. تعتبر الإستراتيجية طريقة جيدة ومناسبة لجميع الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن استخدامه مع أي مادة أكاديمية . 

تهدف استراتيجيات التعلم النشط بشكل أساسي إلى مهارات التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم لاكتساب المهارات والحصول على المعلومات وتكوين الاتجاهات والقيم : اعتمادًا على المواقف التعليمية والأنشطة المختلفة التي تتطلب البحث والتجريب والعمل .

شرح استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

الطريقة عبارة عن مخطط تفصيلي يستخدم بشكل متكرر يساعد الطلاب على التركيز على اكتساب المفردات والمصطلحات ، بالإضافة إلى الأفكار الدقيقة وهذا يتيح لهم إنشاء مجموعة جديدة من المفاهيم حول موضوع معين ، وربطها بالحالات والمعاني المرتبطة بها، واستبعاد المعاني والأمثلة. التي لا علاقة لها بالموضوع .

وتعمل الاستراتيجية أيضًا على تحسين قدرة الطلاب على المقارنة والتحليل واستخلاص النتائج ، بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا لديهم ، ويوصى باستخدام استراتيجية نموذج فراير في بداية الفصل الدراسي لاكتشاف سوء الفهم لدى الطلاب وبعد ذلك البدء في شرحها وتوضيحها .

كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير 

استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير

هناك عدة خطوات إجرائية يجب أن يقوم بها المعلم مع طلابه عند استخدام النموذج للتدريس داخل الفصل الدراسي ، وهي ما يلي :

  • تقديم مخطط النموذج للطلاب لشرح مميزات النموذج والتعرف على عناصره الأربعة (تعريف الفكرة ، وصف المفهوم ، الأمثلة التي توضح المفهوم ، والأمثلة التي لا تدل على المفهوم .
  • – يحدد المعلم المفهوم المراد فحصه .
  • يجب على الطلاب رسم تخطيطي للنموذج .
  • يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات للعمل على النشاط .
  • ناقش شرح الموضوع مع الطلاب ثم أرشدهم خلال عملية العصف الذهني للعثور على الصفات الأكثر صلة بالمفهوم قيد الدراسة .
  • ويحلل المعلم مع الطلاب الأمثلة التي توضح الفكرة والأمثلة التي لا توضحها .
  • ثم يُطلب من الطلاب تصنيف مجموعة جديدة من الأمثلة الإيجابية والسلبية للتأكد من فهمهم للموضوع .
  • بعد أن تنتهي كل مجموعة من كتابة المعلومات في النموذج، يكون لهم الحرية في عرض تلك النماذج وتبادلها فيما بينهم ، وكذلك مناقشة المعلومات والأفكار التي توصلوا إليها قبل مناقشتها مع المعلم للتأكد من ذلك المفاهيم تم الحصول عليها بشكل صحيح .

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية نموذج فراير
  • مساعدة المعلم في توجيه طلابه لأداء مهام محددة ومن ثم تلخيص نتائجهم .
  • يساعد المعلم أيضًا في التقييم من خلال التأكد من أن الأطفال قد فهموا الأفكار بشكل صحيح .
  • يساعد الطلاب على إنشاء ملخصات للدروس المستفادة سابقًا .
  • فهو يساعد الطلاب على تطوير مهارات الاتصال مع إضافة شعور بالحيوية والحركة إلى البيئات التعليمية .
  • يتيح للمعلم بناء مراجع بصرية ومرئية للمعلومات التي سيتم تدريسها للطلاب مما يساعد على تطوير ذاكرتهم .
  • تنمية قدرة الطلاب على الفهم والاستيعاب مما يساعدهم على فهم الأمور بشكل أعمق .
  • سيتم تحسين قدرات الطالب التعبيرية والوصفية، مما يسمح له بنقل معاني المواضيع بشكل صحيح .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك